موقع 24:
2024-09-27@00:18:31 GMT

أوكرانيا تتهم روسيا بـ "الابتزاز النووي"

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

أوكرانيا تتهم روسيا بـ 'الابتزاز النووي'

اتهمت أوكرانيا القيادة في موسكو بـ"الابتزاز النووي"، وذلك عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عقيدة نووية موسعة.

وقال أندري يرماك، كبير مسؤولي مكتب الرئيس الأوكراني، عبر تطبيق تليغرام مساء أمس الأربعاء، "لم يتبق لروسيا سوى الابتزاز النووي. ليس لديها أي وسيلة أخرى لترويع العالم"، مضيفاً أن محاولة الترويع لن تجدي نفعاً.

وفي وقت سابق، استعرض بوتين السيناريوهات المحتملة الجديدة لاستخدام الأسلحة النووية الروسية التي يمكن أن تستخدم الآن في الهجمات المضادة حتى إذا كانت الهجمات الهائلة بأسلحة تقليدية، في حال تعرض الوجود الروسي للتهديد نتيجة لذلك.

وقال الكرملين، اليوم الخميس، إن التغييرات التي أدخلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عقيدة الأسلحة النووية الروسية يجب اعتبارها إشارة للدول الغربية إلى أنه ستكون هناك عواقب إذا شاركت في هجمات على روسيا.

وقرار تغيير العقيدة النووية الرسمية لروسيا هو رد الكرملين على مداولات في الولايات المتحدة وبريطانيا بخصوص إمكانية منح أوكرانيا الضوء الأخضر لإطلاق صواريخ تقليدية غربية على روسيا.

وأوضح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أنه تمت صياغة تعديلات على وثيقة تسمى "أسس سياسة الدولة في مجال الردع النووي". وقال عندما سأله صحفيون عما إذا كانت التغييرات تمثل تحذيراً للغرب إنه "يجب اعتبارها إشارة واضحة".

وأضاف "هذه إشارة تحذر الدول الغربية من العواقب المترتبة على مشاركتها في هجوم على دولتنا بأي وسيلة وليس بالضرورة نووية".

The Office of the President (OP) of Ukraine called Putin's statements about expanding Russia's nuclear deterrence doctrine a form of blackmail.

"Besides nuclear blackmail, Russia has nothing else, no other tools to intimidate the world," — @AndriyYermak. pic.twitter.com/MWydnlTWzU

— UATV English (@UATV_en) September 26, 2024

وتنص العقيدة النووية الروسية الحالية، التي تم تحديدها في مرسوم أصدره بوتين في عام 2020، على أن روسيا قد تستخدم أسلحة نووية حال تعرضها لهجوم نووي من جانب عدو أو هجوم تقليدي يهدد وجود الدولة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية روسيا الحرب الأوكرانية

إقرأ أيضاً:

بوتين يهدد بـ«النووي» مجددا: سنستخدمه ضد أي بلد تهاجم روسيا

أثار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الجدل بعد تصريحاته التي أدلى بها أن بلاده يمكنها مواجهة أي دولة تستخدم الأسلحة النووية، وفقا لتقرير عرضته قناة «القاهرة الإخبارية» تقريرا تليفزيونيا بعنوان «كأن يده على الزر النووي.. تصريحات بوتين تثير الجدل من جديد».

 تهديد بوتين باستخدام النووي

وأفاد التقرير بأن تصريحات بوتين حملت عنوان «كأن يده على الزر النووي»، التي أشار فيها إلى أن بلاده مستعدة لمهاجمة أي دولة تفكر في استخدام الأسلحة النووية ضد بلاده.

مقترحات لتغيير العقيدة النووية الروسية

وأضاف بوتين في مستهل اجتماع لمجلس الأمن الروسي حضره كبار المسؤولين حذر من أي هجوم تقليدي على روسيا مدعوم من قوى نووية يعتبر هجوما مشتركا، مقدما عدة مقترحات لتغيير العقيدة النووية الروسية، محددا شروط روسيا للانتقال إلى استخدام الأسلحة النووية بوضوح وهذه الخطوة ستدرسها موسكو في الفترة المقبلة»، وفقا لتصريحات الرئيس الروسي حال اكتشافها بدء إطلاق ضخما لصواريخ أو طائرات مسيرة ضدها.

 

وأشار التقرير إلى التهديدات الروسية كثرت مع تلويح موسكو باستخدام السلاح النووي خلال الأسابيع الماضية مع تصاعد الحديث في أروقة الدول الغربية عن السماح لأوكرانيا باستخدام العمق الروسي لصواريخ طويلة المدى.

مقالات مشابهة

  • روسيا تهدد الغرب بالأسلحة النووية: ستواجهون عواقب وخيمة
  • الكرملين: تغييرات السياسة النووية الروسية إشارة للغرب
  • بوتين يحدّث سياسات روسيا في الردع النووي
  • بوتين يهدد بـ«النووي» مجددا: سنستخدمه ضد أي بلد تهاجم روسيا
  • بوتين: العدوان من دولة غير نووية بدعم أخرى نووية يعتبر هجوما مشتركا على روسيا
  • بوتين يبحث مع مجلس الأمن الروسي تحديث سياسة الردع النووي.. كيف ستكون؟
  • بوتين يهدد باستخدام الأسلحة النووية إذا تعرضت روسيا لأي هجوم
  • الرئيس الروسي فلاديمير بوتين: الثالوث النووي الروسي يبقى الضمان الأهم لأمن دولتنا ومواطنينا
  • بوتين: نحتفظ بالحق في استخدام الأسلحة النووية في حالة العدوان على روسيا وبيلاروسيا