تعقد الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، مجموعة من الندوات العلمية المتخصصة تحت عنوان «استلهام وتوظيف عناصر التراث والمأثور الشعبي في فرق الفنون الشعبية» وذلك في الفترة من 3 وحتى 6 أكتوبر المقبل، ضمن فعاليات الدورة الـ24 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية.

وتقدم الندوات العلمية بإشراف الإدارة المركزية للشؤون الثقافية برئاسة الشاعر د.مسعود شومان، وتناقش عدة موضوعات أهمها: «توظيف العادات والتقاليد والمعتقدات في فرق الفنون الشعبية»، و«توظيف فنون القول والموسيقى في فرق الفنون الشعبية»، وكذلك «توظيف فنون الحركة في فرق الرقص الشعبي».

وينظم مهرجان الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الـ24 ينظم بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

وتقام فعاليات المهرجان بإشراف الإدارة المركزية للشؤون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إداراته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات الفنية من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبدالله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

تفاصيل مهرجان الإسماعيلية الدولي

وتنطلق فعاليات المهرجان في الأول من أكتوبر بديفيليه فني من أمام مبنى المحافظة القديم، بمشاركة أكثر من 20 فرقة مصرية وأجنبية، ويشهد حفل الافتتاح المقام في اليوم التالي، تكريم عدد من الشخصيات التي أثرت الحركة الفنية والثقافية.

وتقدم العروض الفنية على عدد من مسارح المحافظة، خلال فترة إقامة الندوات، كما يشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وتختتم فعالياته على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصور الثقافة وزارة الثقافة الفنون الشعبية ثقافة الاسماعيلية الإسماعیلیة الدولی الفنون الشعبیة فی فرق

إقرأ أيضاً:

تكريم أحمد السقا في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

كرم مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، الفنان أحمد السقا، خلال فعاليات حفل حتام الدورة الـ 14 للمهرجان التي اقيمت بمكتبة الإسكندرية تحت رعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.

وجاءت الدورة الـ 14 من مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي التي انطلقت فعالياته ابتدأ من 20 واستمرت حتى 26 سبتمبر الجاري، حامله اسم الفنان أحمد السقا، تقديرا لمشواره الفني بوجه عام والمسرح بوجه خاص.

أبرز نجوم الفن المكرمين بـ مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي

وجاء في قائمة المكرمين بمهرجان المسرحي الدولي كل من: الفنانة عايدة فهمي، الفنان والمخرج فتوح الطويل، الفنان والمخرج المسرحي ممدوح حنفي، والمخرج المسرحي حمدي أبو العلا، مهندسة الديكور نهلة مرسي، مصمم الجرافيك أحمد صيام، المؤلف والمخرج أشرف علي و الفنان نادر محسن.

إطلاق اسم أحمد السقا على مهرجان الاسكندرية

وأعرب الفنان إبراهيم الفرن، رئيس المهرجان، عن سعادته بإطلاق اسم الفنان أحمد السقا على هذه الدورة، حيث يعتبر أحد أهم رموز الفن المصري المعاصر، وصاحب التاريخ الكبير في الدراما بمختلف أنواعها، و يعد من أهم نجوم التمثيل في مصر، حيث بدأ مسيرته الفنية في المسرح، وتخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وقدم عدة مسرحيات هامة، بالإضافة لعدد كبير من الأعمال السينمائية والتلفزيونية في تاريخ الفن المصري.

ومن جانبه أشار تامر طه، مدير المركز الصحفي للمهرجان إلى أن هذه الدورة تعد فرصة رائعة لعشاق المسرح للاستمتاع بعروض متميزة ومتنوعة، والتفاعل مع فنون المسرح من مختلف أنحاء العالم، حيث يشارك في هذه الدورة من المهرجان 19 عرض، بواقع أربعة عروض مصرية، و15 عرض من 13 دولة خارج مصر وهم: الأردن، إسبانيا، تونس، إيطاليا، الجزائر، الكويت، الإمارات، البرازيل، بولندا، السودان، لبنان، سوريا، فرنسا.

وصل النجم أحمد السقا قبل قليل إلى مكتبة الإسكندرية لحضور حفل ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي (مسرح بلا إنتاج)، والذي يحمل إسمه.

اقرأ أيضاًبإطلالة ملائكية.. ملك قورة تحتفل بـ ليلة حنتها (صور)

أسباب غياب أنغام وآمال ماهر وشيرين عبد الوهاب عن مهرجان الموسيقى العربية (تفاصيل)

مقالات مشابهة

  • تكريم أحمد السقا في ختام مهرجان الإسكندرية المسرحي الدولي
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية في دورته الـ24
  • ندوات علمية متخصصة بمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • القومي للسينما يعلن استقبال الأفلام للمشاركة بـ مهرجان الإسماعيلية في نسخته الـ 26
  • "القومي للسينما" يعلن فتح باب استقبال الأفلام للمشاركة بالدورة الـ 26 من مهرجان الإسماعيلية
  • انطلاق فعاليات الملتقى الثامن عشر لشباب المحافظات الحدودية بأسوان
  • قصور الثقافة تواصل استعدادات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • «قصور الثقافة» تواصل استعدادات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية .. قصور الثقافة تواصل استعداداتها للدورة الـ 24