يستضيف البنك المركزي المصري، يوم الثلاثاء 1 أكتوبر المقبل، اجتماعات الدورة الاعتيادية الثامنة والأربعين لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية.

ومن المقرر أن تسبق سلسلة اجتماعات محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية بالقاهرة، ورشة عمل رفيعة المستوى تحت عنوان «تعزيز صلابة واستقرار النظام المالي في عصر الرقمنة» يوم 30 سبتمبر 2024، بحسب بيان البنك المركزي المصري.

وذكر بيان المركزي المصري، إنه من المقرر أن يفتتح اجتماعات الدورة الـ 48 للمجلس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إلى جانبه حسن عبد الله محافظ البنك المركزي المصري، وأيمن السياري، محافظ البنك المركزي السعودي ورئيس الدورة الحالية، والدكتور فهد بن محمد التركي، المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي- يضطلع الصندوق بمهام الأمانة لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية - وذلك بمشاركة عدد من محافظي البنوك المركزية العربية ورؤساء المؤسسات المالية العربية والدولية، فضلًا عن مشاركة واسعة من السادة كبار المسئولين والخبراء المصرفيين، وبعض سفراء الدول العربية بجمهورية مصر العربية.

كما يتناول الاجتماع العديد من الموضوعات الهامة ذات الأولوية الاقتصادية في الفترة الحالية، ويأتي على رأسها إدارة السياسة النقدية في بيئة يكتنفها عدم يقين مرتفع وتواتر للصدمات، بالإضافة إلى تداعيات مديونية القطاع الخاص على الاستقرار المالي في الدول العربية، ودور المصارف المركزية في التعامل مع قضايا التغير المناخي، فضلًا عن مناقشة الضوابط التنظيمية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في القطاع المالي.

ومن المقرر أن تناقش الاجتماعات كذلك نتائج أعمال اللجان الفنية وفرق العمل المتخصصة في المجالات المتعلقة بعمل البنوك المركزية العربية، بالإضافة إلى اعتماد التقرير السنوي للاستقرار المالي في الدول العربية، والتقرير الاقتصادي العربي الموحد، وإقرار الصيغة النهائية للقضايا المقترح إدراجها في الخطاب العربي الموحد الذي يتم إلقاؤه خلال اجتماعات صندوق النقد الدولي سنويًا، وفقًا لبيان البنك المركزي المصري.

اقرأ أيضاًبعد عودة مبادرة دعم الصناعة بفائدة متناقصة 15%.. المركزي المصري يستعد لمخاطبة البنوك

اليوم.. البنك المركزي يطرح أذون خزانة بقيمة 50 مليار جنيه

البنك المركزي يسحب فائض سيولة بقيمة 848.4 مليار جنيه

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنك المركزي البنك المركزي المصري المركزي السعودي البنک المرکزی المصری

إقرأ أيضاً:

«المركزي الصيني» يضخ 300 مليار يوان في النظام المالي

بكين (د ب أ)
كثف بنك الشعب (المركزي) الصيني جهوده لتسريع التعافي الاقتصادي حيث ضخ اليوم الأربعاء  300 مليار يوان (42.73 مليار دولار) في النظام المالي عبر آلية الإقراض متوسطة الأجل بهدف المحافظة على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي. 
وأشارت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) إلى أن هذه القروض مدتها عام بفائدة تبلغ 2% أي أقل بمقدار 30 نقطة أساس عن الفائدة على القروض المماثلة السابقة. 
وبعد هذه العملية وصل إجمالي قيمة التسهيلات التي قدمها البنك المركزي عبر آلية الإقراض متوسطة الأجل إلى 878ر6 تريليون يوان. يأتي ذلك بعد يوم واحد من إعلان بان جونجشينج محافظ المركزي الصيني اعتزام البنك خفض الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسية أجل 7 أيام بمقدار 20 نقطة أساس من 1.7% إلى 1.1%. 
وقال بان إن الخفض يستهدف دفع سعر الفائدة الأساسي للقروض وسعر الفائدة على الودائع نحو الانخفاض مع الحفاظ على استقرار هامش الفائدة الصافي للبنوك التجارية، بما في ذلك خفض الفائدة على القروض العقارية القائمة. كما أعلن عن مجموعة إجراءات تستهدف دعم الاقتصاد الصيني الضعيف ومنها  خفض الحد الأدنى للدفعة المقدمة للحصول على  قرض لتمويل شراء منزل ثان من 25% إلى 15% من إجمالي ثمن المنزل. 
وقرر البنك المركزي خفض معدل الاحتياطي الإلزامي للبنوك لديه بمقدار نصف نقطة مئوية ، وهو  ما سيوفر سيولة إضافية للسوق المالية في الصين بنحو تريليون يوان (142 مليار دولار). 
يذكر أن البنك المركزي هو المسؤول عن السياسة النقدية والمالية في الصين. 
وتستهدف إجراءاته دعم استقرار النمو الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، بحسب ما ذكرته صحيفة الشعب اليومية الحكومية الصينية. 

مقالات مشابهة

  • نائب وزير المالية يشارك في الاجتماعات السنوية لمجلس محافظي البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية
  • المركزي يستضيف اجتماعات الدورة الاعتيادية ٤٨ لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية
  • البنك المركزي يستضيف اجتماعات الدورة 48 لمجلس محافظي المصارف المركزية ومؤسسات النقد العربية
  • «الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية» يتوقع نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4% في العام المالي الجاري
  • سعر الدرهم الإماراتي والعملات العربية اليوم الأربعاء 25-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • سعر الدينار البحريني في البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء 25-9-2024 امام الجنيه
  • عاجل.. سعر الدينار الكويتي اليوم الأربعاء 25-9-2024 في البنك المركزي المصري
  • البكوش: يجب تعيين محافظ للمصرف المركزي من خارج ليبيا
  • «المركزي الصيني» يضخ 300 مليار يوان في النظام المالي