أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، اليوم، إصدار خرائط طريق محدّثة في مجالي السياسات والتمويل، للوصول إلى الانبعاثات الصفرية.

وقال الاتحاد، في بيان له، إن خرائط الطريق المحسّنة، تتضمّن تحليلات موسّعة ومعمّقة، تركز على أربع استنتاجات رئيسة، وهي تحول الطاقة في قطاع النقل الجوي قابل للتحقيق بحلول عام 2050، وحجم الاستثمارات اللازمة لإنجاز هذا الهدف، إضافة إلى الوقت المتبقي لتوحيد الجهود المبذولة، لتحقيق تحول الطاقة في قطاع النقل الجوي يتضاءل كل دقيقة، كل تأخير في التحرك يمثل فرصة ضائعة.

وقال ويلي والش، المدير العام للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”، إن خرائط الطريق المحدثة في مجال السياسات والتمويل من أجل الوصول إلى انبعاثات صفرية من الاتحاد الدولي للنقل الجوي، تؤكد إمكانية تحقيق هدف إزالة الكربون بحلول عام 2050، موضحا أنها تمثل تحذيرا بضرورة تحقيق تعاون أوسع وتحرك أكثر إلحاحا، بين جميع أصحاب المصلحة، لا سيما واضعي السياسات، للوصول إلى الهدف المرجو.

وتؤكد خارطة طريق السياسات أهمية تسلسل السياسات الاستراتيجية، وتتناول الحاجة إلى التعاون العالمي، بما فيه خارج قطاع الطيران.

وتقرّ التوصيات بعدم وجود حل شامل مناسب للجميع، وأنه لا بد أن تضمن السياسات مشاركة جميع الدول في السوق العالمية المستقبلية لوقود الطيران المستدام.

وتقدم خارطة طريق التمويل عرضا تفصيليا للاستثمارات المطلوبة، للوصول إلى الانبعاثات الصفرية بحلول عام 2050، إلى جانب التكاليف التي ستتحملها شركات الطيران لشراء الحلول الجديدة.

ويساهم تحديد عدد محطات التكرير الحيوي الجديدة، التي يجب بناؤها، وتسليط الضوء على فائدة منتجاتها في عملية تحول الطاقة في جميع القطاعات، في زيادة التركيز وتعزيز وحدة الهدف بين واضعي السياسات، الأمر الضروري لنجاح عملية التحول.

ويبلغ متوسط النفقات الرأسمالية السنوية اللازمة لبناء المرافق الجديدة على مدى 30 عاما، للوصول إلى صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050 حوالي 128 مليار دولار سنويا، في أفضل السيناريوهات، وهو أقل بكثير من مجموع الاستثمارات التقديرية في أسواق الطاقة الشمسية وطاقة الرياح التي تبلغ 280 مليار دولار سنويا بين عامي 2004 و2022.

وتُقدّر التكلفة السنوية للتحول، أي التكلفة التي تضاف إلى تكلفة وقود الطائرات نتيجة شراء وقود الطيران المستدام والهيدروجين وغيرها من الأدوات الرئيسة، بنحو 1.4 مليار دولار في عام 2025، بينما تشير تحليلات “إياتا” إلى أنّ تكلفة التحول قد تصل إلى 744 مليار دولار في عام 2050.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: بحلول عام 2050 ملیار دولار للوصول إلى

إقرأ أيضاً:

“الطيران المدني”: 700 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة يوفرها القطاع في الدولة

 

أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني، اليوم أن هناك أكثر من 700 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة، مرتبطة بقطاع الطيران المدني في الدولة تشمل مجالات متعددة مثل تصنيع الطائرات والمحركات، وإنتاج الوقود، وصولا إلى العمليات التشريعية، والتشغيلية، والإدارية، والرقابية، بالإضافة إلى تخصصات السلامة والأمن والتحقيقات.

وأكدت الهيئة، في بيان لها، أنها أطلقت الحملة الوطنية التوعوية “نحب سماءنا”، بهدف توعية الجيل القادم، وتأهيلهم ليكونوا جزءا من مستقبل هذا القطاع، مشيرة إلى تنظيمها ندوة تحت عنوان “الجيل القادم في الطيران”، بالتعاون مع جامعة الشارقة لتسليط الضوء على الفرص الواسعة التي يتيحها قطاع الطيران المدني في المستقبل.

وقال سعادة سيف محمد السويدي، مدير عام الهيئة إن قطاع الطيران المدني يشهد تغيرات متسارعة، على المستويين المحلي والعالمي، ما يعزز أهمية أن تكون المؤسسات الأكاديمية في طليعة الجهات التي تستشرف هذه التحولات.

وأكد أهمية قطاع الطيران الذي يُعد محركا أساسيا لنمو الاقتصاد والمعرفة في الدولة، وجسرا يربطنا بالتقدم التكنولوجي المستقبلي، مشيرا إلى أن دور الجامعات والمؤسسات الأكاديمية اليوم، يتجاوز تقديم المناهج الدراسية التقليدية ليشمل استشراف الوظائف المستقبلية، ووضع خطط استراتيجية لتنفيذ البرامج الأكاديمية التي تؤهل الأجيال القادمة، ليصبحوا قادة وروادا في هذا القطاع الحيوي.

من جانبه، أكد البروفسور عدنان سرحان، عميد كلية القانون في جامعة الشارقة، حرص الجامعة، بتوجيهات القيادة الرشيدة، على مواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية، وتأهيل الطلاب للوصول إلى الفرص الوظيفية المستقبلية.

وأوضح أن هذا الحرص كان الدافع وراء التعاون المثمر بين الجامعة والهيئة العامة للطيران المدني، لتطوير برنامج الماجستير في القانون الجوي والفضائي، الذي يُعد البرنامج الدراسي الوحيد في منطقة الشرق الأوسط وعدد من الدول الآسيوية والأوروبية، نظرا لدقة التخصص.وام

 

 


مقالات مشابهة

  • “رجل آلي” يرشد زوار معرض الكتاب بعدة لغات للوصول إلى مبتغاهم من الكتب
  • “الطيران المدني”و”نيويورك أبوظبي” يطلقان مشروعا بحثيا لتعزيز تحرير اتفاقيات خدمات النقل الجوي
  • السوداني وإردوغان يبحثان في نيويورك “طريق التنمية”
  • “الطيران المدني”: 700 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة يوفرها القطاع في الدولة
  • "أوبك": طلب الدول النامية على النفط سيزداد حتى 2050
  • "أوبك": الطلب العالمي على الطاقة سينمو 24% بحلول 2050
  • عرض عسكري لكلية الطيران والدفاع الجوي في مارب بمناسبة أعياد الثورة اليمنية الخالدة.. والجيش يؤكد الجهوزية لكنس مخلفات الإمامة
  • "أوبك": الطلب العالمي على الطاقة سينمو 24% بحلول 2050
  • “مسك” تُعزِّز دور الشباب الوطني في تطوير السياسات العالمية