بدلاً من تهديد إسرائيل بعمليات انتقامية لاذعة، كما يفعل الجناح المُتشدّد في النظام الإيراني والحرس الثوري بانتظام، دعا الرئيس مسعود بيزشكيان خلال كلمته في الأمم المتحدة، المُجتمع الدولي إلى تحمّل المسؤولية عن "عدم السماح بتحوّل لبنان إلى غزة أخرى".

تغيّر كبير رأى فيه عدد من الكُتّاب والمحللين السياسيين الفرنسيين، أنّ طهران مُحرجة بشدّة بسبب الهجوم الإسرائيلي على حزب الله، وتحرص في الوقت الراهن، على عدم الرد على الضربات التي يتلقاها تلميذها اللبناني، خوفاً من الفخ الذي ترغب إسرائيل في جرّها إليه، حسب اعتقاد مسؤولين إيرانيين.

كما أنّ إيران لا تملك في ذات الوقت القُدرة على مساعدة حزب الله على الأرض اللبنانية، باستثناء إرسال الأسلحة والمُستشارين من فيلق القدس.

L’embarras de l’Iran face à l’offensive israélienne contre le Hezbollah https://t.co/jYxZJ1O3Bv via @lemondefr

— Hélène Sallon (@helenesallon) September 25, 2024 الخوف على البنية التحتية النووية 

ورأت كلّ من هيلين سالون وغزال كلشيري، في تحقيق نشرته "لو موند"، أنّ غموض الاستراتيجية الإيرانية ردّاً على التصعيد العسكري الإسرائيلي في لبنان، ظهر ضمناً في خطاب بيزشكيان، في نيويورك، حيث لم يستخدم الرئيس الإيراني الجديد كلمات قاسية بما فيه الكفاية لإدانة "الجرائم ضدّ الإنسانية" و "الهمجية اليائسة" التي ترتكبها إسرائيل، مُكتفياً بالقول إنّ هجماتها ضدّ لبنان "لا يُمكن أن تبقى دون رد".

وبينما يُعاني حزب الله من انتكاسة تلو الأخرى، وتُواصل إسرائيل تدمير البنية التحتية العسكرية التي بناها على مدى عقدين من الزمن، فإنّ الجمهورية الإسلامية التي ساعدته فيما بناه، لا تُبدي أيّ إشارة إلى رغبتها في نجدته، مُعتقدة أنّ هذا هو على وجه التحديد الفخ الذي يأمل بنيامين نتانياهو أن يقودها إليه.

ويهدد رئيس الوزراء الإسرائيلي بانتظام بعملية عسكرية ضدّ البنية التحتية النووية الإيرانية. كما ولا تريد طهران، من خلال مغامرة عسكرية ضدّ إسرائيل، إفساد اجتماع الأمم المتحدة، حيث جاء مبعوثوها لمُناشدة الغرب من أجل "حقبة جديدة" في علاقاتهم وإنهاء عزلة بلادهم.

???????? The escalation of conflict in Lebanon is putting the UN General Assembly to the test.

An emergency meeting of the Security Council will take place in New York on Wednesday, to discuss the operations launched by Israel in Lebanon against Hezbollah.https://t.co/1wqwSbbGTn

— Le Monde in English (@LeMonde_EN) September 25, 2024 تجنّب الحرب المفتوحة 

وقال الكاتب والمحلل السياسي فيليب ريكارد، إنّ التصعيد في لبنان يضع الجمعية العامة للأمم المتحدة على المحك، فيما تتصاعد التحذيرات من انفجار الشرق الأوسط من جانب رؤساء الدول والحكومات، الذين يتناوبون على الجلوس على منصّة الأمم المتحدة هذه الأيام، مما يوضح القلق والتوترات التي تولدها هذه المرحلة الجديدة من العنف بين إسرائيل ودول المنطقة، بدءاً بإيران.

ومن جهتها، وصفت شبكة "راديو فرانس" الدولية، الهجوم الإسرائيلي على حزب الله بأنّه يجعل من موقف الحكومة الإيرانية الجديدة صعباً للغاية، فيما يُثير الصراع المُتفاقم في الشرق الأوسط القلق بين جزء كبير من المجتمع الدولي الذي يُسابق الزمن لوقف إطلاق النار.

Offensive israélienne contre le Hezbollah: «La position du nouveau gouvernement iranien est très difficile» https://t.co/ny6XzobjPI pic.twitter.com/iJzjjWWrwS

— RFI (@RFI) September 25, 2024

ورغم أنّ إيران وحزب الله فتحا جبهة ضدّ إسرائيل، دعماً لغزة في 8 أكتوبر (تشرين الأول) 2023، فإنهما لا يزالان مُصممين على تجنّب الحرب المفتوحة مع إسرائيل. وفي الوقت الحالي، لم ترد إيران على اغتيال زعيم حماس إسماعيل هنية في طهران في نهاية يوليو (تموز) الماضي، والذي ألقي باللوم فيه على تل أبيب. والصواريخ التي أرسلتها في اتجاه إسرائيل ردّاً على الهجوم على قنصليتها في دمشق في الأول من أبريل (نيسان) الماضي، لم تخلق على أيّ حال التأثير الرادع المأمول.

Israël-Liban : comment Netanyahou se rachète une popularité ⤵️ https://t.co/eefnxrw5Cp

— L'Express (@LEXPRESS) September 25, 2024 هل يستعيد نتانياهو شعبيته؟

وعلى صعيدٍ آخر، استغرب الكاتب الفرنسي تيموثي بارنو "كيف يستعيد نتانياهو شعبيته في بلاده"، وذلك من خلال حربه الجديدة على حزب الله اللبناني، مُشيراً إلى أنّه، وبينما يخشى المجتمع الدولي أن يدفع رئيس الوزراء الإسرائيلي الشرق الأوسط إلى حرب شاملة، فإنّ نتانياهو يستفيد من تجدد ثقة العديد من الإسرائيليين به خاصة بعد هجمات إسرائيل على حزب الله، مُتسائلاً "هل هي شعبية صادقة أم ظرفية؟

وبالمُقابل، يتزايد سخط المُجتمع الدولي بوضوح فيما يتعلق بالحرب التي تبدو بلا نهاية في غزة، والخوف من إعادة تحويل لبنان إلى مسرح حرب دموي، ومن صراع شامل ضدّ إيران من شأنه أن يقلب الشرق الأوسط والعالم كلّه إلى مستقبل مظلم للغاية، وهو ما بدا ملموساً في تحذير الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، من أنّه "لا شيء، لا مغامرة إقليمية، ولا مصلحة خاصة، ولا ولاء لأيّ قضية مهما كانت تستحق إثارة صراع في لبنان".

Emmanuel Macron a appelé ce mercredi à la tribune de l'ONU Israël à cesser "l'escalade au Liban" et le Hezbollah libanais à cesser ses tirs vers Israël ⤵️ https://t.co/g0htopdWdc

— L'Express (@LEXPRESS) September 25, 2024

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية الفرنسيين الهجوم الإسرائيلي إيران إسرائيل وحزب الله فرنسا إيران الشرق الأوسط على حزب الله

إقرأ أيضاً:

إصابات مباشرة وحرائق كبيرة.. مشاهد تظهر آثار قصف حزب الله للاحتلال (فيديو)

نشرت حسابات عبرية، لقطات مصورة، لآثار استهداف حزب الله بالصواريخ للمستوطنات، ومناطق تجمعات الاحتلال شمال فلسطين المحتلة، إسنادا للمقاومة الفلسطينية وللدفاع عن لبنان في مواجهة عدوان وحشي يشنه الاحتلال منذ أيام.

وأظهرت لقطات سقوط عشرات الصواريخ على مستوطنات ومرافقها والمناطق المحيطة بها، وتسببها في تدمير وحرائق كبيرة، ووصول مدى الصواريخ إلى مناطق جديدة.

وأعلن حزب الله اللبناني الثلاثاء إدخال صاروخه الجديد "فادي 3" إلى الخدمة، وقصف به قاعدة عسكرية إسرائيلية في شمالي الأراضي المحتلة.

وأضاف  في رسالة عبر تيليغرام "دعما لشعبنا الفلسطيني الصامد في قطاع غزة وإسنادا لمقاومته... ودفاعا عن لبنان ‏وشعبه، قصف مجاهدو المقاومة الإسلامية... اليوم قاعدة شمشون بصواريخ فادي 3".



وفي ساعة مبكرة من الثلاثاء، قال الحزب الله إنه شن عدة هجمات على أهداف عسكرية إسرائيلية شملت مصنع متفجرات على بعد 60 كيلومترا داخل إسرائيل بوابل من صواريخ "فادي".

وأضاف أنه هاجم مصنع المتفجرات في حوالي الساعة الرابعة صباحا بالتوقيت المحلي ومطار مجيدو العسكري ثلاث مرات خلال الليل.

على الجابن الآخر، أسقط جيش الاحتلال الإسرائيلي نحو 2000 قذيفة على 1500 هدف في عمق لبنان وجنوبه منذ بدء العدوان الواسع الاثنين.



وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي: "أسقط سلاح الجو 2000 قذيفة على 1500 هدف في عمق لبنان وجنوبه". وأشارت القناة 12 الإسرائيلية، إلى أنه "تم إسقاط هذه القذائف منذ بدء الهجوم الإسرائيلي يوم الاثنين".

من جهته، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان إصابة جندي بشظايا صاروخ.

وقال: "أصيب جندي بجروح طفيفة جراء سقوط حطام صاروخ اعتراضي في منطقة مفرق إلياكيم، وتم نقله لتلقي العلاج الطبي في مستشفى".

الجليل و صفد و كريات شمونة تحت مرمى نيران المقاومة???? pic.twitter.com/M7WFSIziWq — Daoud Hamdi (@DaoudHamdi29435) September 24, 2024

بالفيديو | من استهداف كريات شمونة بصواريخ المقاومة pic.twitter.com/0pZ4RFdMPR — قناة المنار (@TVManar1) September 24, 2024

عاجل | إعلام العدو: أضرار نتيجة سقوط صاروخ بشكل مباشر على منزل في مستوطنة "كريات شمونة"
تسلم سواعدكم يا ابطال #حزب_الله pic.twitter.com/AGS4gn5rgR — zaid (@zaidthar) September 24, 2024

من الحرائق المندلعة في مستوطنة كريات شمونة شمال فلسطين المحتلة بفعل القصف الصاروخي من لبنان pic.twitter.com/2IT6NKyRWt — وكالة سند للأنباء - Snd News Agency (@Snd_pal) September 24, 2024

The Israeli Iron Dome failed to intercept dozens of rockets fired from Lebanon, striking the occupied city of Safad in northern Israel. pic.twitter.com/XBqyJe30FL — The News Room (@TheNewsRoom0) September 24, 2024

#BREAKING

????⚡Direct impact on the industrial zone in Safad⚡ #BREAKING pic.twitter.com/7BSxSuQsXI — Abdul khabir jamily (@JamilKhabir396) September 24, 2024

إصابة مباشرة لمنزل في روش بينا قرب الحدود مع لبنان pic.twitter.com/NRf9XsTOq7 — أخبار الأردن (@AkhbarOrdon) September 24, 2024


#جنوب_لبنان:
القوة الصاروخية لحزب الله اللبناني تضرب هجوشريم ومستوطنات روش بينا صفد وكتسرين جنوب الجولان وشرطة كريات شمونة وقاعدة نمرا العسكرية ومستوطنات كفرمندا سهل البطوف.#حرب_غزة #محور_المقاومة #غزة_الفاضحة #حيـفآ #حزب_الله #الذهب #بيروت
????غانتس يدفع نتنياهو للشمال ليسقطة pic.twitter.com/1W5y5cLcbJ — Bebo Egypt (@egypttheBB2024) September 24, 2024

مقالات مشابهة

  • محللون عسكريون إسرائيليون: هزيمة حزب الله تتطلب هجوما بريا بعمق لبنان
  • هل تتدخل طهران ضد العدوان الإسرائيلي على لبنان؟.. نائب الرئيس الإيراني يجيب
  • مكتب الصحافة الإسرائيلي ينشر إحصائية بالأضرار التي خلفتها صواريخ "حزب الله"
  • واشنطن بوست: الجيش الإسرائيلي يستعد لغزو لبنان منذ سنوات
  • بالفيديو.. حرائق واسعة في صفد المحتلة بعد رشقات صاروخية من حزب الله
  • إصابات مباشرة وحرائق كبيرة.. مشاهد تظهر آثار قصف حزب الله للاحتلال (فيديو)
  • بالفيديو.. صواريخ حزب الله تدك مناطق متفرقة بشمال إسرائيل
  • نائب إيراني يُفجر قنبلة مدوية: طهران متورطة بشراء أجهزة “البيجر” التي انفجرت بلبنان وهذا ما جرى بطائرة رئيسي
  • التصعيد مستمر.. رشقة صاروخية كبيرة من لبنان باتجاه إسرائيل (فيديو)