تشارك 3 أفلام مصرية في المهرجان العراقي سومر السينمائي للفيلم القصير «أون لاين»، للمنافسة على جوائزه الثلاثة الذهبية والفضية والبرونزية.

وجاءت الأفلام المصرية المشاركة في المهرجان هي، «الرؤيا» إخراج سحيو وإنتاج المركز القومي للسينما عام 2023، و«لحظة صدق» إخراج هشام علي عبد الخالق، و«موزع البريد» إخراج أحمد فايز.

وأعلنت لجنة تحكيم مهرجان سومر السينمائي «أون لاين» برئاسة صفاء زهير وعضوية الناقدة السينمائية سعاد زريبي والمخرج مخلد نزار عن ترشيح 16 فيلمًا للتنافس على جوائز المهرجان الثلاثة الذهبية والفضية والبرونزية في أقسام المهرجان الروائي القصير والوثائقي والرسوم المتحركة.

وقال رئيس المهرجان نزار شهيد الفدعم في بيان نشره على موقعه الالكتروني إن هذا المهرجان الجديد ينطلق من بغداد واستقبل التجارب السينمائية الشابة والواعدة والأفكار الإنسانية التي تدعو إلى الخير والتسامح والعطاء والبذل والتعايش على هذا الكوكب بسلام وأمان، للتنافس من أجل نيل درع مهرجان سومر السينمائي الذهبي والفضي والبرونزي مع شهادة تقدير في حفل حي يبث عبر إحدى الفضائيات وبحضور سينمائي وثقافي واجتماعي مهم، وخلال هذا الحفل ستعرض بعض من أفلام المهرجان المميزة.

وأشار إلى أن الجديد في دورة المهرجان الأولى، هو الاقتراح الذي قدمته لجنة تحكيم المهرجان برئاسة د.صفاء زهير وعضوية الباحثة والناقدة السينمائية سعاد زريبي والمخرج مخلد نزار بتخصيص جائزة خاصة للفيلم الوثائقي وكذلك للرسوم المتحركة للمستوى المتميز الذي لاحظته هيئة التحكيم على الأفلام المشاركة في المهرجان.

وقالت رئيسة لجنة تحكيم المهرجان صفاء زهير، إن مهرجان سومر للأفلام القصيرة حقق في عامه الأول إقبالا واضحا حيث شارك فيه أكثر من مائة فيلم ما بين الروائي والوثائقي من مختلف الدول العربية وإيران وفلسطين ومصر والمغرب العربي وتونس وغيرها من الدول العربية وجميعها على مستوى عال من الحرفية وموضوعات ذات فكر جديد واع.

ومن جهته، أفاد عضو لجنة التحكيم المخرج مخلد نزار، بأن الأفلام المشاركة في المهرجان قدمت مستوى جيدًا من الجودة مع بعض المفاجآت التي أضافت عمقًا وجاذبية للتجربة، مشيرا إلى أن بعض هذه الأفلام تطرقت إلى مواضيع حساسة وجريئة مثل زواج القاصرات، والمخدرات، وتجارة الأعضاء، وجرائم القتل تحت مسمى «غسل الشرف»، مما يعكس شجاعة صناع الأفلام في تناول قضايا مهمة ومؤثرة كما برزت عدة أفلام وثائقية، تميزت بجودتها ومحتواها الغني.

وتضمنت قائمة الأفلام المرشحة لجوائز المهرجان التي سوف تعلن يوم 28 نوفمبر المقبل «منبه» إخراج حيدر رحيم المالكي إنتاج العراق 2024، و«سيدات -18» إخراج عتيقة العاقل إنتاج المغرب 2024، و باردوو إيران، ويافا إخراج سعود المهنا إنتاج ملتقى الفلم الفلسطيني/فلسطين، ونجلاء إخراج حليم زهراوي/العراق، وليته كان مطر إخراج الأخوين ملص/سوريا مغتربين، وديجور إخراج: معتصم سميرات إنتاج: وزارة الثقافة الأردنية 2022 «شارك في 12 مهرجانا»، وأوراق جافة إخراج: دليلة الدرعية / سلطنة عمان، وتحت إخراج أحمد طاهر/العراق.

وشملت الأفلام الوثائقية «لن تغوص وحيدا» إخراج فهد الميمني/ سلطنة عمان، و«سحر الرمال» إخراج وليد الخروصي/سلطنة عمان 2024، وسطل/اليمن، وفيلم الرسوم المتحرك تويت إخراج محمد علي وحودي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: المهرجان العراقي سومر السينمائي فی المهرجان

إقرأ أيضاً:

إخراج أوروبي و 4 كاميرات طائرة .. السعودية تعلن إذاعة قمة السوبر الأفريقي بتقنية البث السينمائي

أوضحت شبكة قنوات ام بي سي مصر تقنيات إذاعة مباراة السوبر الأفريقي بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك والمقرر إقامته الجمعة المقبل على ملعب المملكة ارينا بالمملكة العربية السعودية مع دقات التاسعة مساءً بتوقيت القاهرة. 

وأكدت  شبكة القنوات على  أن النقل التليفزيوني للقاء سبيتم تخصيص 26 كاميرا لنقل زوايا متنوعة مختلفة على جميع أنحاء الملعب ، مع توفير أربعة كاميرات طائرة تجوب كل أنحاء الملعب وجماهير الفريقين واحتفالاتهم ، تقديم كل لقطات المباراة بأعلى تقنيات البث المختلفة والمخصصة للنقل السينمائي. 

وأشارت الشبكة السعودية إلى أن  إخراج المباراة من المقرر أن يتولاه مخرج نهائي دوري أبطال أوروبا في مسابقات أعوام 2023، 2021،2020، 2014.
ومن المقرر إذاعة اللقاء المنتظر على شبكة قنوات إم بي سي مصر الفضائية مع قناة بي ان سبورتس ببثها المجاني على القمر الصناعي نايل سات وبتقنية hd ، وشبكة قنوات اون تايم سبورتس المحلية المصريه وترددها الفضائي أيضًا.

مقالات مشابهة

  • رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي: 26 دولة تشارك في الدورة الـ 40
  • برعايه وزارة الثقافة.. عرض أفلام ملتقى رؤية بنادي سينما الإسماعيلية
  • القومي للسينما يعرض أفلام ملتقى رؤية بنادي سينما الإسماعيلية
  • سومر السينمائي للفيلم القصير يكشف عن قائمة أفلامه
  • إخراج أوروبي و 4 كاميرات طائرة .. السعودية تعلن إذاعة قمة السوبر الأفريقي بتقنية البث السينمائي
  • مجموعة MBC شريكا إعلاميا لمنتدى الأفلام السعودي 2024
  • عرض الأفلام الفائزة في ملتقى رؤية بنادي سينما الإسماعيلية
  • عرض الأفلام الفائزة في ملتقى «رؤية» بنادي سينما الإسماعيلية
  • تكريم داليا البحيري بالمهرجان الدولي لفيلم المرأة في المغرب