وصلت القوات الروسية إلى مشارف البلدة الواقعة في الجزء الجنوبي الشرقي من منطقة دونيتسك، مما يهددها بالحصار من ثلاث جهات. ماذا يمكن أن تكون العواقب، خاصة بالنسبة للهجوم الروسي على بوكروفسك؟

اعلان

على مدار الأيام القليلة الماضية، بدا أن القوات الروسية قد كثفت هجومها بشكل كبير. وتشير المعلومات الواردة من المدونين العسكريين الروس المؤيدين للحرب والمراقبين من المصادر المفتوحة إلى أن القوات الأوكرانية معرضة لخطر التطويق الروسي.

ووفقًا للقطات الجغرافية المتاحة، فإن القوات الروسية قد اقتحمت شرق فولدار وتتقدم هناك. كما أنها تتقدم على الجانب الشمالي الشرقي لفولدار عبر فوديان والجانب الجنوبي الغربي عبر بريشيستيفكا، في محاولة على الأرجح لتطويق التجمع الأوكراني في فولدار وإجباره على الانسحاب.

في 24 أيلول/ سبتمبر، أشارت هيئة الأركان العامة الأوكرانية إلى أن هناك ”ثماني محاولات للاستيلاء على مواقعنا“ في المنطقة لكنها لم تقدم المزيد من التفاصيل.

ما مدى أهمية فولدار؟

تقع فولدار على بُعد 50 كيلومترًا جنوب بوكروفسك، وهي تقاطع الطرق الاستراتيجية والمركز اللوجستي. وهناك مخاوف بشأن العواقب المحتملة لخسارة فولدار، وتحديدًا بشأن ما يمكن أن تشكله من تهديد للجناح الجنوبي لبوكروفسك، وهو هدف ذو أولوية للجيش الروسي في منطقة دونيتسك.

ولكن يرى معهد دراسات الحرب أن استيلاء روسيا المحتمل على فولدار من غير المرجح أن يغير مسار العمليات الهجومية في هذه المنطقة بشكل أساسي، إذ يقول إنها ليست عقدة لوجستية حاسمة بشكل خاص، فالقوات الروسية تسيطر بالفعل على معظم الطرق الرئيسية التي تصل إلى البلدة.

Relatedإصابة أكثر من 20 شخصا في قصف روسي على مجمع سكني في خاركيف شمال شرقي أوكرانيا تفجيرات مدوية أشعلت مستودعا روسيا للذخيرة وترسانة الصواريخ.. أوكرانيا تمطر موسكو بمئة مسيرةأوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا

وبالتالي، فإن الاستيلاء على فولدار لن يتيح للقوات الروسية إمكانية الوصول إلى طريق جديد أو قطع القوات الأوكرانية عن طريق حيوي لإمداداتها اللوجستية.

وقد قدّر معهد دراسات الحرب الدولية سابقًا أن الجهود الهجومية الروسية بالقرب من فولدار وبوكروفسك تعزز بعضها بعضًا وتهدف إلى توسيع نطاق القوات الأوكرانية على طول جبهة أوسع في منطقة دونيتسك.

ومع ذلك، ووفقًا لوزارة الدفاع البريطانية، فإن هذا النهج منع روسيا أيضًا من حشد القوات الروسية على نقطة واحدة من الخط لإحداث تأثير أكبر.

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية خشية غربية من اتفاق نووي محتمل بين روسيا وإيران انتهاء اجتماع بايدن وستارمر في البيت الأبيض دون إعلان عن استخدام الأسلحة بعيدة المدى ضد روسيا روسيا تطرد 6 دبلوماسيين بريطانيين بتهمة التجسس والأنشطة التخريبية دونيتسك روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا أوروبا الحرب في أوكرانيا اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next قتلى وجرحى في قصف البقاع شرقي لبنان وسط تحركات لوقف إطلاق النار يعرض الآن Next الصين تختبر صاروخًا باليستيًا عابرًا للقارات في المحيط الهادئ وسط تصاعد التوتر مع الولايات المتحدة يعرض الآن Next في ظل تلويح إسرائيل بتدخل بري في لبنان.. مبادرة فرنسية أمريكية خليجية لوقف القتال مدة 3 أسابيع يعرض الآن Next احتجاجات في نيويورك تدعو لوقف الدعم الأمريكي لإسرائيل في ظل تصاعد الحرب على غزة ولبنان يعرض الآن Next أكثر من 600 قتيل وما يزيد على ألفي جريح معظمهم من المدنيين.. التصعيد الإسرائيلي على لبنان يتواصل اعلانالاكثر قراءة سي بي إس: جنوح سفينة تابعة للبحرية الأمريكية بعد تعرضها لحادث قبالة ساحل عمان إيران تتوسط سراً لنقل صواريخ "ياخونت" كروز روسية مضادة للسفن إلى الحوثيين في اليمن مباشر. اليوم الـ355 للحرب: قصف متواصل على غزة وواشنطن تسعى مع حلفائها لاحتواء التصعيد بين إسرائيل وحزب الله فيضانات مفاجئة تضرب المملكة المتحدة بعد هطول أمطار تعادل ما يسقط في شهر كامل في يوم واحد حب وجنس في فيلم" لوف" اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليومالصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب اللهلبنانروسياقطاع غزةالحرب في أوكرانيا جنوب لبناناعتداء إسرائيلفلاديمير بوتيناحتجاجاتصواريخ باليستيةصاروخ Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله لبنان روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله لبنان روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا دونيتسك روسيا الغزو الروسي لأوكرانيا أوكرانيا أوروبا الحرب في أوكرانيا الصراع الإسرائيلي الفلسطيني حزب الله لبنان روسيا قطاع غزة الحرب في أوكرانيا جنوب لبنان اعتداء إسرائيل فلاديمير بوتين احتجاجات صواريخ باليستية صاروخ السياسة الأوروبية القوات الروسیة یعرض الآن Next

إقرأ أيضاً:

أوكرانيا تتهم روسيا بـ "الابتزاز النووي"

اتهمت أوكرانيا القيادة في موسكو بـ"الابتزاز النووي"، وذلك عقب إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن عقيدة نووية موسعة.

وقال أندري يرماك، كبير مسؤولي مكتب الرئيس الأوكراني، عبر تطبيق تليغرام مساء أمس الأربعاء، "لم يتبق لروسيا سوى الابتزاز النووي. ليس لديها أي وسيلة أخرى لترويع العالم"، مضيفاً أن محاولة الترويع لن تجدي نفعاً.

وفي وقت سابق، استعرض بوتين السيناريوهات المحتملة الجديدة لاستخدام الأسلحة النووية الروسية التي يمكن أن تستخدم الآن في الهجمات المضادة حتى إذا كانت الهجمات الهائلة بأسلحة تقليدية، في حال تعرض الوجود الروسي للتهديد نتيجة لذلك.

وقال الكرملين، اليوم الخميس، إن التغييرات التي أدخلها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على عقيدة الأسلحة النووية الروسية يجب اعتبارها إشارة للدول الغربية إلى أنه ستكون هناك عواقب إذا شاركت في هجمات على روسيا.

وقرار تغيير العقيدة النووية الرسمية لروسيا هو رد الكرملين على مداولات في الولايات المتحدة وبريطانيا بخصوص إمكانية منح أوكرانيا الضوء الأخضر لإطلاق صواريخ تقليدية غربية على روسيا.

وأوضح دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين أنه تمت صياغة تعديلات على وثيقة تسمى "أسس سياسة الدولة في مجال الردع النووي". وقال عندما سأله صحفيون عما إذا كانت التغييرات تمثل تحذيراً للغرب إنه "يجب اعتبارها إشارة واضحة".

وأضاف "هذه إشارة تحذر الدول الغربية من العواقب المترتبة على مشاركتها في هجوم على دولتنا بأي وسيلة وليس بالضرورة نووية".

The Office of the President (OP) of Ukraine called Putin's statements about expanding Russia's nuclear deterrence doctrine a form of blackmail.

"Besides nuclear blackmail, Russia has nothing else, no other tools to intimidate the world," — @AndriyYermak. pic.twitter.com/MWydnlTWzU

— UATV English (@UATV_en) September 26, 2024

وتنص العقيدة النووية الروسية الحالية، التي تم تحديدها في مرسوم أصدره بوتين في عام 2020، على أن روسيا قد تستخدم أسلحة نووية حال تعرضها لهجوم نووي من جانب عدو أو هجوم تقليدي يهدد وجود الدولة.

مقالات مشابهة

  • هاريس: الولايات المتحدة مستمرة في دعم أوكرانيا ضد روسيا
  • كندا تعلن موعد تلقي أوكرانيا عائدات الأصول الروسية المجمدة
  • دعم عسكري ضخم.. أمريكا تدعم أوكرانيا بـ 8 مليارات دولار لتعزيز جهودها ضد روسيا
  • أوكرانيا تتهم روسيا بـ "الابتزاز النووي"
  • روسيا تحقق مكاسب جديدة في شرق أوكرانيا
  • الدفاع الروسية: قوات كييف فقدت 300 جندي ودبابتي "ليوبارد" على محور كورسك خلال يوم
  • أوكرانيا تصد هجوما روسيا بالصواريخ وعشرات المسيرات استهدف كييف وأوديسا
  • عاجل. الرئيس الأمريكي: الانسحاب من أفغانستان كان قرارا صائبا بعد أن فقدنا مئات من جنودنا
  • هكذا نصبت أوكرانيا كمينا للطائرات الروسية بصواريخ من الحقبة السوفياتية