سودانايل:
2024-11-25@10:55:21 GMT

المسدار و”الحقيبة”: لا تريع القطيع..!

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

يقول صاحب عادل بابكر كتاب (الحردلو: صائد الجمال) أن هناك موضوعاً أخر من موضوعات شعر الحقيبة يبدو انه مُستعار من شعر البادية؛ وهو النزوع للترحال كما يتمثّل في المسدار؛ فإبراهيم العبادي رائد أغنية الحقيبة يصف رحلة مع أصدقائه إلى مدينة سنجه في جنوب وسط السودان؛ وبدلاً من الجمل فإن وسيلة المواصلات هي (سيارة فيات).

.!
ولكن بعيداً عن هذا المفارقة فإن قصيدة العبادي تعكس ذات أجواء الإثارة والتوقّعات التي يحتشد بها المسدار البدوي..!
هنا يتم تعريفنا بسائق سيارة الفيات المزهو بسيارته ورحلته وأصدقائه..والسيارة تطير بسرعة بالغة تجعل الأشجار الضخمة تبدو في صورة سرابية غائمة..!!
وهذا يعيد للذاكرة مشهداً مشابهاً قام بتصويره "أحمد عوض الكريم أبو سن" وهو يصف معالم الطريق ويشير إلى مرح جمله وانفعاله ونشاطه وهو يتقافز ويعدو في الفلاة ويطوي الأرض نحو ديار المحبوبة:
ضهير قلعة مبارك جيتو تلعب شَد
منعت اللسّه والكرباج وقولة هَد
علي التالاكا إحسان رزقو ما بِنعد
يومك كلو تمصع ما انلحق لك حَد
**
وبينما يكشف "أبو سن" السر وراء حماسة ونشاط جمله، فإن العبادي يترك ذلك لخيالنا..! واللمحة الوحيدة التي يُظهرها هي رجاؤه للسائق خفض السرعة عند (ربوع هُنده):
يا سايق الفيات..قوم بي واخُد سنده
بالدرب التحت.. تجاه ربوع هُنده
Slide along the river route,
O Fiat driver
But remember to slow down
by Hunda,s quarters
**
في هذه القصيدة نلتقي بذات الوصف المُسهب لمسار الرحلة والطريق..والسرد الحي للأحداث خلال الرحلة بما في ذلك الكلاب التي تتناهش السيارة وتركض خلفها وبإزائها..واللقاء بسرب الفتيات اللواتي كن في حالة من الانفتاح و(الليبرالية) والترحيب الحميم حيث إنهن منحن أكفهن ليشرب منها الشاعر ويطفئ عطشه:
ما نفرَن تقول سابق الكلام إلفه
عطشان قتليهن..وصحّت البلفه
مافيش كاس قريب قالن بدون كُلفه
تشرب بي كفوفنا لمّا تتكفى..!
**
وكان استهلال القصيدة هكذا:
أطوي الأرض وأضرع ..
من أفكارنا سيرك يا الفيات أسرع
ميل علي المُشرَع..
لا تريع القطيع..بتجفّل الادرع..!
Shooting through the land,
you’ve outraced our fleeting thoughts
Lean towards the river, O Fiat
But make sure not to scare the herds,
or shock the yellow-streaked oryx
**
السير والسرعة والحالة النفسية والحوار..وذكر معالم الطريق:
شوف سايق الفيات الليله كيفن هاش
والشِدَر الكبار بِقا شوفنا ليهو طشاش
قول لي دحين وين ماش؟
فارقت الطريق..اتيامن الرماش
**
شَقّ حشا الطريق واتيامن الحلّال
زفّنو الكلاب ما نالن إلا علال
باقيات ثواني قُلال
بينك والغروب..داك مُشرع الشلال
**
أنزل يا "سرور" وشوف يد القُدره
شوف حُسن البداوه الما لِمس بودره
ورّاد النهّر أردوني ما بدرى..
هل كاتل الصفار أم نضرة الخُضره..؟!
**
..وهكذا تمضي القصيدة بموازاة أجواء المسدار..وقد كان ختام قصيدة العبادي المقطع الذي يصف بهجته عندما أدّعى العطش وقد ملأت فتيات البئر أكفهن من الماء ليشرب منها مباشرة..انه ذات الصدى في ختام المسدار عندما يهيمن مزاج المرح والسعادة عند وصول الشاعر إلى نهاية الرحلة ويجمع شمله بمحبوبته..!
أخدنا الليل تفنن بي طرب غير عِلّه
تمّم كيفي تيس قنّه اب حديداً شلّه
انا..والديسو لي عند المتاني إدلى
نومنا بِقالنا من بعد الإمام ما صلى..!!
I felt indebted to my stud-adorned sturdy beast
All night long, we lost ourselves in pure rapture
Her hair was dangling down to her waist
Only well after the imam had finished his dawn prayers
did we surrender to slumber
أو كما قال..!!

مرتضى الغالي

murtadamore@yahoo.com  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

في عيد ميلاد ميرفت أمين.. محطات الرحلة الفنية في حياة حسناء السينما

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تحتفل اليوم الموافق ٢٤ نوفمبر الفنانة ميرفت أمين بعيد ميلادها، وسط مسيرة من العطاء الفني الكبير بين أضلاع الفن الثلاث سينما ومسرح وتلفزيون.

البداية مع الفن

منذ بدايات الظهور الأول للفنانة ميرفت أمين، وقد تركت أثراً كبيراً في قلوب الجماهير، فهي ذات بصمة و كاريزما فنية، وحضور أمام الكاميرات طاغي بشكل كبير، وهو ما مهد لها الطريق أن تصبح واحده من أهم نجمات السينما والدراما.

مدرسة ميرفت أمين الفنية

بدأت الفنانة ميرفت أمين بمرحلة الانتشار، وقدمت من خلالها عدد من الأفلام ذات الطابع اللايت والكوميديا والرومانسي، ولكنها أثبتت قدرات تمثيلية كبيرة، بمحطات هامه في مسيرتها الفنية، وكان لفيلم "حافيه على جسر الذهب"، "تزوير في اوراق رسميه"، دلالات فنية هامة علي قدرات تمثيلية استثنائية لنجمة لها ثقل فني، استطاعت أن تقدم شخصيات فنية بدون تعقيدات أو البحث عن أدوات لإيصال الإحساس، اكتفت فقط أن تصدق الأداء أولا فصدقها الجمهور.

أبرز أعمالها الفنية

قدمت الفنانة ميرفت أمين عدد كبير من الأعمال الفنية أبرزها علي مستوي السينما فيلم "الحفيد، حافيه على جسر الذهب، واحده بواحده، تزوير في اوراق رسميه، مرجان احمد مرجان"، وعلى مستوى الدراما قدمت مسلسل "يحيا العدل، رياح الغدر، مدرسة الاحلام، رأس الغول، لا تطفئ الشمس، بالحجم العائلي، قيد عائلي، مليحة".

مقالات مشابهة

  • أليك تطلق “استراتيجية الروبوتات” التي تهدف إلى أتمتة 5٪ من أعمال البناء بحلول عام 2030
  • “الشويهدي” يناقش الصعوبات التي تواجه عمل منظمات المجتمع المدني
  • ما هي قاعدة “حتسور” الجوية الصهيونية التي استهدفها حزب الله للمرة الثانية
  • “الأونروا”: إمدادات الغذاء التي تدخل غزة لا تلبي 6% من حاجة السكان
  • بورتسودان لا توجد بها منطقة وسطي مابين الجنة والنار
  • في عيد ميلاد ميرفت أمين.. محطات الرحلة الفنية في حياة حسناء السينما
  • الرئيس الكولومبي: هدف حرب الإبادة التي تمارسها “إسرائيل” في غزة منع قيام وطن للفلسطينيين
  • مهرجان العين للكتاب.. أدب الرحلة في الإمارات بين الشعر والنثر
  • شاهد الشخص الذي قام باحراق “هايبر شملان” ومصيره بعد اكتشافه وخسائر الهايبر التي تجاوزت المليار
  • العبادي:دون إلغاء الحشد الشعبي لن يكون العراق دولة مدنية