بوابة الوفد:
2024-09-26@22:51:19 GMT

"فطيمة" يشارك في مهرجان Ficts بدورته الرابعة عشر

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

شارك الفيلم الروائي القصير فطيمة ، للمخرج أحمد عادل خلال فعاليات مهرجان Ficts في إيران فى دورته الرابعه عشر والذى من المقرر انطلاقه نوفمبر المقبل. 

 

تدور أحداث فيلم فطيمة، في الجو الريف المصري الخالص والدخول في عالمه الخاص من عادات وتقاليد وسنستعرض من خلاله مدي معاناة الختان علي الفتيات من خلال (فطيمة) الطفلة ذات الأثني عشر عامًا التي تحلم بأن تكون لاعبة كرة قدم، فهي تمتلك الموهبة وتعشق الساحرة المستديرة لحد الجنون بالرغم من رفض المجتمع الريفي لفكرة فتاة تلعب كرة قدم حتي والدها (حسن) سائق القطار البسيط يعيش صراع نفسي كبير بين العادات والتقاليد وحبه الشديد لابنته (فطيمة) وهناك (الطاهرة) التي تحاول قلب الميزان لصالح العادات والتقليد، فهي المسئول عن ختان البنات بالقرية وتريد الحفاظ علي تلك العادات والتقاليد فبها تستمد سطوتها وقوتها وتري أن (فطيمة) أكبر تهديد لها فمنزل (الطاهرة) يطلع علي المدرسة التي بها (فطيمة) وتشاهد كل يوم (فطيمة) وكيف أن تلك الفتاة ذات الأثني عشر عام تكسر كل العادات والتقاليد من خلال لعب الكرة وتحديها للأولاد الذين يلعبوا كرة القدم، فهي تكسبهم وتثبت أنها أكثر من يستحق لعب الكرة، وجميع الفتيات الأخرى يروا (فطيمة) تصبح روح التمرد والتجديد، لا تجد (الطاهرة) أي فرصة لضمان استمرار الوضع الحالي حتي أتي إليها (حسن) يومًا معبرًا عن قلقه فأقنعته بضرورة إجراء الختام لـ(فطيمة) ليصون عرضه وعرضها ومن هنا سنري مزج بين ثلاثة نهايات من خلال وجهات نظر للموضوع سنري وجهة نظر (الطاهرة) وهي تؤدي عملية الختان لـ(فطيمة) وتنال مرادها وسنري وجهة نظر (حسن) والد (فطيمة) التي تتوافق جزئيًا مع وجهة نظر (الطاهرة) لكنها تشمل صراعه النفسي الداخلي بسبب حبه الشديد لأبنته (فطيمة) وهناك وجهة نظر (فطيمة) وهي الأصح، فنحن نشاهدها تلعب مباراة كرة القدم بين أفضل فريق أولاد بالمدرسة وفريقها التي جمعتها بنفسها وتتغلب بالفعل علي فريق الأولاد ونشاهد (حسن) يتقبل أبنتها (فطيمة) كما هي ويحضنها بفخر واعتزاز وسط فرحة الفتيات الأخرى ".

فيلم فطيمة

 فيلم فطيمة سيناريو وإخراج أحمد عادل ، مدير التصوير محمود فوزي، مونتاج وتصحيح ألوان محمود مهدي، مكساج أحمد يسري، ومهندس الصوت خالد الزهري ، جدير بالذكر أن الفيلم كان فيلم الافتتاح الخاص بالدورة الـ39 بمهرجان الاسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فطيمة أحمد عادل وجهة نظر من خلال

إقرأ أيضاً:

10 عادات يومية تدمر صحتك.. احذر تكرارها

عادات مختلفة نمارسها في حياتنا اليومية، مثل تناول الشاي أو القهوة في الصباح الباكر، وأيضا تناول المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة التي يحرص العديد من الشباب على تناولها يوميا، أو مثل السير تحت أشعة الشمس دون ارتداء قبعة، وغيرها من العادات، ورغم ذلك إلا أن ربما لا نعلم مدى خطورتها على صحتنا، ولذلك نوضح 10عادات يومية تدمر صحتك.

العادات الغذائية الصحية ليست فقط وسيلة للوقاية من الأمراض المزمنة، بل أيضا لتحسين جودة الحياة العامة والعيش لفترة أطول بصحة جيدة، لذلك من ضمن العادات اليومية التي تدمر صحتك عادة الإفراط في تناول السعرات الحرارية، خاصة أن الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات، مع قلة النشاط البدني لها دور خطير فى الإصابة بالسمنة وهى تزيد من خطر الإصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثانى، وأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، وبعض أنواع السرطان وفقا لما ذكره الدكتور «مجدي بدران» عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة في تصريحات خاصة لـ«الوطن».

عادة زيادة تناول الدهون المشبعة

من العادات اليومية التي تدمر صحتك زيادة تناول الدهون المشبعة والمتحولة، وأيضا ملح الطعام، حيث تعمل هذه  العادات على زيادة  نسبة الكوليسترول في الدم وتسبب تصلب الشرايين، ما يزيد من خطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تناول كميات كبيرة من السكر والأطعمة الغنية بالكربوهيدرات البسيطة، مع قلة النشاط البدني من العادات اليومية التي تدمر صحتك، لأنها تؤدي إلى مقاومة الأنسولين وارتفاع مستويات السكر في الدم، ما يؤدي في النهاية إلى مرض السكري من النوع الثانى.

تناول الملح والأطعمة المصنعة

الإفراط في تناول الملح والأطعمة المصنعة، مع قلة تناول الفواكه والخضروات من العادات الخاطئة، حيث تؤدي إلى زيادة الضغط على الأوعية الدموية والقلب، مما يزيد من خطر السكتة الدماغية وأمراض القلب، كما أن تناول الأطعمة المقلية، وقلة الألياف في النظام الغذائي، والإفراط في تناول المشروبات الغازية يمكن أن يسبب اضطرابات مثل الإمساك، متلازمة القولون العصبي، وحرقة المعدة.

تدخين التبغ من العادات اليومية المدمر لصحتك، لأنه يسبب أمراض القلب فى اعمار مبكرة علاقة على السرطانات خاصة الرئة والمثانة البولية، وأيضا قلة النوم تسبب أمراض القلب وقلة المناعة وقرحة المعدة.

نصائح لتجنب العادات اليومية التي تدمر الصحة

قدم استشاي المناعة عدة نصائح لتجنب العادات اليومية التي تدمر الصحة ومنها: 

 تبني عادات غذائية صحية مثل تناول نظام غذائي متوازن غني بالفواكه، الخضروات  تقليل تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة، والسكريات المضافة، وملح الطعام.  ممارسة النشاط البدني بانتظام.  الحفاظ على وزن صحي.

مقالات مشابهة

  • تكريم أحمد السقا في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحى بدورته الـ 14
  • تكريم أحمد السقا في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي بدورته الـ14
  • فرقتا ”لا بريندا روخا“ و”فانيكا“ الإسبانيتان تشاركان بالدورة الرابعة لمهرجان ”هي الفنون“
  • 10 عادات يومية تدمر صحتك.. احذر تكرارها
  • 191 حصان يشارك في مهرجان الشرقية للخيول العربية
  • ماجد المهندس يشارك في ليالي مهرجان الشيخ زايد.. الموعد والمكان
  • كورال جامعة الزقازيق يشارك في مهرجان الخيول العربية ببلبيس
  • كورال جامعة الزقازيق يشارك في مهرجان الشرقية للخيول العربية ببلبيس
  • إسبانيا تشارك في الدورة الرابعة من مهرجان ”هي الفنون“ بالقاهرة والإسكندرية