بوابة الوفد:
2024-09-27@00:17:15 GMT

تشكيل فريق وطني للقضاء على ظاهرة زواج الأطفال

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

عقد المجلس القومي للطفولة والأمومة، اجتماعه الدوري للسادة أعضاء مجلس الإدارة برئاسة الدكتور سحر السنباطي رئيسة المجلس، وذلك لبحث ومناقشة الأنشطة المقترحة التي سينفذها المجلس في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية "بداية جديدة لبناء الإنسان". 

رئيسة القومي للطفولة تتفقد مركز دار السلام لحماية الطفولة وتأهيل الضحايا "فيس" القومي للطفولة والأمومة:  تنفيذ برامج لتمكين النشء والمراهقين وبرامج تمكين اقتصادي للأمهات

وجاء ذلك بحضور الدكتورة هيام كمال نظيف نائب رئيس المجلس، وأعضاء مجلس الإدارة، د.

غادة الدري، د. سامح عوض، د. كرم ملاك، وعبداللطيف صبحي، د. نور أسامة، وعمر حجازي، وحنان جرجس شوقي، وسارة عزيز، ودينا سيد عبد الوهاب، وميراي نسيم.

وصرحت الدكتورة السنباطي بأن المجلس قد أعد خطة تنفيذية تتضمن العديد من الأنشطة والبرامج وحزمة من التدخلات التي سيتم تنفيذها في إطار المبادرة الرئاسية كالمبادرة الوطنية لمناهضة زواج الأطفال والتي ستعمل على عدة محاور أساسية كمحور التوعية والزخم الإعلامي والتشريع والحماية وذلك بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية، فضلا عن إطلاق مبادرة لحماية الأطفال من مخاطر سوء استخدام الإنترنت، واتخاذ إجراءات سريعة نحو تطوير مركز التنمية الشاملة بحي منشأة ناصر والذي سيتم من خلاله تقديم حزمة من الخدمات للأطفال وأسرهم بالحي، فضلا عن توسيع نطاق عمل المبادرة الوطنية لتمكين الفتيات "دوي" والتي يتم تنفيذها تحت رعاية السيدة انتصار السيسي قرينة السيد رئيس الجمهورية.

كما وجهت السنباطي بتشكيل لجنة لمتابعة كل ما يخص الطفل في الدراما، فضلا عن إعداد دليل قانوني وبعض الفيديوهات التوعوية تتضمن إجابات على كافة التساؤلات القانونية الشائعة والتي ترد إلينا عبر خط نجدة الطفل 16000. 

وخلال الاجتماع أوضحت "السنباطي" أنه في إطار المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان تم تنفيذ العديد من الفعاليات والأنشطة خلال الشهر الجاري في إطار مبادرة تمكين الطفل "بكرة بينا" حيث تم تنفيذ معسكر للأطفال بمحافظتي شمال سيناء ومطروح استهدف أكثر من ٢٠٠ طفل، بمشاركة المدرسين وأولياء الأمور، فضلا عن تكريم أوائل الثانوية العامة بأقسامها المختلفة، وأوائل الثانوية الأزهرية، ومجموعة من الأطفال المتميزين والمبدعين في مجالات مختلفة. 

وأكدت السنباطي على أن المجلس يعمل الآن على إعداد خريطة خدمات الطفولة بالإضافة إلي إعداد دليل التوعية من أجل الطفولة والذي يتضمن العديد من الموضوعات الصحية والرضاعة الطبيعية والتغذية في مراحل الطفولة وتهيئة ودمج الأطفال ذوي الهمم، والتنشئة  فضلا عن بعض الممارسات الضارة كعمل الأطفال وزواج الأطفال والتنمر وتشويه الأعضاء التناسلية للإناث. 

ووجهت الدكتورة سحر السنباطي وحدة الدعم القانوني بالإدارة العامة لنجدة الطفل بضرورة تقديم الدعم والمساندة القانونية واستخراج شهادات الميلاد للأطفال المعثور عليهم حديثي الولادة وتم ايداعهم بدور الرعاية سواء التي تتبع وزارة الصحة والسكان أو وزارة التضامن الاجتماعي تنفيذا لمبدأ حماية الطفل وتحقيق المصلحة الفضلى له. 

ومن جانبها أكدت الدكتورة هيام نظيف نائب رئيس المجلس القومي للطفولة والأمومة على أن المجلس يمضي قدما نحو اتخاذ تدابير عاجلة للقضاء على زواج الأطفال وتغيير المعتقدات الخاطئة والموروثة والتي ترسخ العنف والممارسات الضارة تجاه الأطفال لافتة إلى أنه جار العمل على تشكيل فريق وطني من كافة الجهات والوزارات المعنية والمجتمع المدني لتوحيد الجهود والتكامل بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة والإطار الاستراتيجي الوطني والخطة الوطنية للطفولة والأمومة. 

ومن جانبهم أكد أعضاء مجلس إدارة المجلس القومي للطفولة والأمومة على أهمية تغيير الثقافات والعمل على محور التوعية وخاصة توعية المقبلين على الزواج بأهمية رعاية وحماية الأطفال وتنشئتهم التنشئة السليمة، بالتعاون مع كافة الجهات المعنية وفتح قنوات اتصال وتواصل متعددة ومختلفة للوصول لأكبر عدد من المستهدفين، مع ضرورة غرس القيم والانتماء والمواطنة لدى الأطفال وحمايتهم من مخاطر سوء استخدام الإنترنت.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: ظاهرة زواج الأطفال زواج الأطفال المجلس القومي للطفولة والأمومة بداية جديدة لبناء الإنسان الدكتورة السنباطي حماية الأطفال القومي للطفولة القومی للطفولة والأمومة فضلا عن فی إطار

إقرأ أيضاً:

«الطفولة والأمومة» و«المعاهد الأزهرية» يكرمان أوائل القراءات والثانوية الأزهرية من غزة

كرم المجلس القومي للطفولة والأمومة، وقطاع المعاهد الأزهرية، اليوم، أوائل شهادات القراءات الأزهرية من ذوي البصائر وأوائل الثانوية الأزهرية من طلاب غزة للعام الدراسي 2023/2024، وذلك بمقر المجلس القومي للطفولة والأمومة، بحضور الدكتورة سحر السنباطي رئيسة المجلس، والشيخ أيمن عبد الغني، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية.

وتوجهت السنباطي، بخالص الشكر والتقدير والعرفان إلى فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لجهوده الحثيثة من أجل خدمة المسلمين حول العالم، وأبناء الوافدين وتسخير جهود الأزهر الشريف للوصول بأبنائنا إلى هذا التفوق والنجاح، موجهة الشكر إلى الآباء والأمهات الداعمين الأوائل لهذه النخبة من الأبناء المتفوقين والمتوفقات حتى جاء وقت حصد ثمرة هذه الجهود وهو الوصول إلى هذه المرتبة العليا من العلم.

وأكدت السنباطي، أن المجلس القومي للطفولة والأمومة يسعى إلى دعم الأبناء المتميزين وهذه النماذج المشرفة والمتألقة الساعية نحو العلم والتعلم بكل جد وإخلاص رغم التحديات والظروف الصعبة، قائلة لهم: «أنتم خير مثال للقدوة الحسنة للإصرار والصبر والمثابرة من أجل طلب العلم فاستمروا في المضي قدما نحو النجاح والتميز».

من جهته، أعرب الشيخ أيمن محمد عبد الغني رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، عن خالص شكره وتقديره للمجلس القومي للطفولة والأمومة، على هذه المبادرة الكريمة التي تؤكد عمق الشراكة بين مؤسساتنا الوطنية في رعاية النشء وبناء مستقبل مشرق لمصر، مشيرا إلى أن حرص المجلس القومي للطفولة والأمومة على تكريم أوائل الثانوية الأزهرية، خاصة طلاب غزة، هو تجسيد حي لروح التعاون والتكامل التي تسعى الدولة المصرية إلى تعزيزها، والتي من شأنها أن تسهم في بناء الإنسان والارتقاء به في كافة المجالات.

كما أعرب الأبناء المتفوقين، عن سعادتهم بهذا التكريم، موجهين الشكر إلى الدولة المصرية التي كانت ولاتزال أكبر داعم لجميع الأشقاء وانها أول من احتضنتهم وقدمت لهم كل سبل الرعاية والنجاح وأخذت بأيديهم إلى هذا التفوق، موجهين الشكر إلى الدكتورة سحر السنباطي على تكريمها لهم ولفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر لجهوده واهتمامه بهم.

مقالات مشابهة

  • «الطفولة والأمومة» : تشكيل لجنة لمتابعة كل ما يخص الطفل في الدراما
  • رئيسة قومي الطفولة: تشكيل لجنة لمتابعة كل ما يخص الطفل في الدراما
  • «القومي للأمومة»: خطة شاملة لمناهضة زواج الأطفال وحمايتهم من مخاطر الإنترنت
  • «الطفولة والأمومة» وقطاع المعاهد يكرمان أوائل الثانوية الأزهرية من غزة
  • "الطفولة والأمومة" والأزهر يكرمان أوائل شهادات القراءات والثانوية الأزهرية من غزة
  • «الطفولة والأمومة» و«المعاهد الأزهرية» يكرمان أوائل القراءات والثانوية الأزهرية من غزة
  • الطفولة والأمومة واليونيسف يبحثان سبل التعاون فى إطار المبادرة الرئاسية "بداية"
  • رئيس «القومي للطفولة» تبحث مع «يونيسف» سبل التعاون في عدة مجالات
  • «الطفولة والأمومة» واليونيسيف ينقاشان سبل التعاون في مبادرة «بداية»