استضافت دائرة التنمية السياحية بعجمان، بالتعاون مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية؛ حفل توقيع كتاب “حمد خليفة أبو شهاب.. سيرته وآثاره” لمؤلفه الكاتب محمد عبدالله نور الدين، في متحف راشد الخضر، وذلك في إطار الجهود المشتركة بين الدائرة والمؤسسة لتعزيز المشهد الثقافي وتكريم رموز الأدب الإماراتي.

وتعليقاً على هذه المناسبة، قال سعادة محمود خليل الهاشمي، المدير العام لدائرة التنمية السياحية بعجمان: “يُعد حفل توقيع الكتاب تأكيداً على جهودنا المستمرة والتزامنا بدعم الفعاليات والأحداث الثقافية التي تعزز الروابط الثقافية والفكرية بين المؤسسات المختلفة، بما يعزز الهوية الأدبية والثقافية والحضارية لدولة الإمارات.

كما تعكس هذه الفعاليات عُمق شراكتنا مع مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية، ومدى أهميتها ودورها في تطوير المشهد الثقافي في عجمان، والتي نسعى من خلالها إلى خلق فرص جديدة للتعاون بين المؤسسات الثقافية الوطنية”.
من جانبه، قال سعادة إبراهيم الهاشمي، المدير التنفيذي لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية: “تواصل مؤسسة العويس الثقافية دورها الريادي في دعم الأعمال الإماراتية من خلال تكريم رواد الأدب والفكر في الدولة، حيث يُجسد حفل توقيع الكتاب بالتعاون مع دائرة التنمية السياحية بعجمان جزءاً من مهمتنا في الحفاظ على تراث الإمارات الثقافي، وكذلك سعينا إلى إبراز الشخصيات التي ساهمت في تطوره”.
يُمثل كتاب “حمد خليفة أبو شهاب.. سيرته وآثاره” إضافةٌ مهمةٌ إلى المكتبة الإماراتية، لكونه يسلط الضوء على حياة الشاعر الإماراتي البارز حمد خليفة أبو شهاب (1936 ـ 2002)، الذي يُعد من أبرز الشعراء الذين أثروا الأدب الشعبي في الدولة.
كما يتناول الكتاب جوانب متعددة من شخصية أبو شهاب الفكرية والفنية، ويعرض حياته بأسلوب حكائي شيق، مستفيداً من العلاقة الشخصية التي جمعت المؤلف بالشاعر، رغم الفارق العمري بينهما. ويرصد العديد من المواقف التي عاشها الكاتب مع الشاعر أبو شهاب، مما يعكس رؤية متكاملة تكشف عن شخصية فريدة ومتميزة واستثنائية كانت على اتصالٍ وثيقٍ مع حكام الدولة وكبار الشخصيات سابقاً، فضلاً عن كونه جسراً يربط بين جيلين من الشعراء في الأدب الفصيح والشعبي على حد سواء.
إلى جانب ذلك، يُركّز المؤلف على تأثير الشاعر أبو شهاب في الأدب الشعبي الإماراتي، حيث ساهم في تأسيس هذا النوع الأدبي وتطويره في فترة ما بعد الاتحاد، فضلاً عن دوره الإعلامي البارز في تسويق الأدب الشعبي، مستعرضاً جميع المؤلفات الخاصة بالشاعر.
وتجدر الإشارة إلى أن متحف راشد الخضر، الذي احتضن حفل توقيع الكتاب؛ يُعتبر من أبرز المعالم الثقافية في إمارة عجمان، إذ يتميز بدوره الحيوي في دعم الفنون والشعر، ويُعد منبراً هاماً لاستضافة الفعاليات الثقافية والفنية، التي تساهم في تعزيز الحوار بين الماضي والحاضر. كما أنه يلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على التراث الثقافي للإمارة، وتكريس الحراك الثقافي الذي يعكس الهوية الحضارية لدولة الإمارات.
يُذكر أن دائرة التنمية السياحية بعجمان ومؤسسة العويس الثقافية، كانتا قد وقعتا اتفاقية تعاون فيما بينهما العام الماضي، تضمنت مجموعة من الأهداف، من بينها دعم الأنشطة الفكرية والثقافية التي تساهم في إثراء المشهد الثقافي في الدولة، وتسليط الضوء على الشخصيات الأدبية والفكرية التي كان لها أثر في ترسيخ الهوية الثقافية الإماراتية.


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: العویس الثقافیة حفل توقیع

إقرأ أيضاً:

"أم القيوين الثقافي الإبداعي" يحتفي باليوم العالمي للسياحة

نظم مركز أم القيوين الثقافي الإبداعي فعاليات وأنشطة تسلط الضوء على أهمية السياحة الثقافية والتراثية، بالتعاون مع دائرة السياحة والاثار بأم القيوين وجمعية أم القيوين التعاونية لصيادي الأسماك، احتفاء بـ"اليوم العالمي للسياحة".

أقيمت الفعاليات تحت شعار "السياحة و السلام"، وحضرها مدراء المؤسسات الحكومية وزوار الإمارة، وتضمنت الفعاليات، إقامة دائرة السياحة والأثار معرضًاً بحرياً سلط الضوء على البيئة البحرية وأهميتها في حياة المجتمع الإماراتي، وارتباطها العميق بالحياة الاقتصادية والثقافية قبل اكتشاف النفط، كما تم عرض مجسمات من السفن البحرية، التي كانت تستخدم في الماضي والأدوات التي كانت ملازمة لحرفة الصيد، كما عرض فيلم تسجيلي عن المواقع السياحية في الإمارة، والوجهات السياحية، والمواقع التاريخية، التي تعكس الثقافة الاماراتية والعادات والتقاليد الإماراتية.
وعرضت جمعية أم القيوين التعاونية لصيادي الأسماك أدوات الصيد التقليدية، مثل" القرقور" و"الليخ" وغيرها .
وتم  استعراض بعض المنتجات اليدوية التقليدية كالبرقع الإماراتي والدمى التراثية، والزي الإماراتي الذي يعكس الثقافة و الهوية الإماراتية.
ونظم المركز الثقافي الابداعي ركناً خاصاً بالزي التراثي، استحوذ عل  إعجاب السياح، بالإضافة إلى ركن خاص بنقش الحناء.
وبيّن مدير مركز أم القيوين الثقافي الإبداعي عبد الله علي بوعصيبة، أن السياحة لها دور كبير في تعزيز الاتصال والتواصل وتقوية العلاقات التي تعكس بدورها ثقافة وعادات وتقاليد المجتمع، واصفا اليوم العالمي للسياحة بأنه فرصة لاستعراض التراث الثقافي وإبراز المعالم الإماراتية والمبادرات والفعاليات والبرامج التي تجذب السياح وتعزز من السياحة الثقافية والتعريف بالعادات والتقاليد والهوية الإماراتية العريقة.
وأوضح مدير عام دائرة السياحة والآثار بأم القيوين هيثم سلطان آل على، أن حكومة أم القيوين تحرص على ترسيخ السياحة المستدامة والتي تعد أولوية ضمن الأجندة التنموية للإمارة، إذ يمثل هذا القطاع ركيزة أساسية من ركائز التنوع الاقتصادي.
وأضاف أن دائرة السياحة والآثار بأم القيوين تؤمن بدور السياحة الثقافية في تعزيز التفاهم والتواصل بين الشعوب، ضمن استراتيجيتها للحفاظ على الموروث الثقافي وإبرازه بشكل يلائم زوار الإمارة من السياح.
وتطرق للمبادرات التي نفذتها الدائرة لتعزيز القطاع السياحي في الإمارة، بما في ذلك أعمال الترميم والصيانة للمواقع الأثرية والتاريخية مثل حصن أم القيوين وحصن فلج المعلا، وتناول الجهود المكثفة التي تبذلها الدائرة لإبراز البعد التاريخي العريق للمنطقة، من خلال أنشطة التنقيب عن الآثار، إلى جانب تنظيم فعاليات ثقافية تُعنى بإبراز مختلف جوانب التراث المحلي.

مقالات مشابهة

  • توقيع اتفاقيات وشراكات في “القمة والمعرض السعودي للبنية التحتية”
  • "أم القيوين الثقافي الإبداعي" يحتفي باليوم العالمي للسياحة
  • مؤسسة التراث تدشن كتاب “الملك سلمان”
  • وكيل أعماله: “بن ناصر لم يكن متحمسا للعروض السعودية”
  • جائزة العويس للإبداع تكرّم الفائزين في دورتها الـ 28
  • السفيرة الأمريكية بالقاهرة تهدي مكتبة مصر العامة 600 كتاب من مقتنيات المركز الثقافي
  • “ندوة الثقافة” تكرم الفائزين بالدورة الـ28 لجائزة العويس للإبداع
  • برنامج “مكتبات” لتلفزيون الشارقة يحصد جائزة العويس للإبداع
  • السفيرة الأمريكية تهدي مكتبة مصر العامة 600 كتاب من مقتنيات المركز الثقافي