يعرض على منصة قافلة بين سينمائيات، ولمدة أسبوع ابتداء من  اليوم الخميس ٢٦ سبتمبر الفيلم التسجيلي أنا وجامعو المخلفات  للمخرجة الفرنسية التي تعد أيقونة من أيقونات السينما العالمية، آنيياس فاردا. 

ويستمر عرض فيلم أنا وجامعو المخلفات أونلاين حتى الخميس ٣ أكتوبر ضمن برنامج عروض أفلام قافلة بين سينمائيات الذي يهدف إلى التعريف بأعمال مخرجات من جميع أنحاء العالم.

 

واشتهر فيلم أنا وجامعو المخلفات إنتاج عام ٢٠٠٠، بأنه أول أفلام فاردا التي تستخدم فيها الكاميرا الرقمية كما تميز بتقنيات سرد وزوايا تصوير غير تقليدية باستخدام كاميرا محمولة. 

رحلة فيلم أنا وجامعو المخلفات

وخلال رحلة فيلم أنا وجامعو المخلفات سافرت آنيياس فاردا عبر أنحاء مدن وريف فرنسا، لتلتقي بأشخاص متنوعون من جامعي المخلفات والباحثين عن المهملات سواء بدافع الحاجة أو الصدفة أو حتى لأغراض فنية، تندمج شهاداتهم وممارساتهم في الفيلم مع تأملاتها حول ذاتها، حيث تعتبر نفسها واحدة من الجامعين من خلال تصوير وتوثيق عمليات الجمع المتنوعة. تم عرض الفيلم على نطاق واسع في العديد من المهرجانات من بينها برنامج العروض الرسمي خارج المسابقة بمهرجان كان السينمائي، وحصد أكثر من ٢٠ جائزة. 

وصف الناقد مايكل ويلينجتون فيلم أنا وجامعو المخلفات بأن كل لقطة فيه تكشف عن "مهارة فاردا، وتعاطفها وذكائها، وشعريتها، وشغفها بالحياة. إنه يعكس كل ما جمعته المخرجة من تجربة حياة عامرة بالحب والأفلام" 

أنيياس فاردا

أنيياس فاردا (١٩٢٨- ٢٠١٩) هي مخرجة أفلام ومصورة فوتوغرافية رائدة، وغالبًا ما ارتبطت بالموجة الفرنسية الجديدة، رغم أن أعمالها لم تكن محدودة بحركة معينة. 

وُلدت أنيياس في بلجيكا ونشأت في فرنسا، درست تاريخ الفن والتصوير قبل أن تصبح مخرجة. تمزج أفلامها بين الوثائقي والروائي وتركز على موضوعات مثل النسوية، العمر، والتابوهات الاجتماعية. 

وتميز أسلوب فاردا بالذاتية والتنوع في استخدام الوسائط الفنية. حصلت فاردا على العديد من الجوائز، بما في ذلك وسام جوقة الشرف الفرنسي، وأخرجت العديد من الأفلام المؤثرة مثل "كليو من ٥ إلى ٧" و"أنا وجامعو المخلفات"، كما نشرت العديد من الكتب.

قافلة بين سينمائيات

قافلة بين سينمائيات هي مبادرة مستقلة أسستها المخرجة أمل رمسيس في مصر عام ٢٠٠٨، وتديرها مجموعة من صانعات الأفلام. تركز  القافلة في برامجها لعروض الأفلام بشكل مباشر أو من خلال الواقع الإفتراضي على السينما التي  تصنعها نساء على مستوى العالم، بهدف دعم دور المرأة في صناعة السينما. 

وكذلك تسعى القافلة إلى خلق شبكة دولية من صانعات الأفلام من مناطق مختلفة حول العالم، وخاصة من العالم العربي. كما تقوم قافلة بين سينمائيات بدور فعال أيضا في مجال التعليم السينمائي وتدريب النساء على تقنيات عمل الأفلام التسجيلية الإبداعية وذلك في مجالات الإخراج والانتاج والمونتاج والتصوير، بالإضافة إلى  دعم مشاريع الأفلام.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بين سينمائيات قافلة بين سينمائيات الفيلم التسجيلي مهرجان كان السينمائي كان السينمائي قافلة بین سینمائیات العدید من

إقرأ أيضاً:

طقس الخميس..نزول قطرات مطرية في العديد من مناطق المغرب

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، بالنسبة لليوم الخميس، نزول قطرات مطرية مصحوبة برعد محلي جنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة، مع تساقط أمطار أخرى ضعيفة أو قطرات مطرية متفرقة خاصة خلال الليل فوق كل من مناطق طنجة واللوكوس وشمال منطقة الغرب.

كما يرتقب تشكل كتل ضبابية محلية خلال الصباح والليل بالسهول الشمالية والوسطى، وكذا بالشمال الغربي للأقاليم الجنوبية .

ويرتقب أيضا، خلال الليلة الموالية، نزول أمطار جد خفيفة ومحلية على السواحل الممتدة ما بين تزنيت وطرفاية. عدا ذلك، سيظل الطقس حارا نسبيا بجنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة، مع تسجيل هبات رياح قوية نوعا ما بالسواحل الوسطى وبسواحل البحر الأبيض المتوسط.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 22 و 28 درجة بجنوب الأقاليم الصحراوية للمملكة، وما بين 10 و 15 درجة بكل من مرتفعات الأطلس والمناطق المجاورة لها وشرق الريف والهضاب العليا الشرقية، وما بين 15 و22 درجة في ما تبقى من ربوع المملكة.

أما درجات الحرارة خلال النهار، فستعرف ارتفاعا بالجنوب الشرقي للبلاد والمنطقة الشرقية، بينما ستنخفض في باقي الأرجاء .

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وهادئا إلى قليل الهيجان بالبوغاز، وقليل الهيجان إلى هائج على طول الساحل الأطلسي.

مقالات مشابهة

  • خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور مجانًا
  • طقس الخميس..نزول قطرات مطرية في العديد من مناطق المغرب
  • مجانًا.. ما الأوراق المطلوبة لاستخراج قرار علاج على نفقة الدولة؟
  • مرصد أم درمان القديمة لحقوق الإنسان: حياة العديد من الأرواح الآن في خطر
  • الكشف عن سبب حدوث مشاكل في استجابة شاشة آيفون 16 برو
  • مجانًا.. مشاهدة مباراة الشباب والخلود بث مباشر يلا شوت في كأس خادم الحرمين
  • تفسير رؤية نزول المطر في المنام.. يحمل العديد من الأمور المفرحة
  • مجانًا.. القنوات الناقلة وموعد مباراة تشيلسي وباور اليوم في كأس الرابطة الإنجليزية
  • اتفرج مجانًا.. القنوات الناقلة لمباراة الاتحاد والعين اليوم الثلاثاء في كأس خادم الحرمين