الحرة:
2024-09-26@23:26:54 GMT

بايدن يعلن زيادة في المساعدات العسكرية لأوكرانيا

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

بايدن يعلن زيادة في المساعدات العسكرية لأوكرانيا

أعلن الرئيس الأميركي، جو بايدن، الخميس، "زيادة" في المساعدات لأوكرانيا، بما في ذلك نحو 8 مليار دولار من المساعدات العسكرية والذخائر الجديدة البعيدة المدى، قبل اجتماع مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقال بايدن في بيان "اليوم، أعلن زيادة في المساعدات الأمنية لأوكرانيا وسلسلة من الإجراءات الإضافية لمساعدة أوكرانيا على الانتصار في هذه الحرب"، ومن غير أن يعلن منح الضوء الأخضر المأمول من كييف لاستخدام صواريخ بعيدة المدى أميركية الصنع ضد روسيا.

وأعلن بايدن، الخميس، عقد اجتماع قمة لخمسين من حلفاء أوكرانيا في أكتوبر في ألمانيا.

وقال في بيان "سأعقد اجتماعا على مستوى القادة لمجموعة الاتصال الدفاعية لأوكرانيا في ألمانيا الشهر المقبل لتنسيق جهود أكثر من 50 دولة تدعم أوكرانيا في دفاعها ضد العدوان الروسي".

ومن جانبه، رحّب الرئيس الأوكراني بالمساعدات العسكرية التي أعلنت عنها الولايات المتحدة، الخميس، والبالغة قيمتها نحو ثماني مليارات دولار، مؤكدا أنها ستساعد بلاده على تحقيق "النصر" على روسيا في الحرب المتواصلة منذ أكثر من عامين.

وقال زيلينسكي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي "سنستخدم هذه المساعدة بأكثر الطرق فعالية وشفافية ممكنة لتحقيق هدفنا المشترك الرئيسي: أوكرانيا منتصرة، وسلام عادل ودائم، وأمن عبر الأطلسي".

وقالت القوات الجوية الأوكرانية، الخميس، إنها دمرت 66 طائرة مسيرة وأربعة صواريخ كروز أطلقتها روسيا في هجوم شنته الليلة الماضية.

وأضافت أن القوات الروسية أطلقت 78 طائرة مسيرة إيرانية الصنع وستة صواريخ فوق مناطق مختلفة بأرجاء البلاد.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

إثيوبيا قلقة بعد المساعدات العسكرية المصرية للصومال

ذكرت وكالة الأنباء الرسمية -اليوم الثلاثاء- أن وزير الخارجية الإثيوبي تاي أستكي سيلاسي عبّر عن قلقه من أن تصل الذخيرة التي زُوّد بها الصومال إلى "أيدي الإرهابيين"، وذلك بعد يوم من تفريغ سفينة حربية مصرية شحنة أسلحة ثقيلة في مقديشو.

وذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية أن سيلاسي عبر عن قلقه من أن إمدادات الذخائر "من قبل قوى خارجية من شأنها أن تفاقم هشاشة الوضع الأمني وقد ينتهي بها الأمر في أيدي الإرهابيين في الصومال"، على حد تعبيره.

وأمس، قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية تميم خلاف -في بيان- إن شحنة من المساعدات العسكرية المصرية وصلت إلى الصومال، "في إطار دعم مصر لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب" وصون سيادة أراضي الصومال ووحدتها وسلامتها.

في المقابل، كانت وزارة خارجية أرض الصومال قد ذكرت -في بيان- أنها تخشى من احتمال وصول الأسلحة إلى أطراف أخرى، مثل حركة الشباب المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وأثارت إثيوبيا غضب مقديشو بتوقيع اتفاق مبدئي مع منطقة "أرض الصومال" الانفصالية لاستئجار منفذ ساحلي مقابل اعتراف محتمل باستقلالها عن الصومال.

ونددت مصر بالاتفاق مع أرض الصومال. كذلك فإن القاهرة على خلاف مع أديس أبابا منذ سنوات بسبب بناء إثيوبيا لسد النهضة الضخم على نهر النيل، مما يهدد حصة مصر المائية.

وتنامت العلاقات بين مصر والصومال هذا العام على خلفية موقفهما المشترك المتمثل في ما يعدّانه عدم ثقة بإثيوبيا، دفع القاهرة إلى إرسال طائرات محملة بالأسلحة إلى مقديشو بعد أن وقع البلدان اتفاقية أمنية مشتركة في أغسطس/آب الماضي، وفقا لرويترز.

مقالات مشابهة

  • بايدن: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ8 مليارات دولار
  • بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار
  • بايدن يعلن قرارا جديدا بشأن المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • أوكرانيا تتهم روسيا بـ "الابتزاز النووي"
  • بايدن يعلن عن “زيادة” في المساعدات العسكرية لأوكرانيا
  • الولايات المتحدة تحضر حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 8 مليارات دولار لأوكرانيا خلال زيارة زيلينسكي
  • نائبة اميركية تعارض الدعم العسكري لأوكرانيا وتدعو لتفاوض مع روسيا
  • إثيوبيا قلقة بعد المساعدات العسكرية المصرية للصومال
  • بايدن يعلن الإمارات ثاني شريك دفاعي لأميركا بعد الهند