فى إطار حرص جامعة حلوان على تعزيز الوعي لدى طلاب الجامعة شارك مجموعه مميزه من طلاب الجامعة فى الدورات التدريبية الست لمكافحة الفساد والحوكمة، التي نظمتها الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد، وشهدت مشاركة متميزة من 60 طالبًا من جامعة حلوان. 

جاءت هذه الدورات ضمن إطار مبادرة "جريس" التي نُظمت بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة (UNODC).

وتمت مشاركة الطلاب فى هذه الدورات تحت رعاية الدكتور السيد قنديل، رئيس جامعة حلوان، والدكتور حسام رفاعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب، وتحت إشراف الدكتورة حنان كمال، منسقة مبادرة "جريس" ومقرر لجنة مكافحة الفساد بالجامعة.

وقد أكد الدكتور السيد قنديل على أهمية هذه الدورات في ترسيخ مبادئ الشفافية والنزاهة، مشيرًا إلى دورها الحيوي في مكافحة الفساد ونشر الوعي بأهمية القانون وتطبيقه. وشدد على ضرورة إدراك كل فرد في المجتمع لمفهوم الفساد وطرق مكافحته، محذرًا من آثاره السلبية على التنمية الاقتصادية والقيم الأخلاقية.

من جانبها، أوضحت الدكتورة حنان كمال أن هذه الدورات قدمت للطلاب فهمًا شاملًا لمفهوم الفساد وأسبابه وآثاره وسبل مكافحته، إضافة إلى التعريف بدور هيئة الرقابة الإدارية في هذا المجال. وأشارت إلى تنوع الموضوعات المطروحة، والتي شملت مفاهيم الحوكمة، وأوجه الفساد في القطاعين العام والخاص، والاتفاقيات والاستراتيجيات الدولية لمكافحة الفساد، وعلاقة الفساد بالأمن القومي.

وأعلنت الدكتورة حنان كمال عن الاستعدادات لإطلاق مجموعة جديدة من الدورات التدريبية في مطلع العام الدراسي القادم، مع التركيز على إعداد كوادر جديدة من الهيئة المعاونة لتنفيذ هذه الدورات. كما أشارت إلى تنظيم أنشطة طلابية متنوعة على مدار العام الدراسي، تهدف إلى تمكين الشباب في مجال مكافحة الفساد.

الجدير بالذكر أن مبادرة "جريس" قد انطلقت في 22 ديسمبر 2021، خلال الدورة التاسعة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، الذي استضافته مصر في شرم الشيخ. وتهدف المبادرة إلى تعزيز دور التعليم وتمكين الشباب في مكافحة الفساد، مع التأكيد على أهمية خلق ثقافة رافضة للفساد على جميع مستويات المجتمع.

وتأتي هذه الجهود في إطار التزام جامعة حلوان بتنفيذ كافة الأنشطة المتعلقة بمكافحة الفساد تحت إشراف هيئة الرقابة الإدارية ومكتب الأمم المتحدة المعني بمكافحة المخدرات والجريمة، مما يعكس حرص الجامعة على المساهمة الفعالة في بناء جيل واعٍ ومؤهل لمواجهة تحديات الفساد والحفاظ على نزاهة المجتمع.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الأكاديمية الوطنية لمكافحة الفساد الوطنية لمكافحة الفساد رئيس جامعة حلوان طلاب جامعة حلوان مكافحة المخدرات والجريمة مكافحة المخدرات مكتب الامم المتحدة جامعة حلوان لجنة مكافحة الفساد لمکافحة الفساد مکافحة الفساد جامعة حلوان هذه الدورات

إقرأ أيضاً:

طلاب جامعة الأزهر يسهمون في دعم مبادرة رئيس الجمهورية "بناء الانسان"

قامت جامعة الأزهر بقيادة الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، والدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام علي قطاع خدمة البيئة وتنمية المجتمع، بتدشين مبادرة (زراعة 2400 شجرة مثمرة) ضمن المبادرة الرئاسية (100مليون شجرة).

إدراج 43 عالمًا من جامعة الأزهر بقائمة ستانفورد لأفضل 2% من علماء العالم

من جانبه أشاد الدكتور إبراهيم صابر، محافظ القاهرة، بجهود جامعة الأزهر التي تسهم في دعم تنفيذ أهداف التنمية المستدامة وتحقيق رؤية مصر  2030م، وثمن فضيلته وعي طلاب جامعة الأزهر مهد الوسطية والاعتدال في العالم، مشددًا على أن الوعي له أهميته في الحفاظ على البيئة، والعمل على تنميتها للأجيال القادمة، مطالبًا بالاهتمام بهذه الأشجار المثمرة التي تم زراعتها والحفاظ عليها.

جاهزية الجامعة لدعم جميع المبادرات الرئاسية

وأعلن الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، جاهزية الجامعة وبتوجيهات الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، لدعم جميع المبادرات الرئاسية.

وأكد أيضًا أن جامعة الأزهر بقطاعاتها كافة تدعم جميع المبادرات الرئاسية، مشيرًا إلى أن الجامعة تحمل على عاتقها دعم مبادرة (حياة كريمة - و100 مليون صحة  - 100 مليون شجرة - وقدم سكري - ومحو أمية) إضافة إلى جهودها العلمية والبحثية والمجتمعية.

وأكد الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث المشرف العام على قطاع خدمة المجتمع، على أن جامعة الأزهر لا تدخر وسعًا في سبيل دعم جهود الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن مستشفيات جامعة الأزهر  تستقبل سنويًّا أكثر من مليون مواطن؛ لتوقيع الكشف الطبي عليهم بالمجان، إضافة إلى ذلك أسهم قطاع الطب في جامعة الأزهر في القضاء على قوائم الانتظار في العمليات الجراحية؛ دعمًا لجهود الدولة المصرية.

وأشاد صديق بجهود قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة في دعم مبادرة زراعة الأشجار المثمرة، كما أشاد بجهود طلاب جامعة الأزهر في مختلف الكليات الذين شاركوا في هذه المبادرة؛ دعمًا لمبادرة فخامة رئيس الجمهورية لبناء الإنسان.

مقالات مشابهة

  • جنوب الدلتا لتوزيع الكهرباء تنتهي من تنفيذ الدورات التدريبية للأسبوع الحالى
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في دورات تدريبية عن «مكافحة الفساد والحوكمة»
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في الدورات التدريبية لمكافحة الفساد والحوكمة
  • جامعة دمنهور تمنح درجة الدكتوراه لـ9 طلاب والماجستير لـ20 طالبا
  • رئيس جامعة حلوان يستقبل رئيس الحي لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة حلوان يستقبل رئيس حي حلوان لبحث التعاون المشترك
  • جامعة سوهاج تناقش الإجراءات الجنائية لمكافحة الفساد
  • جامعة سوهاج تنظم ندوة حول الإجراءات القانونية لمكافحة الفساد
  • طلاب جامعة الأزهر يسهمون في دعم مبادرة رئيس الجمهورية "بناء الانسان"