بحلول فصل الخريف 2024، بدأت درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي بشكل ملحوظ، الأمر الذي يجعلنا نشعر بالبرودة في فترات الليل ببعض الأحيان، بسبب انخفاض درجات الحرارة ليلا مقارنة بالنهار، وبسبب تذبذب درجات الحرارة تلك، قد نتعرض في فصل الخريف لبعض الأمراض الخريفية لذا يجب متابعة حالة الطقس بشكل دائم لتفادي التخفيف في الملابس مما يجعل الشخص يصاب بنزلات البرد.

5 نصائح من الأرصاد لتجنب أمراض فصل الخريف

قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن فصل الخريف هو فصل التقلبات الجوية والحادة والسريعة، إذ يحدث تذبذب كبير في درجات الحرارة في النصف الأول من فصل الخريف بين فترات النهار وفترات الليل، لذلك يجب أن يتم متابعة النشرات الجوية بشكل يومي لمعرفة قيم درجات الحرارة والظواهر الجوية المختلفة، ثم بناء على ذلك يتخذ المواطنين حذرهم من التقلبات الجوية.

ولفتت «غانم» إلى أنه من المتوقع أن يحدث انخفاض في قيم درجات الحرارة بفترت الليل، ما يجعلنا نرى تجاوز لفروق درجات الحرارة بين 10 و 12 درجة مئوية بين فترات النهار والليل، ففي النهار يكون الطقس دافئا يميل إلى الحرارة، بينما الليل يميل إلى البرودة، مشيرة إلى أنه عند الخروج في الصباح الباكر أو العودة من العمل في فترات الليل المتأخرة، يجب أن يتم ارتداء الملابس الخريفية، باصطحاب قطعة ملابس إضافية لارتدائها عند الشعور بانخفاض درجات الحرارة.

ارتداء الكمامات عند نشاط الرياح

وأشارت، إلى أنه في حالة حدوث أي من الظواهر الجوية مثل الأتربة وسقوط الأمطار، فيجب ارتداء الكمامات عند نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، وفي حالة سقوط الأمطار يجب القيادة بهدوء وتجنب السرعات العالية.

وعن فصل الخريف، فيعد هذا الفصل من أبرز الفصول التي نشهد بها تقلبات جوية مختلفة ومتنوعة، إذ تشتد به حدة سقوط الأمطار على المناطق الشمالية، التي تصل إلى شمال الوجه البحري، وتصل إلى حد السيول في بعض الأحيان على المناطق الجنوبية، بسبب سقوط الأمطار الغزيرة على المرتفعات باعتبارها منطقة جبلية مكونة السيول.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطقس حالة الطقس طقس الخريف الأرصاد نزلات البرد درجات الحرارة فصل الخریف

إقرأ أيضاً:

«الأرصاد»: نشهد استقرارا في حالة الطقس رغم وجود بعض الظواهر الجوية

تشهد معظم أنحاء البلاد منذ بداية فصل الخريف، استقرارًا ملحوظا في حالة الطقس، ودرجات الحرارة التي انخفضت بشكل كبير وخاصة خلال الليل وفترات الصباح الباكر، سوى بعض الارتفاعات البسيطة في أوقات الذروة، وبعض الظواهر الجوية على عدد من أنحاء البلاد.

استقرار في حالة الطقس

وتعليقا على ذلك، قال محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إنّ هذه الفترة هي فترة استقرار في حالة الطقس بشكل عام، فدرجات الحرارة مستقرة حول معدلاتها ما بين 32 إلى 33 درجة على أقصى تقدير، وتلك المعدلات تعتبر هي المعدلات الطبيعية في مثل هذا التوقيت من العام، بل تعتبر انخفاضا مقارنة بالسنوت الماضية.

وتابع القياتي في تصريح لـ«الوطن» أنّه من ناحية درجات الحرارة فإن حالة الطقس تعتبر مستقرة بشكل كبير، أما من ناحية الظواهر الجوية، فإنها مستقرة كذلك سوى الشبورة المائية الخفيفة التي تضرب بعض الطرق الزراعية السريعة خلال ساعات الصباح الباكر، مع حدوث ارتفاع في أمواج البحر الأحمر على بعض المناطق، تتراوح بين مترين إلى مترين ونصف المتر، مما يعني أن الموج يكون معتدلا إلى مضطرب أحيانا.

درجات الحرارة اليوم

وتأتي درجات الحرارة العظمى والصغرى اليوم على القاهرة الكبرى والأقاليم، وفقا لما جاء في بيان هيئة الأرصاد الجوية، كالتالي:

- القاهرة والوجه البحري: العظمى 33 والصغرى 24 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 29 والصغرى 23 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 36 والصغرى 26 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 34 والصغرى 21 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 39 والصغرى 25 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • «الأرصاد» تكشف حالة الطقس الأيام المقبلة.. أجواء خريفية
  • «الأرصاد»: نشهد استقرارا في حالة الطقس رغم وجود بعض الظواهر الجوية
  • عاجل - كواليس الأجواء الخريفية.. منار غانم تكشف عن أسرار الطقس المتقلب وتحسن كبير في هذا الموعد
  • «الأرصاد» تكشف عن مفاجأة في طقس الليل على القاهرة والسواحل
  • «الأرصاد»: تحسن في طقس الإسكندرية مع بداية فصل الخريف
  • حالة الطقس في مصر.. ارتفاع طفيف في درجات الحرارة مع قدوم الخريف
  • «الأرصاد»: انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة مع بداية الخريف والعظمى بالقاهرة 32 درجة
  • الأرصاد تكشف تغيرات حالة الطقس مع بداية فصل الخريف 24 سبتمبر 2024
  • الأرصاد تكشف أول بشائر فصل الخريف.. ما يحدث في الطقس ليلا؟