استقبل الأستاذ عبد الحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، صباح أمس الأربعاء، الوفد المشترك من غرفة التجارة بهامبورج ومؤسسة LawCom، ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي.

ضم الوفد من الجانب الألماني يان كوشمان (مدير بمؤسسة LawCom)، ويوخان ميهمل (مدير بمؤسسة LawCom)، ولينيا هارتنج (مدير مشروعات بمؤسسة LawCom)، وجون نيانجى (مستشار قانوني بمؤسسة LawCom)، وكريستيان جراف (المستشار القانوني لغرفة التجارة بهامبورج).

وضم الوفد من مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (CRCICA)، نيابة عن إسماعيل سليم، مدير المركز، وهاني جورجي، رئيس الاستئناف وكبير مستشاري المركز، وكريم الروبي، المحامي وعضو إدارة القضايا بالمركز.

خلال الزيارة، عرض الوفد المشترك على سعادة النقيب العام وأعضاء مجلس النقابة مشروع الشراكة الإفريقية ـ الألمانية للتحكيم (AfGAC)، والذي يضم 4 مراكز تحكيم هي مركز التحكيم التابع لغرفة التجارة بهامبورج (ألمانيا)، مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (مصر)، مركز نيروبي للتحكيم الدولي (كينيا)، مركز كيجالي الدولي للتحكيم (رواندا).

ويسعى المشروع إلى تحقيق عدة أهداف، من بينها تعزيز ممارسة التحكيم التجاري الدولي وتشجيع الشركات والمستثمرين من جمهورية ألمانيا الاتحادية على اللجوء إلى مراكز التحكيم التي يضمها المشروع بدلًا من اللجوء إلى مراكز تحكيم خارج القارة الأفريقية.

كما يهدف كذلك إلى التعاون في مجال بناء القدرات والتدريب بما يرفع من مهارات وخبرات المجتمع القانوني المصري وتبادل خبرات الجانب المصري مع الجانب الألماني، خاصةً فيما يتعلق بالتحكيم التجاري الدولي.

وناقش الوفد أوجه التعاون المحتملة مع نقابة المحامين تحقيقًا لرؤية المشروع وبما يخدم محامين مصر والمجتمع القانوني المصري والقارة الأفريقية.

وفي ختام الاجتماع، أكد النقيب العام الأستاذ عبد الحليم علام، على أهمية المشروع، تحقيقًا لتعزيز انتشار مراكز التحكيم الإفريقية خارج القارة وتعزيز الثقة بين الجانبين، منوها بدعم النقابة للمشروع واستعدادها الكامل للتعاون مع الوفد المشترك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: نقيب المحامين المحامين الاستثمار التجاری الدولی

إقرأ أيضاً:

«رئيس المصرية للمعارض» يستقبل وفدا صينيا لبحث سبل التعاون في عدة مجالات

استقبل اللواء شريف الماوردي رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات، اليوم، وفدا صينيا من منظمي معرض المشروعات الصغيرة والمتوسطة الدولي، تحت إشراف وزارة الصناعة الصينية ومنظمة الأمم المتحدة.

حضر اللقاء من الجانب الصيني تشين تشيه تشوين ممثل مكتب الصناعة والمعلوماتية بمقاطعة جوانغدونغ، ورئيس الوفد، وجيانغ شينغ تشوين رئيس هيئة شؤون معرض قوانغدونغ الدولي للمؤسسات المتوسطة والصغيرة، وخيه يان رئيس قسم التعاون الدولي بهيئة شؤون معرض قوانغدونغ الدولي للمؤسسات المتوسطة والصغيرة.

قوة العلاقات التاريخية بين البلدين

ورحب رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للمعارض والمؤتمرات بالوفد الصيني، مشيرا بقوة العلاقات التاريخية بين البلدين والجهود المشتركة لدفع عجلة التنمية وتعزيز النمو الاقتصادي بين الجانبين.

كما أكد أن الدولة المصرية تساند الشباب وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة لاقتحام الأسواق الأجنبية، وزيادة مشاركتهم في المعارض والفعاليات الخارجية.

التوسع في المعارض المشتركة بين البلدين

وطرح «الماوردي» أمام الوفد الصيني سبل الشراكة للتوسع في إقامة المعارض المشتركة بين البلدين، مؤكدا أن الهيئة لديها القدرة على النفاذ للأسواق الإفريقية المختلفة، واعتبار القاهرة بوابة لدخول القارة، موضحا أن الهيئة لديها القدرة على تيسير مشاركة الشركات الصينية في تنظيم معارض مشتركة في الدول الإفريقية كافة.

وأكد أن الهيئة تمتلك شركة «جسور»، التي تعد من أكبر الكيانات التي تعمل فى مجال التصدير والاستيراد، برأس مال يقترب من 10 مليارات جنيه، ولديها أفرع ومقرات في أغلب دول إفريقيا، تمثل ذراعا استثمارية للهيئة للتواجد بالقارة.

كما تناول اللقاء إمكانية تدشين بروتوكول تعاون مع الجانب الصيني للتوسع في إقامة المعارض المشتركة بين الجانبين سواء في مصر والصين، ووجه الوفد الصيني دعوة رسمية لرئيس الهيئة المصرية للمعارض لحضور معرض «قوانغ دونغ» المتخصص في الصناعات الصغيرة والمتوسطة، في مقاطعة كانتون بالصين المنعقد أكتوبر المقبل.

مقالات مشابهة

  • وزير الاقتصاد يبحث مع مسؤولي غرفة التجارة الأمريكية سبل تعزيز التعاون
  • نقيب المحامين يستقبل وفدًا من غرفة التجارة بهامبورج ومؤسسة «LawCom» ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي
  • وزير الصحة يستقبل وفد البنك الدولي لمناقشة التعاون في القطاع الصحي والتنمية البشرية
  • وزير الصحة يستقبل وفد البنك الدولي لمناقشة سبل التعاون الفترة المقبلة
  • نقيب المحامين يستقبل وفدًا من غرفة التجارة بهامبورج ومركز القاهرة للتحكيم الدولي
  • مركز دبي للتحكيم الدولي و جامعة “باريس-بانتيون-أساس” يعززان تعاونهما بمجال فض المنازعات
  • «رئيس المصرية للمعارض» يستقبل وفدا صينيا لبحث سبل التعاون في عدة مجالات
  • وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية
  • سعود بن صقر يستقبل وفداً حكومياً من مقاطعة غوانغدونغ الصينية