سودانايل:
2024-09-26@23:25:32 GMT

لعبة الإنتربول !

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

مناظير الخميس 26 سبتمبر، 2024

زهير السراج

manazzeer@yahoo.com

* قال النائب العام لحكومة بورتسودان في حوار مع قناة (الجزيرة مباشر) القطرية، إن النيابة العامة تملك أدلة تثبت تورط رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك وقادة تحالف "تقدم" في جرائم حرب وإبادة جماعية، وعندما سأله مذيع البرنامج الأستاذ (احمد طه) عن هذه الأدلة، إرتبك وتلعثم وأخذ يتحدث تارة عن وجود 20 الف بلاغ مسجل ضدهم من مواطنين، وتارة انه لا يمكن ان يفصح عن أدلته في أجهزة الاعلام، وعندما قاطعه الأستاذ أحمد "لماذا اتهمهم في أجهزة الاعلام؟ أُسقط في يده، وعجز عن الإجابة!

* تمنع المادة (3 ) من قانون الإنتربول أو البوليس الدولى والإسم الكامل له (المنظمة الدولية للشرطة الجنائية) من التدخل في المسائل ذات الطابع السياسي أو العسكري أو الديني أو العنصري، إلا أن بعض الدول مثل الصين وايران وروسيا إستغلتها في السابق لمطاردة المعارضين السياسيين الامر الذي ادى لتعرض المنظمة لنقد حاد والقيام بحركة اصلاح داخلية كبيرة بقيادة منظمة الامن والتعاون الاوروبية ومعاونة البرلمان الاوروبي، جعلتها اكثر دقة في التعامل مع الطلبات التي ترد إليها من بعض الدول الأعضاء لإصدار نشرات حمراء، ومنذ ذلك الحين (2021 ) إختفت النشرات الحمراء التي تصدرها ضد المعارضين السياسيين إلا إذا كانت الطلبات مدعومة بأدلة جنائية جلية ومقنعة بمعايير معينة، فضلا عن ذلك لا بد من خضوعها لوقت كافٍ في التحقيق والتمحيص قبل الموافقة عليها واصدار النشرة الحمراء وتعميمها على الدول الاعضاء ونشرها في موقع الانتربول على الإنترنت !

* جرت العادة أن يتم التنسيق والتعاون بين وحدات الشرطة المحلية للدول الأعضاء بواسطة نشرات بألوان مختلفة تُرسل عبر البوليس الدولي (الإنتربول)، وتنقسم الى ثمانية انواع، وهى الصفراء الخاصة بالأشخاص المفقودين، والزرقاء التي تطلب جمع معلومات عن أحد أو بعض الأشخاص، والخضراء التي تُحذر من شخص او أشخاص إرتكبوا جرائم ومن المرجح أن يعيدوا إرتكابها في بلدان أخرى، والسوداء التي تطلب جمع معلومات عن جهة او جهات غير محددة الهوية، والبرتقالية للتحذير من حدث أو شخص معين يمثل تهديدا مُلحاً على السلامة العامة، والبنفسجية لتوفير معلومات حول طرق العمل والادوات والاجهزة والوسائل المستخدمة بواسطة المجرمين، والحمراء لطلب القبض على احد او بعض المطلوبين وترحيلهم، وتُقدم الأخيرة للسكرتارية العامة للإنتربول لفحصها وتمحيصها قبل تمريرها للدول الأعضاء.



* لا تكفي النشرة الحمراء وحدها للقبض على الشخص المطلوب وتسليمه للدولة العضو، لمجرد أنها دولة عضو في المنظمة، فالكثير من الدول قد ترفض او تتجاهل تنفيذ الطلب لعدم وجود اتفاقية تسليم المجرمين بينها وبين الدولة المعنية، وهنالك الكثير من السوابق في هذا المجال، بالإضافة الى ذلك قد تحول بعض العقبات دون تسليم الشخص حتى في حالة وجود اتفاقية تسليم مجرمين بين الدولتين، مثل طبيعة ونوع العلاقات بين الدولتين في وقت صدور النشرة، أو لأي سبب من الأسباب!

* وبالمناسبة، فإن أى شخص لديه خدمة إنترنت يستطيع أن يدخل الى موقع الإنتربول ( https://www.interpol.int/ar ) ويطلِّع على أسماء الأشخاص المطلوبين بواسطة النشرة الحمراء، ويمكنه كذلك أن يعرف إن كان أى شخص مطلوبا أم لا، وذلك بإدخال اسمه الاول والاسم العائلي واسم الدولة التي ينتمي إليها ..إلخ، وعادة ما ينشر الموقع أسماء وصور آخر 160 – 200 شخص مطلوبين بنشرات حمرات والاشخاص المفقودين، ولا يحتاج طالب الخدمة لفعل اي شئ سوى قراءة الاسماء ومشاهدة الصور !

* حتى يوم أمس لحظة كتابة هذا المقال، لم يكن إسم حمدوك أو المجموعة التي يتهمها النائب العام بارتكاب جرائم حرب وجرائم ابادة جماعية ..إلخ، موجودا على موقع الإنتربول، ولمزيد من التأكد قمتُ بإدخال بيانات حمدوك وآخرين ولم يظهر اسم أى منهم ضمن المطلوبين حتى الآن، ومن المؤكد انه لن يظهر لاحقا حسب ادعاءات النائب العام، وأشك كثيرا في أن النائب العام طلب أو سيطلب من الانتربول اصدار نشرات حمراء ضدهم، لانه يعلم تمام العلم أن طلبه سيرفض مما سيضعه في موقف حرج للغاية، أو في (فتيل) كما يقول مرتادو مواقع التواصل الإجتماعي، إلا إذا كان يظن ان الإنتربول الدولي ألعوبة في يده، يفعل بها ما يشاء ويحركها كما يريد!

   

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: النائب العام

إقرأ أيضاً:

الأمين العام لـ«تقدم» يرد على النائب العام السوداني

الأمين العام لتنسيقية (تقدم) اعتبر اتهامات النائب العام باتهامه تأكيداً على ممارسة اللجنة الوطنية للعدالة الانتقائية، ما يفتح الباب للمحكمة الجنائية الدولية.

بورتسودان: التغيير

رد الأمين العام لتنسيقية القوى الديمقراطية المدنية (تقدم) الصديق الصادق المهدي، على ما أعلنه النائب العام السوداني بشأن اعتزامه طلب إصدار نشرة حمراء ضد عدد من قيادات التنسيقية، واتهمه بالحط من قدر السودان وتوظيف الأجهزة العدلية لأغراضه السياسية.

وكان النائب العام الفاتح طيفور قال إن النيابة العامة تملك أدلة تثبت تورط رئيس الوزراء السابق عبد الله حمدوك وقادة (تقدم) في جرائم حرب وإبادة جماعية، وأنه سيطلب من الإنتربول إصدار نشرة حمراء ضدهم.

وقال المهدي في منشور على صفحته الرسمية بـ(فيسبوك) الأربعاء، إن المجرمين هم من صدرت بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية وهم من أفرج عنهم انقلاب أكتوبر وحرب أبريل من سجون ثورة ديسمبر المجيدة.

وكانت تنسيقية (تقدم)، تقدمت بمذكرة إلى الإنتربول، تطالب برفض طلب النيابة العامة لإصدار نشرة حمراء ضد عدد من قادتها.

«التغيير» تنشر نص رد الصديق الصادق أدناه:

قال السيد “القائم بأعمال النائب العام” في سلطة بورتسودان فاقدة الشرعية منذ انقلاب ٢٥ أكتوبر ٢٠٢١م، إنه سيحاكم السياسيين “قادة تقدم” غيابياً بجرائم جنائية وهي تقويض النظام الدستوري وإثارة الحرب ضد الدولة، وأنه سيطلبهم عن طريق الإنتربول!!.

المشكلة ليست في السيد الذي أخجلنا أمام مشاهدي قناة الجزيرة بحطه من قدر السودان الذي أصبح ألعوبة في أيدي هؤلاء، بل المشكلة في “التنظيم” الذي يتلاعب بالمؤسسات، ويوظف الأجهزة العدلية لأغراضه السياسية. ففي مايو ٢٠١٤م أُعتقل الإمام الصادق المهدي عليه الرحمة والرضوان لإتهامه الدعم السريع بارتكاب إنتهاكات كبيرة في دارفور وكردفان، وأُتهم بتقويض النظام الدستوري، مع أنه نادى باحترام الدستور الذي ينقضه جهاز الأمن بتكوينه قوات الدعم السريع.

السيد القائم بأعمال النائب العام باتهامه د. عبد الله حمدوك وقادة تقدم، يؤكد ما ورد في تقرير بعثة تقصي الحقائق “ممارسة اللجنة الوطنية للعدالة الانتقائية”، ما يفتح الباب للمحكمة الجنائية الدولية.

المجرمون ليسو الإمام الصادق، ولا الدكتور عبد الله حمدوك، ولا قادة تقدم. المجرمون هم من صدرت بحقهم مذكرات توقيف من المحكمة الجنائية وهم من أفرج عنهم انقلاب أكتوبر وحرب أبريل من سجون ثورة ديسمبر المجيدة.

#لا_للحرب

#نعم_للسلام

الوسومالإنتربول السودان الصديق الصادق المهدي الفاتح طيفور النائب العام انقلاب 25 اكتوبر 2021 بورتسودان تنسيقية القوى الديمقراطية المدنية- تقدم عبد الله حمدوك

مقالات مشابهة

  • الأمين العام لـ«تقدم» يرد على النائب العام السوداني
  • النائب أحمد بلال: فلسطين دائما قضية مصرية.. وندعم المقاومة اللبنانية
  • النائب العام: سنلاحق قيادات تقدم وسنطالب الإنتربول بالقبض عليهم
  • النائب العام يكشف عن طلب لـ(الإنتربول) ويتوعد حمدوك وقيادات تقدم .. سنلاحقهم ونحاكمهم
  • بعد 2000 عام.. حل لغز لعبة من عهد الفراعنة
  • رئيس الإنتربول يتباحث مع حموشي حول استعدادات المغرب لاحتضان مؤتمر المنظمة الدولية بمراكش
  • النائب العام: حصة في تسييس العدالة وترهيب المدنيين!!
  • النائب العام: حصة في تسييس العدالة وترهيب المدنيين !!
  • ???? حمدوك في مواجهة النشرة الحمراء