قال الدكتور محمد أنيس الخبير الاقتصادي، إنّ الدولة في الوقت الحالي تعمل على الاتجاه نحو تحويل الدعم العيني إلى دعم نقدي، إذ إنّ الدعم المطلق يعتبر إهدارا مطلقا، إذ إنّ دعم جميع المواطنين بشكل مطلق يتبر إهدار لمال الدولة؛ لأن هناك غير مستحقين.

ضرورة تقيد الدعم لفئات معينة

وأضاف أنيس، لـ«الوطن»، أنّ من الأفضل أن يكون الدعم مقيدًا ويستهدف فئات معينة ويكون نقديا، فمثال دعم المحروقات هناك فئات لا تستحق الدعم مثل سيارات رجال الأعمال وسيارات السفارات والأغنياء، والدعم المطلق سيجل هذه الفئات تأخذ دعم مثلها مثل المواطن في الطبقة المتوسطة الذي يمتلك سيارة متوسطة وهذا غير جيد.

وأشار إلى أنه لتوجيه الدعم لمستحقيه بشكل عام يجب أن يكون لفئات معينة تستحقه، والاتجاه نحو التحول من الدعم العيني الى النقدي، من خلال تنفيذ برامج الدعم النقدي  للفئات المستهدفة مثل برامج تكافل وكرامة.

تحول الدعم يعتبر حد لإهدار أموال الدولة

وأوضح أن تحول الدعم يعتبر حدًا لإهدار أموال الدولة التي تدعم بها العديد من السلع والأشخاص غير المستحقين، كما أنّه ينهي وجود سوق سوداء للسلع، حيث يتم من خلاله إعطاء الدعم في شكل نقدي مباشرة لمستحقيه وهم كأفراد يتجهوا إلى الأسواق لشراء احتياجاتهم بسعر السوق.

وأوضح أنّه لضرورة نجاح المنظومة يجب العمل على جعل مبلغ الدعم النقدي محددا لشراء السلع الغذائية والاحتياجات لمواطنين وليس لأي شيء آخر، موضحًا أنّ مبلغ الدعم النقدي يستطيع من خلاله شراء الخبز والسلع من السلاسل التجارية، وتذاكر مترو أو قطارات أو دفع فاتورة كهرباء يدفع به محروقات في محطات الوقود، وفق احتياجات كل مواطن.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدعم النقدي الدعم العيني التحول للدعم النقدي مميزات الدعم النقدي دعم السلع الدعم النقدی

إقرأ أيضاً:

«الاتحاد الديموقراطي»: الدعم النقدي سيصل إلى من يستحق

قال حسن ترك، رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي، إن خطوة التحول للدعم النقدي ممتازة جدا، وأن الشعب المصري يقدر كل الظروف التي تعيش فيها البلد، موضحًا أن الدعم النقدي سيساعد المواطنين المصريين، وسيصل للذي يستحقه، وهذه الخطوة ستوضح أن الكثير من المواطنين تستغل الدعم وهم ليس مستحقيه.

وأضاف «ترك»، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية «إنجي طاهر»، خلال برنامج «مال وأعمال»، المذاع عبر شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة المصرية تشهد تطوير كبير من الناحية الاجتماعية وهذه الخطوة ستصل للمستحقين التي ندرس حياتهم الاجتماعية وستفرق معهم في أنهم سيعشون حياة أفضل من ما هم عليه وأن الدولة المصرية تمشي على التنمية الشاملة في كل المجالات.

خطوة الدعم النقدي لمصلحة الشعب المصري كافة

وتابع رئيس حزب الاتحاد الديموقراطي: «خطوة الدعم النقدي لمصلحة الشعب المصري كافة، والمواطنين الواعيين يدركون أن هذه الخطوة تصب في مصلحته، لأنه الفئة التي تستحق ستحصل على الدعم وتعيش حياة كريمة»، مشيرًا إلى أن تحديد المستحقين يأتي عن طريق دراسة للحوكمة، والشهر العقاري والمساكن، فيستم معرفة من يملك أشياء تساعده ومن لا يملك.

مقالات مشابهة

  • خبير: التحول من الدعم العيني إلى النقدي يحقق العدالة الاجتماعية
  • الوفد: نرحب بالتحول للدعم النقدي لضمان وصوله لمستحقيه دون المساس بالتعليم والصحة
  • «الشعب الجمهوري»: مناقشة الحوار الوطني للدعم تُمكّن الدولة من وصوله لمستحقيه
  • الشعب الجمهوري: مناقشة الحوار الوطني تحول الدعم العيني لنقدي تُمكّن الدولة من وصوله لمستحقيه
  • «الاتحاد الديموقراطي»: الدعم النقدي سيصل إلى من يستحق
  • خبير اقتصادي: الدعم النقدي أفضل من السلعي ويجب التوسع في «تكافل وكرامة»
  • خبير اقتصادي عن الدعم المادي: خطوة مهمة نحو وصول الدعم للمستحقين
  • خبير اقتصادي: تحويل الدعم من عيني إلى نقدي خطوة نحو ترشيد الإنفاق الحكومي
  • خبير اقتصادي: الحكومة تسعى لزيادة حجم الصادرات إلى 140 مليار دولار