استقبل عبد الحليم علام، نقيب المحامين، رئيس اتحاد المحامين العرب، صباح أمس الأربعاء، الوفد المشترك من غرفة التجارة بهامبورج ومؤسسة LawCom (ألمانيا) ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (مصر).

ضم الوفد من الجانب الألماني كلًا من الدكتور يان كوشمان (مدير بمؤسسة LawCom)، القاضي يوخان ميهمل (مدير بمؤسسة LawCom)، لينيا هارتنج (مدير مشروعات بمؤسسة LawCom)، جون نيانجى (مستشار قانوني بمؤسسة LawCom)،  كريستيان جراف (المستشار القانوني لغرفة التجارة بهامبورج).

وضم الوفد من مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (CRCICA)، نيابة عن سعادة المستشار الدكتور إسماعيل سليم (مدير المركز)، كلًا من سعادة المستشار هاني جورجي (رئيس الاستئناف وكبير مستشاري المركز) و كريم الروبي (المحامي وعضو إدارة القضايا بالمركز).

خلال الزيارة، عرض الوفد المشترك على سعادة النقيب العام وأعضاء مجلس النقابة مشروع الشراكة الإفريقية ـ الألمانية للتحكيم (AfGAC)، والذي يضم أربعة مراكز تحكيم هي: مركز التحكيم التابع لغرفة التجارة بهامبورج (ألمانيا)، مركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي (مصر)، مركز نيروبي للتحكيم الدولي (كينيا)، مركز كيجالي الدولي للتحكيم (رواندا). ويسعى المشروع إلى تحقيق عدة أهداف، من بينها تعزيز ممارسة التحكيم التجاري الدولي وتشجيع الشركات والمستثمرين من جمهورية ألمانيا الاتحادية على اللجوء إلى مراكز التحكيم التي يضمها المشروع بدلًا من اللجوء إلى مراكز تحكيم خارج القارة الأفريقية.

كما يهدف كذلك إلى التعاون في مجال بناء القدرات والتدريب بما يرفع من مهارات وخبرات المجتمع القانوني المصري وتبادل خبرات الجانب المصري مع الجانب الألماني، خاصةً فيما يتعلق بالتحكيم التجاري الدولي.

وخلال الاجتماع  ناقش الوفد أوجه التعاون المحتملة مع نقابة المحامين تحقيقًا لرؤية المشروع وبما يخدم محامين مصر والمجتمع القانوني المصري والقارة الأفريقية.

وفي ختام الاجتماع، أكد النقيب العام الأستاذ عبد الحليم علام، على أهمية المشروع، تحقيقًا لتعزيز انتشار مراكز التحكيم الإفريقية خارج القارة وتعزيز الثقة بين الجانبين.

وأكد على دعم النقابة للمشروع واستعدادها الكامل للتعاون مع الوفد المشترك.

حضر اللقاء من أعضاء مجلس النقابة العامة، الدكتور أبو بكر ضوة، و جابر مكي، و مصطفى البنان، عضو المجلس الأسبق.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: نقيب المحامين عبد الحليم علام التجاری الدولی مرکز القاهرة

إقرأ أيضاً:

مدير مركز القاهرة للدراسات: الدولة تسعى الى تحسين المناخ الاستثماري

قال الدكتور عبد المنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية والإستراتيجية، إن الدولة المصرية تسعى الى تحسين المناخ الاستثماري وبيئة الأعمال بشكل كبير، وقد اتضح ذلك من خلال خطاب رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووزير المالية حينما تم الإعلان عن وجود تيسيرات ضريبية للتعامل مع المستثمرين في المرحلة الجديدة، بالإضافة إلى زيارات وزير الاستثمار إلى الخارج والجولات التي تمت خلال الفترة الماضية.

الدولة تسعى الى جذب استثمارات أجنبية

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «اليوم»، المُذاع على قناة DMC، تقديم الإعلامية دينا عصمت، أن الدولة المصرية تسعى الى جذب استثمارات أجنبية على الأقل في حدود 20 مليار دولار سنويًا، والدولة المصرية قادرة على تحقيقه، وهناك بعض التحديات تسعى الدولة المصرية إلى حلها.

وتابع: «هناك تحديات سواء كانت في فكرة تحسين المناخ الاستثماري، وأن تكون هناك بيئة أعمال صالحة سواء كانت في تسهيل الإجراءات الخاصة بالمستثمرين، أو سواء بالحصول على تراخيص، ولجان فض المنازعات التابعة لوزارة الاستثمار، وأن يكون هناك رد سريع على فض الاشتباكات بين المستثمرين فيما بينهم، أو ما بين المستثمرين والدولة بإجراءات سريعة».

مقالات مشابهة

  • مدير مركز القاهرة للدراسات: الدولة تسعى الى تحسين المناخ الاستثماري
  • نقيب المحامين يستقبل وفدًا من غرفة التجارة بهامبورج ومؤسسة «LawCom» ومركز القاهرة الإقليمي للتحكيم التجاري الدولي
  • نقيب المحامين يستقبل وفدا من غرفة التجارة في هامبورج لتعزيز التعاون
  • مركز دبي للتحكيم الدولي و جامعة “باريس-بانتيون-أساس” يعززان تعاونهما بمجال فض المنازعات
  • رئيس محكمة استئناف القاهرة يبحث مع وفد ألماني تعزيز إجراءات التحكيم الدولي
  • تعاون بمجال التحكيم الدولي بين استئناف القاهرة والغرفة التجارية الألمانية.. تفاصيل
  • وفد رفيع المستوى من العراق بالتعاون مع المركز التجاري الدولي يزور عمان الأهلية
  • مدير مركز القاهرة الدولي يقدم استخلاصات النسخة الرابعة من منتدى أسوان
  • مدير مركز القاهرة الدولي يستعرض استخلاصات منتدى أسوان في قمة المستقبل