موقع 24:
2024-09-27@00:11:58 GMT

بعد انتظار 45 عاماً.. تبرئة ياباني من حكم الإعدام

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

بعد انتظار 45 عاماً.. تبرئة ياباني من حكم الإعدام

ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية أنه صدر، اليوم الخميس، حكم ببراءة ياباني ذُكر أنه أمضى أطول فترة في العالم، ينتظر تنفيذ حكم الإعدام فيه، لتُختتم بذلك جهود عائلته في السعي للعدالة له بعد إدانته خطأ بارتكاب جرائم قتل قبل نحو 60 عاماً.

وأضافت الهيئة أن محكمة مقاطعة سيزوكا برأت إيواو هاكامادا (88 عاماً) خلال إعادة محاكمته بتهمة قتل أربعة أشخاص في المنطقة الواقعة وسط اليابان عام 1966.


وأمضى هاكامادا 45 عاماً في انتظار تنفيذ حكم الإعدام فيه قبل أن تصدر المحكمة أمرا في عام 2014 بإطلاق سراحه وإعادة محاكمته، بسبب شكوك حول الأدلة التي بُنيت عليها إدانته.
واتُهم هاكامادا، وهو ملاكم سابق، بقتل مدربه السابق وأسرته طعناً وإحراق منزلهم.
ورغم اعترافه بارتكاب الجريمة لفترة قصيرة، فقد تراجع عن أقوله ودفع ببراءته خلال محاكمته، لكن حُكم عليه بالإعدام في عام 1968، وهو حكم أيدته المحكمة العليا اليابانية عام 1980.
وفي عام 2008، تقدم نوريميشي كوماموتو، أحد القضاة الثلاثة في محكمة شيزوكا، الذين حكموا بإعدام هاكامادا، بطلب للمحكمة العليا لإعادة محاكمته لكنه قوبل بالرفض.
وبعد إطلاق سراحه، عاش هاكامادا مع شقيقته الكبرى هيديكو، التي سعت لعقود من الزمن لتبرئة اسمه.
وأشادت منظمة العفو الدولية بتبرئة هاكامادا ووصفتها بأنها "لحظة حاسمة للعدالة"، وحثت اليابان على إلغاء عقوبة الإعدام.
وقالت "بعد قضائه ما يقرب من نصف قرن في السجن ظلماً وعشر سنوات في انتظار إعادة محاكمته، فإن هذا الحكم بمثابة اعتراف بالظلم الفادح الذي عاشه طوال حياته".
وأضافت في بيان "الحكم ينهى كفاحا ملهما لتبرئة اسمه".

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية اليابان غرائب

إقرأ أيضاً:

خاص| فتوح أحمد اسمه مِتعب وتربطه صلة قرابة بمصطفى شعبان في "حكيم باشا"

أكد الفنان فتوح أحمد أنه يشارك في دراما رمضان 2025 بمسلسلين هم مسلسل "حكيم باشا" بطولة الفنان مصطفى شعبان، والجزء الثاني من "جودر" بطولة النجم ياسر جلال.


وأوضح في تصريح خاص لـ "الفجر الفني" أنه تربطه صلة قرابة بالفنان مصطفي شعبان في مسلسل حكيم باشا، حيث يجسد دور "متعب باشا" عمّ مصطفي شعبان خلال أحداث العمل.

 


وكشف فتوح أحمد أن كلًا من: سلوي عثمان ورياض الخولي وأحمد فؤاد سليم وأحمد صيام وسلوي خطاب ودينا فؤاد ومنذر رياحنة انضموا لفريق عمل مسلسل حكيم باشا.


فريق عمل مسلسل حكيم باشا 
 

يشارك في بطولة مسلسل حكيم باشا، كلا من مصطفي شعبان سهر الصايغ، دينا فؤاد، رياض الخولي، منذر رياحنة، محمد نجاتي، سلوى خطاب، فتوح أحمد، أحمد صيام، أحمد فؤاد سليم، وجارٍ التعاقد مع بقية الفنانين المشاركين في البطولة والعمل من تأليف محمد الشواف وإخراج أحمد خالد أمين.


صناع مسلسل جودر الجزء الأول

 

شارك في مسلسل جودر الجزء الأول مجموعة كبيرة من نجوم ونجمات الفن المصري على رأسهم الفنان ياسر جلال، ياسمين رئيس، تارا عماد، وفاء عامر، نور اللبنانية، آيتن عامر، محمد التاجي، محمود البزاوي، هنادي مهنا، الطفل منذر مهران، وآخرين من النجوم المميزين والعمل من تأليف أنور عبد المغيث، ومن إنتاج أروما سعدي جوهر، ومن إخراج إسلام خيري.

مقالات مشابهة

  • الرئاسي يدعو النواب إلى إعادة النظر في إنشاء المحكمة الدستورية العليا، ويقول إن “توقيته مثير للقلق”
  • خاص| فتوح أحمد اسمه مِتعب وتربطه صلة قرابة بمصطفى شعبان في "حكيم باشا"
  • حصل على البراءة بعد 50 عاما في السجن.. معلومات عن الملاكم الياباني هاكامادا
  • أمنستي تشعر بفرحة غامرة لتبرئة ياباني أمضى 45 عاما في انتظار الإعدام
  • محكمة يابانية تبرأ شخصا قضى 46 عاما في السجن انتظارا للإعدام
  • تبرئة رجل ياباني بعد 46 عاماً من انتظار تنفيذ حكم الإعدام
  • محكمة يابانية تُبرء رجلاً قضى 46 عاماً في السجن ينتظر الإعدام
  • تبرئة رجل ياباني بعد 46 عام من الحكم عليه بالأعدام بتهمة قتل أربعة أشخاص
  • لم يذكر اسمه.. حسام حبيب يعتذر لتامر عاشور