الأناضول

بحث رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان، الأربعاء، مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، تطورات الأوضاع في البلد العربي، إلى جانب التعاون الثنائي بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقائهما في نيويورك، على هامش أعمال الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، وفق بيان لمجلس السيادة السوداني.



وقال البيان، إن الجانبين بحثا "العلاقات المتطورة بين البلدين وسبل دعم التعاون الثنائي".

كما تناولا "مجمل الأوضاع في السودان"، وأطلع البرهان رئيس إيران، على "تمرد مليشيا الدعم السريع الإرهابية ضد الدولة ومؤسساتها"، وفق البيان.

ونقل البيان، عن رئيس مجلس السيادة قوله، إن "الحكومة تتعاون مع كل المبادرات الرامية لمعالجة الأزمة عبر الحوار، إلا أن تعنت المليشيا المتمردة (الدعم السريع) حال دون ذلك".

وبينما أشاد البرهان، "بمواقف إيران الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية، امتدح الرئيس الإيراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين، وقال إن علاقات التعاون بين بلاده والسودان تحظى باهتمام كبير من القيادة في البلدين"، وفق المصدر ذاته.

وفي يوليو/ تموز الماضي، تسلم البرهان أوراق اعتماد سفير إيران لدى السودان حسن شاه الحسيني، ليكون الأول بعد انقطاع العلاقات بين البلدين لنحو 8 سنوات.

وفي يناير/ كانون الثاني 2016، وخلال حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير (1989-2019)، قطع السودان علاقاته الدبلوماسية مع إيران، ردا على اقتحام محتجين لسفارة السعودية في طهران وقنصليتها بمدينة مشهد (شرق)، بعد أن أعدمت الرياض رجل الدين الشيعي السعودي نمر النمر، مع مدانين آخرين، بتهمة الإرهاب.

لقاء البرهان، مع الرئيس الإيراني، يتزامن مع استمرار المعاناة في السودان، جراء حرب متواصلة بين الجيش وقوات الدعم السريع منذ منتصف أبريل/ نيسان 2023؛ خلّفت أكثر من 20 ألف قتيل وقرابة 10 ملايين نازح ولاجئ، وفق الأمم المتحدة.

وتتصاعد دعوات أممية ودولية لإنهاء هذه الحرب بما يجنب السودان كارثة إنسانية بدأت تدفع الملايين إلى المجاعة والموت جراء نقص الغذاء بسبب القتال الذي امتد إلى 13 ولاية من أصل 18.  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: الرئیس الإیرانی بین البلدین

إقرأ أيضاً:

البرهان يؤكد على العلاقات مع إيران و التعاون في كافة المجالات

 

أكد رئيس مجلس السيادة الانقلابي في السودان عبد الفتاح البرهان، القائد العام للجيش، على مواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية، و نوه إلى علاقات التعاون الممتدة بين البلدين في كافة المجالات المختلفة.

الخرطوم ـــ التغيير

و أجرى البرهان مباحثات مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ، وناقشا العلاقات المتطورة بين البلدين وسبل دعم التعاون الثنائي.

وأطلع البرهان  الرئيس الإيراني على مجمل الأوضاع في السودان على خلفية ما وصفه بتمرد الدعم السريع ضد الدولة ومؤسساتها.

وأكد تعاون الحكومة مع كل المبادرات الرامية لمعالجة الأزمة عبر الحوار. إلا أن تعديات المليشيا المتمردة حال دون ذلك، وهنأ البرهان  الرئيس الإيراني على فوزه في الإنتخابات الرئاسية.

رجب أردوعان

وإلتقى البرهان أيضاً الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، و تطرق اللقاء إلى العلاقات الثنائية وسبل دعم وتعزيز علاقات التعاون بين السودان وتركيا.

وأطلع البرهان الرئيس التركي ، طبقًا لإعلام مجلس السيادة، على الجرائم والفظائع التي ارتكبتها مليشيا الدعم السريع في حق المدنيين وتدميرها للبنى التحتية في البلاد بحسب البيان.

مشيرًا إلى استجابة حكومة السودان لنداءات السلام ومشاركتها في محادثات جدة، والتي أفضت إلى توقيع اتفاق جدة في مايو 2023، وهو الاتفاق الذي لم تلتزم به المليشيا المتمردة.

و أثنى البرهان المستوى المتميز الذي وصلت إليه علاقات التعاون بين الخرطوم وأنقرة، وأعرب عن شكره وتقديره لتركيا على دعمها المتواصل للشعب السوداني من خلال المساعدات الإنسانية المقدرة التي قدمتها للمواطنين المتأثرين بالحرب والسيول والفيضانات.

واشاد بمواقف الجمهورية التركية المساندة للسودان في المحافل الدولية والإقليمية.
والتقى البرهان كذلك بالرئيس الإيراني مسعود بزشكيان ، وناقشا للعلاقات المتطورة بين البلدين وسبل دعم التعاون الثنائي.

وأطلع رئيس مجلس السيادة، الرئيس الإيراني على مجمل الأوضاع في السودان على خلفية تمرد الدعم السريع ضد الدولة ومؤسساتها.

وأكد تعاون الحكومة مع كل المبادرات الرامية لمعالجة الأزمة عبر الحوار. إلا أن تعديات المليشيا المتمردة حال دون ذلك.

وهنأ رئيس مجلس السيادة الإنتقالي، الرئيس الإيراني على فوزه في الإنتخابات الرئاسية. مشيداً بمواقف الجمهورية الإسلامية الإيرانية الداعمة للسودان في المحافل الإقليمية والدولية. مشيراً إلى علاقات التعاون الممتدة بين البلدين في كافة المجالات المختلفة .

من جانبه إمتدح الرئيس الإيراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين وقال أن علاقات التعاون بين بلاده والسودان تحظى باهتمام كبير من القيادة في البلدين.

الوسوماجتماعات الأمم المتحدة الإيراني البرهان التركي الرئيس ال

مقالات مشابهة

  • قفزة في حصيلة تفشي الكوليرا بالسودان
  • ‏الرئيس الإيراني: إسرائيل تسعى بأفعالها لجر إيران إلى الحرب
  • السوداني يبحث مع الرئيس القبرصي تعزيز العلاقة الثنائية والتعاون في مختلف القطاعات
  • البرهان يؤكد على العلاقات مع إيران و التعاون في كافة المجالات
  • البرهان يلتقي الرئيس الإيراني
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الأوكراني مسار العلاقات الثنائية بين البلدين
  • السيد فهد يبحث مع مستشارة الرئيس السوري سُبل تعزيز التعاون الثنائي
  • الحداد يبحث مع معاونة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمني الدولي التعاون الثنائي بين البلدين
  • زيارة البرهان لنيويورك.. ماذا ينتظر ملف الحرب بالسودان؟