عقدت الهيئة التنفيذية "للتجدد للوطن" إجتماعاً طارئاً برئاسة شارل عربيد وحضور الأعضاء، وأصدرت البيان التالي:

في هذه المرحلة العصيبة التي يجتازها لبنان، بسبب المجازر والاعتداءات الاسرائلية العنيفة والمتنوعة الاساليب، والتي طالت معظم المناطق اللبنانية والتي ندينها بشدّة، ليس امام اللبنانيين المخلصين، إضافة الى الصمود، سوى التضامن والوحدة في وجه هذه المجازر والاعتداءات.

 
إننا نتطلع بأمل ان تتجاوب الاطراف المعنية مع النداء الذي وجهته كل من الولايات المتحدة وفرنسا بموافقة عدد كبير من الدول، والداعي الى وقف اطلاق النار من اجل التوصل الى اتفاق نهائي لتنفيذ القرار 1701 وعودة الهدوء والاستقرار الى الساحة اللبنانية.

 لقد عانى لبنان كثيراً ودفع أفدح الأثمان من أرواح أبنائه وأمنه وسيادته واستقراره وهجرة أبنائه، وهو الذي كان وفياَ لمختلف القضايا العربية واولها قضية فلسطين وتراه اليوم يحمل الاوزار وحده منذ سنوات طويلة، ويتحمل النتائج المدمّرة لهذا الصراع، الذي بات يهدد أسس وجوده ككيان مميز في حريته وانفتاحه وتجربته الرائدة في الشرق والعالم. 

يرى "التجدد للوطن" ان الوقت الآن ليس لإلقاء المسوؤليات وتبعات ما جرى. الوقت هو لمواجهة هذه الفواجع المتكررة بالتضامن والوحدة ومدّ الايدي. ونعتقد ان هذه المحنة الكبرى هي امتحان لمتانة وحدة اللبنانيين.

يرى "التجدد للوطن" أنه ما دام الوضع منكشفا الى هذا الحد، والدولة تعيش اسوأ أزماتها بالشغور الرئاسي المفروض، يجدر بالمؤتمنين على المصير، من داخل الدولة وخارجها، الالتقاء في هذا الظرف التاريخي المصيري، للتأكيد اولا بأن العالم وإن تخلى عنا فإننا حاضرون، جاهزون، قادرون، من خلال انفسنا و تضامننا من ان نجد الحلول لوضع حد لهذه الحرب التدميرية، للدلالة اقله بأن في لبنان من يتحملون المسوؤلية، وقت الشدة، ووضع خارطة طريق واضحة تبدأ:

 أولاً : بانتخاب رئيس للبلاد وفق احكام الدستور دون شروط مسبقة يعمل على انتظام عمل المؤسسات الدستورية.

ثانياً : يضع الرئيس واركان الدولة الحلول للخروج من الازمة الراهنة.

ثالثاً : العمل على تطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته.

رابعاً: تشكيل حكومة سريعاً تنكب على معالجة قضايا المواطنين وحاجاتهم التي تزايدت بفعل الازمة. 

خامساً: السعي لتقريب مواقف الاطراف السياسية حول المسائل الاساسية المتعلقة بحاضر لبنان ومستقبله وموقعه في المنطقة.

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

قطر تدعو إلى الحفاظ على الوحدة والعمل على حل الازمة اليمنية  

 

 

حيروت – متابعات

 

دعت دولة قطر إلى الحفاظ على وحدة اليمن والعمل على تحقيق تطلعات شعبه في ظل الصراع التي تشهده البلاد منذ عشر سنوات.

 

جاء ذلك على لسان السفير فيصل بن عبدالله آل حنزاب المبعوث الخاص لوزير الخارجية، خلال مشاركته في طاولة مستديرة على مستوى كبار المسؤولين لتبادل وجهات النظر حول نهج منسق مُحتمل للبعد السياسي والعسكري في اليمن باعتباره تهديدًا للأمن الإقليمي، عقدت بدعوة مشتركة من الاتحاد الأوروبي وجمهورية ألمانيا الاتحادية والولايات المتحدة الأمريكية، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

 

وأكد المبعوث الخاص لوزير الخارجية، في كلمة خلال الطاولة المستديرة، أن دولة قطر تولي أهمية بالغة للمحافظة على اتفاق وقف إطلاق النار في اليمن الذي تم في العام 2022، والمضي قدمًا لوقف شامل لإطلاق النار.

 

ولفت إلى ضرورة حل الأزمة اليمنية وضمان وحدة اليمن وتحقيق تطلعات شعبها، وذلك من خلال إجراء مفاوضات بين الأطراف اليمنية على أساس نتائج المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى وجه الخصوص القرار 2216.

مقالات مشابهة

  • قطر تدعو إلى الحفاظ على الوحدة والعمل على حل الازمة اليمنية  
  • ما الذي ينتظر رئيس سريلانكا الجديد؟
  • ميقاتي أمام مجلس الأمن: جئت للخروج بحل جدي للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار على لبنان
  • هيئة الطوارئ المدنية تناشد: لعدم استغلال الازمة الراهنة للاحتكار او رفع الاسعار
  • رئيس الوزراء الباكستاني يدعو لمساعدة الدول النامية للخروج من فخ الديون
  • رئيس الجندل: القيمة السوقية لفريق الجندل الذي انتصر على الأهلي 6 ملايين ريال.. فيديو
  • رئيس اقليم كوردستان: غداً تبدأ الحملة الانتخابية لانتخابات الإقليم
  • باحثة عن تطورات لبنان: نتجه نحو الكارثة وهذا هو الحل للخروج من دوامة التصعيد
  • أحمد الخير: التضامن الوطني يكتمل بانتخاب رئيس وتضحيات تلاقي جهود الحكومة