تمكن الطبيب السعودي الدكتور عبد الله الذيابي، استشاري الجهاز الهضمي والكبد والمناظير، من اختراع جهاز متطور يعالج ارتجاع المريء والحموضة، يتم تثبيته أسفل المريء بإجراء منظار الجهاز الهضمي العلوي.

ويعمل الجهاز بوظيفة صمام أسفل المريء لمنع ارتجاع السوائل والأحماض من المعدة إلى المريء، كما يعمل على قياس درجة الحموضة في أسفل المريء، واستشعار زيادة درجة الحموضة به، مع إمكانية تخزين أدوية ومن ثم ضخها عند الحاجة لتقليل كمية الأدوية في الجسم وتجنب مضاعفاتها الجانبية.

كما يتابع الجهاز حالة النسيج في أسفل المريء لتقليل احتمالية الإصابة بسرطان المريء، ويمكن أخذ عينة عبر الجهاز وإجراء التقييم المبدئي في الجهاز قبل نقلها للمختبر وتحليلها بشكل أوسع، وفقا لـ «العربية».

ويتميز الجهاز بسهولة التركيب بالمنظار خلال 15 دقيقة مع تخدير واعٍ أو كامل بطريقة أقل تداخلية وأقل في مضاعفات التخدير، حيث يقدم خيارات تركيب بفترات زمنية مختلفة ما بين القصيرة لأيام أو أسابيع والطويلة لأشهر أو سنوات.

ويمتلك الجهاز تقنية متطورة تقلل من الحاجة لأدوية الحموضة وعمليات الحموضة الجراحية لتحد من مضاعفاتها، وفي حال حدوث مضاعفات للجهاز فهي أقل مقارنة بالطرق العلاجية السابقة، كما يسهم الجهاز في تقليص التكاليف المادية على مؤسسات الرعاية الصحية وعلى المرضى.

وتولى مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بوزارة الحرس الوطني متطلبات تسجيل الابتكار، بشكل رسمي في الجهات المعنية وذات الاختصاص للحصول على حقوق وشهادة براءة الاختراع على الصعيد المحلي بمسمى «جهاز ونظام ذكي لعلاج الارتجاع المعدي» من الهيئة السعودية للملكية الفكرية، ثم عالمياً في مكتب الابتكار بالولايات المتحدة.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: ارتجاع المريء

إقرأ أيضاً:

محافظ أسيوط يتابع جهود انتشال الضحايا من أسفل العقار المنهار بحي شرق

تفقد اللواء عصام سعد محافظ أسيوط، بحضور اللواء وائل نصار مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، والجهات التنفيذية موقع العقار المنار بحى شرق.

أكد محافظ أسيوط، أن الجهات المعنية بالمحافظة تقوم بالمجهودات اللازمة بأحدث الآلات والمعدات والأجهزة الحديثة لاستخراج الضحايا أسفل العقار بالتعاون مع الحماية المدنية .

وشهد حي شرق أسيوط، انهيار عقار مكون من4 طوابق بجوار شارع رياض حارة درويش واستخراج 4 جثث متوفيين و6 مصابين من بينهم أطفال.

كان اللواء وائل نصار مساعد وزير الداخلية مدير أمن أسيوط، قد تلقى إخطار من مأمور قسم ثان أسيوط يفيد بسقوط عقار مكون من 4 طوابق بنطاق حى شرق بجوار شارع رياض

وعلى الفور انتقلت سيارات الإسعاف ورجال الشرطة والحماية المدنية بمحافظة أسيوط وبحضور مدير أمن أسيوط، واللواء عصام سعد محافظ أسيوط ورؤساء الأحياء والجهات المختصة.

عقار أسيوط المنهار

رصدت" بوابة الوفد" عمليات إنقاذ الضحايا أسفل العقار المنهار بنطاق حى شرق  محافظة أسيوط والذي انهار كاملا منذ قليل، استخراج 9 أشخاص من تحت الانقاض 4 متوفيين وعدد 5 مصابين من بينهم أطفال وسيدات 
 

وحسب ما أكده شهود عيان أن المنزل المنهار به عدد من الأسر والمتوقع 21 شخص

وتواصل فرق الحماية المدنية بمحافظة اسيوط  عملها بحثا عن ضحايا تحت انقاض العقار المنهار و المكون من 4 طوابق بالمعدات التابعة لمحافظة اسيوط والحماية المدنية .
 

IMG-20240701-WA0003 IMG-20240701-WA0003 IMG-20240701-WA0010

مقالات مشابهة

  • وكأنها سحر.. خطة سهلة لتخفيف آلام أسفل الظهر
  • الباحثة المصرية مروة سعودي تحصل على جائزة الابتكار بألمانيا لـ2024
  • الإكثار من الخضراوات وتجنب البروتين يحميان من مضاعفات الكلى فى الصيف
  • محافظ أسيوط يتابع جهود انتشال الضحايا من أسفل العقار المنهار بحي شرق
  • طبيب يحذّر من الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية
  • 4 تمارين بسيطة لتخفيف آلام أسفل الظهر
  • وزيرة البيئة: برنامج الصناعة الخضراء يحسن الأداء ويقلل انبعاثات الكربون
  • إعلام سعودي يعلن حسم صفقة نجم الأردن يزن النعيمات
  • إعلام سعودي يعلن حسم صفقة نجم الأردن يزن النعيمات 
  • ما لا تعرفه عن عملية بضع العضل بالمنظار الفموي