المدينة المنورة : البلاد

 تمكّن فريق طبي متخصص في جراحة العظام والمفاصل الصناعية بمدينة الملك سلمان بن عبدالعزيز الطبية بالمدينة المنورة من إجراء عملية تركيب مفصل صناعي للركبة بتقنية الروبوت المساعدة لسيدة سعودية في العقد السابع من العمر تكللت ولله الحمد بالنجاح، كأول عملية جراحية باستخدام تقنية “الروبوت” بمستشفيات التجمع الصحي.

 وبين التجمع أنه بعد إكمال الفحوصات الطبية اللازمة قرر الفريق الطبي إجراء عملية تلبيس مفصل الركبة باستخدام تقنية الروبوت وتكللت بالنجاح ولله الحمد، وتحسنت حالتها وغادرت المستشفى بصحة جيدة بعد إكمال برنامجها العلاجي.

 وأوضح التجمع أن استخدامات الأنظمة الروبوتية في جراحة استبدال المفاصل تُمثل تقدمًا كبيرًا في إجراءات جراحة العظام، ويعزز هذا النظام الدقة في محاذاة العظام ووضع الزرعات، مما يؤدي إلى تحسين نتائج الجراحة وتقليل أوقات التعافي للمرضى.

 وأضاف التجمع أن نظام الروبوت يساعد الجراحين على تحقيق تناسق مثالي ومحاذاة دقيقة، مما يقلل من مخاطر المضاعفات، ويحسن وظيفة المفاصل، كما يساعد على تقليل الألم بعد الجراحة، وتسهيل عملية التأهيل، وزيادة احتمالية تحقيق نتائج ناجحة على المدى الطويل.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: مدينة الملك سلمان الطبية

إقرأ أيضاً:

عملية جراحية تاريخية “عابرة للقارات”.. 8 آلاف كلم تفصل بين الطبيب والمريض (فيديو)

#سواليف

أجرى #طبيب جراح أول #عملية #إزالة_ورم في #الكلى عابرة للقارات في العالم بنجاح بواسطة #جراحة_روبوتية.

وتمكن الجراح من إجراء العملية من بوردو، بفرنسا، على رجل يبلغ من العمر 37 عاما يعاني من ورم في الكلى في #بكين، في #الصين.

وعلى مسافة أكثر من 8000 كيلومتر بين الطبيب والمريض، تمكن الدكتور ألبرتو بريدا، رئيس قسم جراحة المسالك البولية والأورام وفريق جراحة زراعة الكلى في مؤسسة Fundació Puigvert في برشلونة، من إزالة الورم الذي بلغ حجمه 3.5 سم.

مقالات ذات صلة اكتشاف مجتمع غير معروف سابقا من العصر الحجري في المغرب 2024/09/26

وأجريت العملية يوم الأربعاء 11 سبتمبر 2024، وهي الأولى من نوعها في العالم. وتمكن المريض من مغادرة المستشفى بعد ثلاثة أيام، حسبما أفادت التقارير. أكتيو بوردو.

ولإجراء عملية جراحية لمريضه الذي يعاني من ورم في الكلى، استخدم الدكتور بريدا روبوتا يتحكم فيه عن بعد، حسبما توضح صحيفة “إندبندنت”. وكان الجراح يتحكم في الأذرع الآلية التي كانت موجودة في غرفة العمليات في بكين، إلى جانب فريق من الأطباء المشرفين.

ورغم آلاف الكيلومترات من المسافة، بدا الأمر وكأن الطبيب موجود في الموقع. وبحسب موقع 324.cat الإسباني، كان التأخير بين الأوامر وحركات الروبوت 132 ميلي ثانية فقط، وهي فترة “غير محسوسة بالعين البشرية”.

وكان الطبيب قد تدرب بالفعل في ظروف مماثلة على خنزير في فبراير 2024، حيث تولى السيطرة على الروبوت الموجود في مستشفى في شنغهاي، من مدينة أورلاندو في فلوريدا في الولايات المتحدة.

وأثبتت عملية 11 سبتمبر نجاحها في النهاية. وتمكن المريض من مغادرة المستشفى بعد ثلاثة أيام فقط من العملية. ويفتح هذا النجاح الطريق أمام وجهات نظر عديدة، خاصة في ما يتعلق بتبادل المعرفة بين الأطباء أو الوصول إلى المهارات الطبية في بعض البلدان، بشرط توافر التكنولوجيا الكافية لتقليل التأخير إلى أقل من 200 مللي ثانية.

"A Barcelona, Catalunya, Espanya hi ha una sanitat de primer nivell".

???? Alberto Breda, cap de la Unitat d'Urologia Oncològica de la @FPuigvert

⚪⚫ https://t.co/sjLR8Ap2QY pic.twitter.com/176RDm4EF2

— bàsics (@basicsbtv) September 23, 2024

Momento histórico: un médico español opera un tumor de riñón a un paciente chino a más de 8.000 km de distancia mediante un robot por control remoto

???? Alberto Breda, realizó la operación desde Burdeos y se trata de la primera extirpación de riñón transcontinental del mundo pic.twitter.com/TnN9wsZEoT

— EL ESPAÑOL (@elespanolcom) September 21, 2024

مقالات مشابهة

  • جراحة بلا حدود.. الروبوت الطبي يختصر المسافات ويصنع ثورة في عالم الطب
  • إب.. اختتام أعمال المؤتمر العلمي السادس للجراحة العامة وجراحة المناظير
  • عملية جراحية تاريخية “عابرة للقارات”.. 8 آلاف كلم تفصل بين الطبيب والمريض (فيديو)
  • نجاح تركيب أول مفصل صناعي للركبة بتقنية الروبوت بمدينة الملك سلمان الطبية
  • إجراء 40 عملية قلب مفتوح بمستشفى جامعة المنوفية خلال شهر
  • عملية جراحية تاريخية “عابرة للقارات”.. 8 آلاف كلم تفصل بين الطبيب والمريض
  • كامل الوزير يبحث مع رئيس الستوم العالمية إنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب
  • "الوزير" يبحث مع الستوم العالمية آخر المستجدات الخاصة بإنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب
  • كامل الوزير يبحث مع رئيس الستوم العالمية آخر المستجدات الخاصة بإنشاء مجمع صناعي ضخم بمدينة برج العرب