سرايا - أكد تقرير فلسطيني، تدمير الاحتلال الإسرائيلي نحو خمسة آلاف منشأة سياحية في قطاع غزة، منذ بدء العدوان في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

وقال تقرير مشترك للجهاز المركزي للإحصاء ووزارة السياحة الفلسطينية، صدر اليوم الخميس بمناسبة يوم السياحة العالمي: إن التدمير الإسرائيلي الممنهج في قطاع غزة، تسبب في تدمير معظم المنشآت السياحية بصورة كلية أو جزئية، حيث تم تدمير حوالي أربعة آلاف و 992 منشأة، تعمل في نشاط السياحة، منها ثلاثة آلاف و 450 منشأة في نشاط المطاعم وتقديم المشروبات، والتي تشكل 69.

1 بالمئة من المنشآت السياحية في القطاع، و 921 منشأة في الأنشطة الإبداعية والفنون وأنشطة الترفيه الأخرى، والتي تشكل 18.4% من المنشآت السياحية، و 182 منشأة في صناعة وبيع منتجات الحرف اليدوية والهدايا التذكارية، و 173 منشأة في أنشطة الفنادق والإقامة والمنشآت المشابهة.

وأضاف التقرير، أن العدوان الإسرائيلي تسبب بفقدان 15 ألفا و 265 عاملا في نشاط السياحة لوظائفهم.

كما أدت الإجراءات الإسرائيلية إلى تراجع حاد في الأنشطة السياحية في الضفة الغربية المحتلة، مشيرا إلى أن عدد نزلاء الفنادق، خلال النصف الأول من العام 2024 شهد تراجعا حادا بنسبة 84.2 بالمئة، مقارنة بذات الفترة من العام السابق، حيث بلغ عدد نزلاء الفنادق في الضفة الغربية 59.8 ألف نزيل أقاموا حوالي 138.9 ألف ليلة مبيت.

وبين التقرير أن 48 بالمئة من نزلاء الفنادق هم من الوافدين الفلسطينيين المقيمين في أراضي 1948، يليهم النزلاء المحليون بنسبة 35 بالمئة من إجمالي النزلاء، في حين شكلت باقي الجنسيات 17 بالمئة.

كما أشار التقرير إلى أن المواقع السياحية في الضفة الغربية، شهدت تراجعا في حركة الزوار المحليين خلال النصف الأول من العام 2024 نتج عنها ما يزيد 1.2 مليون زيارة إلى المواقع السياحية والحدائق والمتنزهات المختلفة، بانخفاض 39 بالمئة عن ذات الفترة من العام 2023.

وقدر التقرير انخفاض أعداد العاملين في الأنشطة السياحية خلال الربع الأول من العام 2024 في الضفة الغربية بنسبة 39.7 بالمئة، مقارنة مع ذات الفترة من العام 2023، حيث بلغ عدد العاملين في القطاع السياحي 24 ألف عامل، وهذا يشكل ما نسبته 3.8 بالمئة من إجمالي العاملين في الضفة الغربية خلال الربع الأول من العام 2024.

 

إقرأ أيضاً : يديعوت أحرونوت: حزب الله لم يفعّل 10% من قوتهإقرأ أيضاً : هذه كانت كلمات آخر جاسوس إسرائيلي قبع في السجون المصرية وكان مُتورّطًا بـ”فضيحة لافون” .. إقرأ أيضاً : لماذا تخشى (إسرائيل) اجتياح لبنان؟ وهل سيحسِم صاروخ (الماس1) المعركة ؟!

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: الأول من العام 2024 فی الضفة الغربیة بالمئة من منشأة فی

إقرأ أيضاً:

قوات الاحتلال تعتقل 35 فلسطينيًا بالضفة الغربية حتى اليوم

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، منذ أمس وحتى اليوم الأربعاء، 35 فلسطينيًا على الأقل من الضفة الغربية. وأفاد بيان مشترك صادر عن هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، بأنه من بين المعتقلين امرأة اعتقلت كرهينة، ومعتقلون أفرج عنهم مؤخرًا أغلبيتهم كانوا رهن الاعتقال الإداري، وأعاد الاحتلال اعتقالهم مجددًا.
وتوزعت عمليات الاعتقال على أغلبية محافظات الضفة، حيث رافقها تنفيذ عمليات اقتحام واسعة في عدة مناطق، واعتداءات بالضرب المبرح، وعمليات تحقيق ميداني، وتهديدات بحق المعتقلين وعائلاتهم، إلى جانب عمليات التخريب والتدمير الواسعة في منازل المواطنين.
أخبار متعلقة لبنان: مطار بيروت مستمر بالعمل ولا إجلاء للرعايا"الأونروا" تحذر من ضياع جيل كامل في غزة بسبب تجاهل القانون الدولي الإنسانييشار إلى أن عدد حالات الاعتقال منذ بدء حرب الإبادة المستمرة والعدوان الشامل على أبناء الشعب الفلسطيني، بلغ أكثر من 10 آلاف و900 فلسطيني من الضفة الغربية بما فيها القدس المحتلة.

مقالات مشابهة

  • تقرير فلسطيني: العدو الصهيوني دمر 5 آلاف منشأة سياحية في غزة
  • قوات الاحتلال تعتقل 25 فلسطينيًا في الضفة الغربية اليوم
  • البنك الدولي: الفقر يصل إلى 100٪ في غزة ويرتفع إلى 28٪ في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تعتقل عددا من الفلسطينيين في الضفة الغربية
  • بينهم أسرى سابقون.. الجيش الإسرائيلي يعتقل 35 فلسطينيا في الضفة
  • قوات الاحتلال تعتقل 35 فلسطينيًا بالضفة الغربية حتى اليوم
  • إصابة فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي شمالي الضفة الغربية المحتلة  
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيا من الضفة الغربية
  • الاحتلال الإسرائيلي يعتقل 25 فلسطينيًا من الضفة الغربية