الوطن:
2024-09-27@00:17:15 GMT

أعراض قصر النظر عند الأطفال.. «راقبي ابنك جيدا»

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

أعراض قصر النظر عند الأطفال.. «راقبي ابنك جيدا»

يتعرض الكثير من الأطفال إلى مشكلة قصر النظر، وهو أحد الأمراض الشائع انتشارها منذ اندلاع فيروس كورونا، إذ أنه أجبر «الكوفيد» الملايين على البقاء في منازلهم، وهو ما قد سرع من تدهور الرؤية لدى الأطفال، لقضائهم وقتا كبيرا أمام الشاشات وما إلى ذلك؟ فكيف حدث؟ وما هي طرق الوقاية؟

فيروس كورونا يؤثر على النظر 

حذر الخبراء منذ فترة طويلة من مشكلة قصر النظر لدى الأطفال، وأرجعوا السبب في ذلك إلى قضاء وقتًا كبيرًا في مشاهدة التلفزيون ولعب ألعاب الفيديو، وتحديدا  وقت انتشار فيروس كورونا، وهو ما علق عليه الدكتور عبد العزيز الليدي، أستاذ الفيروسات والمناعة، إذ أوضح أن انتشار الفيروس في الأصل يؤثر على العين سواء بقصر النظر أو أي مشكلة، لأنه تظهر أعراض التهاب ملتحمة العين الناتجة عن فيروس كورونا.

سبب قصر النظر من الكوفيد

هناك أكثر من نصف سكان العالم سيعانون من قصر النظر بحلول عام 2050، مقارنة بثلثهم الآن، وذلك بسبب الزيادة في الوقت الذي يقضونه في الأماكن المغلقة، بحسب تقديرات منظمة الصحة العالمية، وأوضح سبب الربط بين قصر النظر والكوفيد الدكتور محمد العسقلاني، أخصائي طب العيون والليزر، وهو يتمثل في التالي:

يحدث الالتهاب بسبب انتشار الفيروس أو البكتيريا أو الحساسية. تتداخل جزيئات فيروس الكورورنا بشكل كبير مع الشبكية ما يؤثر على العين. يحدث بسبب الفيروس احتقان واحمرار شديد في العينين ما يؤثر على طول النظر، وكذلك الشعور بوجود جسم غريب وحكة بالعينين ونزول الدموع بكثرة من العينين.

أعراض قصر النظر

يحدث قصر النظر عندما تضغط على العينين، وبالتالي التأثير على الشبكية، وبحسب ما أوضح «العسقلاني»، فإنه يحدث الكثير من الأعراض والعلامات التي تتمثل في التالي:

تشوش الرؤية عند النظر إلى الأشياء البعيدة. الصداع المستمر. تعب العينين بشدة. احمرار شديد في العين. صعوبة في رؤية الأشياء.

علاج قصر النظر

لذا نصح «العسقلاني» بقضاء الأوقات بعيدًا عن الأجهزة كل يوم، وخاصة بين سن السابعة والتاسعة، لتقليل فرص إصابتهم بقصر النظر، أو الوجود في ضوء الشمس الطبيعي، أو ممارسة التمارين في الهواء الطلق، لافتا إلى أنه لا يمكن علاج قصر النظر كليًا، ولكن يمكن تصحيحه باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، إذ تساعد على تشجيع العين على النمو.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قصر النظر فیروس کورونا قصر النظر یؤثر على

إقرأ أيضاً:

كيف يؤثر الإفراط في تناول السكر على الجسم؟.. مخاطر لا تنتهي

السكر من المكونات الأساسية، التي لا يمكن الاستغناء عنها مطلقًا، إلا أن الإفراط في تناولها يسبب كثير من المخاطر الصحية، يجب الانتباه لها قدر الإمكان، لتجنب تأثيرها السلبي على الجسم، ليبقى السؤال: ماذا يحدث للجسم عند الإفراط في تناول السكر؟

يصنف السكر على أنه مصدرا أساسيا للطاقة، إذ يعمل الجهاز الهضمي عادة على تحطيم الكربوهيدرات المعقدة وتحويلها إلى سكر بسيط، لكن الإفراط في تناوله يشكل خطرا كبيرا، بحسب موقع «sciencefocus».

خطورة الإفراط في تناول السكر على الكبد

يستخدم الكبد عادة  الفركتوز، الذي يعتبر أحد مكونات السكر، من أجل تكوين الدهون، إلا أنه في حالة استهلاك الفرد كميات كبيرة من السكر، فذلك يؤدي إلى تراكم الدهون، ما يؤدي إلى الإصابة بمرض الكبد غير الكحولي.

تسوس الأسنان

يؤثر تناول السكر على مينا الأسنان، فهناك بكتيريا معينة في الأسنان تعمل على أكل بقايا السكر، وتحولها في الأخير إلى إلى حمض اللاكتيك، الذي يعمل بدوره على إذابة المعادن في مينا الأسنان، وهي المادة المسئولة عن حماية أسنانك من التسوس.

السكر وبناء العضلات 

عندما يحتاج الجسم الى المزيد من الطاقة، يعمل على تحطيم الجليكوجين، إلا أنه وجب الانتباه إلى أن قدرات العضلات والكبد على التخزين محدودة، لهذا يعمل الجسم على تخزين الفائض منها في الخلايا الدهنية، ما يتسبب في زيادة الوزن.

تأثير الإفراط في السكر على الجلد والقلب

يشكل الجلوكوز والفركتوز روابط بين الأحماض الأمينية التي تحوّل الكولاجين والإيلاستين إلى مواد تسبب التجاعيد، كما تسبب مستويات الإنسولين المرتفعة في الدم إلى نمو العضلات حول جدران الشرايين بشكل أسرع، الأمر الذي يزيد من ضغط الدم، ليؤدي في النهاية إلى حدوث الإصابة بأمراض القلب.

تؤكد الدكتورة مروة شعير، استشاري التغذية العلاجية، لـ«الوطن»، ما سبق بشأن خطورة الإفراط في تناول السكر، مشددة على كون السكر عنصرًا مهمًا للجسم، إلا أنه وجب تناوله باعتدال، إذ من الأفضل ألا يزيد الشخص عن تناول معلقتين منه يوميا.

مقالات مشابهة

  • ندوة طب عيون الأطفال تبحث تحديات التشخيص
  • فيروس قد يسبب الشلل عند الأطفال يتفشى بأمريكا.. ما هو وهل من لقاح له؟
  • دراسة: مليار طفل مضطرون لارتداء نظارات
  • مرحلة في العمر يميل فيها الأبناء للأفكار المتطرفة.. راقب ابنك
  • تدهور بصر الأطفال.. ما سبب أزمة قصر النظر العالمية؟
  • روسيا: تسجيل إصابتين بنوع جديد من فيروس كورونا XEC
  • روسيا تسجل إصابتين بنوع جديد من فيروس كورونا XEC
  • بصر الأطفال يتدهور.. دراسة: واحد من كل 3 يعاني قصر النظر
  • كيف يؤثر الإفراط في تناول السكر على الجسم؟.. مخاطر لا تنتهي