سودانايل:
2024-09-27@02:19:09 GMT

طرفان ،، نعم

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

المغيرة التجاني علي

mugheira88@gmail.com

لا أظن أن هنالك شعباً أدمن الجدل و أمتهن المغالطات و تشربها مثل شعبنا في بلاد السودان . و لعمري أن ذلك قد أضاع علينا كثيراً من الوقت و أهدر النفيس من الفرص لجهة تقدم و رفاهية انسانها .ولعل استدامة هذا التنازع الطويل الذي قاد البلاد الي مواجهات مسلحة, يعود الي نوع هذه المغالطات و الجدل العقيم و محاولة طمس الحقائق والانتصار للذات والتمسك بالمواقف مهما كان عظمها و عدم التراجع عن الأخطاء في حالة من الكبر و العناد ليس من مثيل له في عالمنا و لا في ما سلف من قصص الأولين .


و للغرابة فإن هذا الجدل يتعدي حدود المواقف و الاتجاهات السياسية و الايدلوجية الي مغالطة التاريخ نفسه , طارفه و تليده , و انكار الوقائع الماثلة , بل يصل الي مغالطة المصطلحات و المفاهيم و مدلولات مفردات اللغات و تظل الأطراف تتمسك برؤاها و معتقداتها حتي و ان بدأ لها خطل مواقفها و تبيان حقيقتها .
و المغالطة التي نشأت و منذ اندلاع هذه الحرب حول مفهوم (( طرفي )) الصراع, و تكرس حتي في أعلي المستويات الادارية و الثقافية والصحفية, جدل بيزنطي , يغالط معني المفردة المعنية و محدداتها و مدلولها في لغتنا السائدة العربية أو جميع لغات العالم . فحينما يقال أن طرفي الصراع في السودان هما الجيش السوداني أو الحكومة أو الدولة , أي كان موقعها و الدعم السريع , سواء أكان مليشيا أو فصيلا عسكريا متمردا أو باي صفة يجي , لهما ( طرفان ) اثنان مهما تغالط المتغالطون أو تجادل المتجادلون , فهذا أمر بين و توصيف واضح و جلي , ناهيك عن ايهما الأصل أو الفرع , أو من الباغي و من المعتدي عليه و الي غير ذلك من الملهيات التي ظلت مكان تجاذب .

قال تعالي ﴿ ۞ وَاعْلَمُوا أَنَّمَا غَنِمْتُم مِّن شَيْءٍ فَأَنَّ لِلَّهِ خُمُسَهُ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ إِن كُنتُمْ آمَنتُم بِاللَّهِ وَمَا أَنزَلْنَا عَلَىٰ عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ ۗ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ﴾ ( 41 سورة الأنفال )

فالجمعان هنا في كل تفاسير الآية الكريمة هما جمع المؤمنين وجمع الكافرين , فهما طرفان تقابلا في المعركة – معركة بدر – و معلوم من هو علي الحق و من علي الباطل و يدخل في معني ذلك أن كلاً من يكون خصما أو شريكا حتي , ليس له في مدلولات اللغة غير وصف واحد وهو ( طرف ) فقوم موسي و قوم فرعون طرفان و يوسف عليه السلام وشقيه طرف وأخوته طرف ثان . و المعسكر الشرقي و المعسكر الغربي طرفان و الهلال و المريخ في الملعب طرفان و الصائد و الفريسة طرفان و عند انفصال الزوجين يتحزب الأهل طرفين و حينما جلس ممثلو الجيش و ممثلو الدعم السريع في جدة والمنامة فهما طرفان و لا أراني في حاجة بعد كل هذا التمثيل أن أورد ما يعد من باب الاسهاب الممل .

و لا ندري من بعد , لأي لغة نحيل الرافضين لهذا التوصيف ( اللغوي ) حتي يقتنع إخواننا في الوطن أن الحرب الدائرة الان في بلادنا , غض النظر عن تفصيلاتها فهي حرب بين طرفين , الجيش الوطني و فصيل تمرد عليه هو الدعم السريع فهما و لا مشاحة ( طرفان ).  

المصدر: سودانايل

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع.. الخرطوم هي الهدف

اندلعت معارك ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ اللحظات الأولي فجر الخميس في عدة محاور بالعاصمة الخرطوم، في أكبر عملية منذ بداية الحرب المستمرة منذ 17 شهرا.

وجاء اندلاع المعارك بين القوات المسلحة، وقوات الدعم السريع قبل كلمة من المقرر أن يلقيها قائدها الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في وقت لاحق من اليوم.

وتعد الاشتباكات الأخيرة هي الأعنف، حيث رافقها تصعيد عسكري غير مسبوق في الخرطوم منذ الأشهر الماضية.

ويهدف الطرفان إلى السيطرة بالكامل على العاصمة الخرطوم بعد شهور من القتال العنيف.


وأشار شهود عيان إلى أن أصوات الأسلحة الثقيلة والانفجارات العنيفة سُمعت بشكل متزامن في وسط وجنوب وشمال الخرطوم، حيث القيادة العامة ومنطقة المقرن، إلى جانب سلاحي الإشارة والمدرعات التابعين للجيش

وأضاف شهود إن قصفا عنيفا واشتباكات اندلعت عندما حاولت قوات من الجيش عبور جسور فوق النيل تربط المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل منطقة العاصمة الكبرى وهي الخرطوم وأم درمان وبحري.

واستعاد الجيش بعض الأراضي في أم درمان في وقت سابق من هذا العام، لكنه يعتمد في الغالب على المدفعية والغارات الجوية، ولم يتمكن من طرد قوات الدعم السريع من أجزاء أخرى من العاصمة.


وتواصل القوات المسلحة وقوات الدعم السريع الصراع الذى تسبب في أزمة إنسانية واسعة النطاق ونزوح أكثر من 10 ملايين شخص ودفع مناطق من البلاد إلى الجوع الشديد أو المجاعة.

وتعثرت جهود دبلوماسية تبذلها الولايات المتحدة وقوى أخرى مع رفض الجيش حضور محادثات كانت مقررة الشهر الماضي في سويسرا.

واوضح رئيس لجنة الطوارئ الصحية بولاية الخرطوم محمد إبراهيم، الجمعة الماضي، أن عدد الضحايا المدنيين في الخرطوم بلغ 5000 منذ تفجر القتال، بسبب القصف العشوائي لقوات الدعم السريع.

مقالات مشابهة

  • تدعم الجيش أم الدعم السريع.. أين تصطف دول الجوار في حرب السودان؟ «2»
  • السودان: الجيش يشن هجوماً غير مسبوق على الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • السودان..تصاعد القتال بين الجيش والدعم السريع والأوبئة تفتك بالمئات
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع.. الخرطوم هي الهدف
  • معارك عنيفة في الخرطوم بين الجيش والدعم السريع
  • الجيش السوداني قضي علي القوة الصّلبة من مليشيات الدعم السريع