قال مارسيل بالوكجي، خبير عسكري واستراتيجي، إنّ التشوية الإعلامي الأمريكي والتحريض على المحور الإيراني لحزب الله، لم يؤثر كثيرا على البيئة الحاضنة لحزب الله، موضحا أن حزب الله لا زال بوضع جيد من حيث القدرة القتالية.

المصلحة الوطنية تقضي الآن بوقف إطلاق النار

وأضاف «بالوكجي»، خلال مداخلة له على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن المصلحة الوطنية تقضي الآن بوقف إطلاق النار، أما مصلحة حزب الله لا تقضي بوقف إطلاق النار، لأنه سيدفع الثمن كبيرا بحال مفاوضات 1701، الذي يدعو إلى وقف كامل للعمليات القتالية في لبنان، ويطالب القرار حزب الله بالوقف الفوري لكل هجماته وكذا إسرائيل بوقف عملياتها العسكرية الهجومية، وسحب كل قواتها من جنوب لبنان، مؤكدة أن هذه المبادرات فقط كانت لكسب الوقت من أجل أن يحقق رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أهدافه في المنطقة الشمالية.

وأشار إلى أنّه تم إخلاء الجنوب من الشباب والمقاتلين، ما أصبحت حرية المناورة أكبر لحزب الله، وأنّه ليس في حاجة إلى قوة ردع ليتمكن من الجلوس على المفاوضات، مؤكدا أنّ البيئة اللبنانية الآن لا تزال متعاطفة مع حزب الله، بالرغم من عدم وجود قرار لبناني بالحرب، ولذلك هذا التشوية الإعلامي والتحريضي على محور الممانعة الإيراني لحزب الله لا يفعل فعلة في الساحة اللبنانية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حزب الله نتنياهو المنطقة الشمالية إطلاق النار لحزب الله حزب الله

إقرأ أيضاً:

بيان "غربي عربي" يطالب بوقف إطلاق النار 21 يوماً في لبنان

دعت الولايات المتحدة وفرنسا وبعض حلفائهما إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً، على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان، كما عبروا عن دعمهم لوقف لإطلاق النار في غزة.

ووفقاً لبيان مشترك للدول أصدره البيت الأبيض، أكد أن "الوضع بين لبنان وإسرائيل منذ الثامن من أكتوبر (تشرين الأول) 2023 لا يحتمل، ويشكل خطراً غير مقبول لتصعيد إقليمي أوسع نطاقاً".

وأضاف "لذلك فإننا ندعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لمدة 21 يوماً على طول الحدود بين لبنان وإسرائيل لإتاحة مساحة للدبلوماسية نحو التوصل إلى تسوية دبلوماسية".

وجاء البيان من الولايات المتحدة وفرنسا والإمارات والاتحاد الأوروبي وألمانيا والسعودية وقطر، إلى جانب دول أخرى. ودعا حكومتي إسرائيل ولبنان إلى الموافقة على وقف إطلاق النار المؤقت على الفور.

وقال مسؤول أمريكي كبير في وقت لاحق للصحافيين: "أجرينا هذه المناقشات منذ فترة"، مضيفاً أن واشنطن وحلفاءها يهدفون إلى تحويل هذه المناقشات إلى اتفاق أوسع خلال فترة وقف إطلاق النار، التي تستمر 21 يوماً.

???? Live: France, US propose 21-day Lebanon ceasefire to allow for talks
➡️ https://t.co/OMoPueqES0 pic.twitter.com/S6KlEfLCkf

— FRANCE 24 (@FRANCE24) September 25, 2024

وتابع أن فتح المجال الدبلوماسي في لبنان خلال هذه الفترة من شأنه أيضاً أن يفتح المجال أمام إمكانية التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والذي ظل بعيد المنال لعدة أشهر.

مقالات مشابهة

  • بن غفير يهدد نتنياهو في حال القبول بوقف إطلاق نار مع حزب الله
  • وزير إسرائيلي يهدد نتنياهو حال القبول بوقف إطلاق نار مع حزب الله
  • خبير عسكري: مصلحة حزب الله لا تقضي بوقف إطلاق النار
  • قطر: لا مسارات رسمية للوساطة بين الاحتلال وحزب الله حتى الآن
  • قتلى وجرحى في قصف البقاع شرقي لبنان وسط تحركات لوقف إطلاق النار
  • تسوية الصراع في الشرق الأوسط تبدأ بوقف إطلاق النار في غزة
  • بيان "غربي عربي" يطالب بوقف إطلاق النار 21 يوماً في لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: الرئيسي الفرنسي يطالب إسرائيل وحزب الله بوقف إطلاق النار
  • أسبوع مدمّر لحزب الله.. هل اقتربت اسرائيل من هدفها؟