القاهرة (زمان التركية)ــ هزت غارات جوية وقصف مدفعي الخرطوم الخميس، فيما هاجم الجيش مواقع شبه عسكرية في أنحاء العاصمة السودانية.

وبدأت الاشتباكات عند الفجر، حسبما أفاد العديد من السكان، فيما يبدو أنه أول هجوم كبير للجيش منذ أشهر لاستعادة أجزاء من العاصمة تسيطر عليها قوات الدعم السريع شبه العسكرية المنافسة.

وقال مصدر في الجيش السوداني لوكالة فرانس برس إن قوات الجيش “تخوض معارك ضارية ضد الميليشيات المتمردة داخل الخرطوم”، في إشارة إلى قوات الدعم السريع.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن هويته، إن قوات الجيش عبرت ثلاثة جسور رئيسية فوق نهر النيل – الذي يفصل أجزاء من العاصمة التي يسيطر عليها الجيش عن تلك الخاضعة لسيطرة قوات الدعم السريع.

الله أكبر الله أكبر الله أكبر
رجال عاهدوا الله وثم الوطن ✊✌
جيش قوقو اتجاه واحد بس ومن غيرنا ????‍✈️✊????
اوكسجين بحري المتك والفتك والجغم????????????
يا امكعوكات بحري بلوا راسكم جاينكم جاينكم طقيق شغلنا اسمو عينك فوقو بتركب فوقو ????

نصر من الله وفتح قريب????ولكل اجل كتاب #جيش_قوقو #بل_بس pic.twitter.com/M80xgQkyLQ

— تجاني سليمان Tijani Suliman (@Tijanyzero) September 26, 2024

منذ أبريل/نيسان 2023، عندما اندلعت الحرب بين قوات رئيس الجيش عبد الفتاح البرهان ونائبه السابق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، نجحت الميليشيات شبه العسكرية في دفع الجيش إلى خارج الخرطوم تقريبًا.

 

وفي أعقاب هجومه الكبير الأخير في فبراير/شباط، استعاد الجيش أجزاء كبيرة من أم درمان، المدينة التوأم للعاصمة الواقعة على الضفة الأخرى من النهر، وجزء من الخرطوم الكبرى.

وقال عدد من سكان أم درمان إن “قصفا مدفعيا مكثفا” بدأ في وقت مبكر من صباح الخميس، حيث سقطت القنابل على المباني السكنية بينما حلقت طائرات حربية عسكرية في سماء المنطقة.

منذ بدء الحرب، دارت أغلب معاركها الأسوأ في مناطق ذات كثافة سكانية عالية، حيث اتُهم الجانبان بقصف المناطق السكنية بشكل عشوائي.

وقد أسفرت الحرب بالفعل عن مقتل عشرات الآلاف من الأشخاص، حيث تتراوح التقديرات بين 20 ألفًا و150 ألفًا، ومعظم القتلى لا يزال مصيرهم مجهولًا، وفقًا للأطباء.

كما أدى النزاع إلى نزوح أكثر من 10 ملايين شخص – أي خمس سكان السودان – وخلق واحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في الذاكرة الحديثة، وفقا للأمم المتحدة.

Tags: الخرطوم

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: الخرطوم قوات الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع.. الخرطوم هي الهدف

اندلعت معارك ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ اللحظات الأولي فجر الخميس في عدة محاور بالعاصمة الخرطوم، في أكبر عملية منذ بداية الحرب المستمرة منذ 17 شهرا.

وجاء اندلاع المعارك بين القوات المسلحة، وقوات الدعم السريع قبل كلمة من المقرر أن يلقيها قائدها الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في وقت لاحق من اليوم.

وتعد الاشتباكات الأخيرة هي الأعنف، حيث رافقها تصعيد عسكري غير مسبوق في الخرطوم منذ الأشهر الماضية.

ويهدف الطرفان إلى السيطرة بالكامل على العاصمة الخرطوم بعد شهور من القتال العنيف.


وأشار شهود عيان إلى أن أصوات الأسلحة الثقيلة والانفجارات العنيفة سُمعت بشكل متزامن في وسط وجنوب وشمال الخرطوم، حيث القيادة العامة ومنطقة المقرن، إلى جانب سلاحي الإشارة والمدرعات التابعين للجيش

وأضاف شهود إن قصفا عنيفا واشتباكات اندلعت عندما حاولت قوات من الجيش عبور جسور فوق النيل تربط المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل منطقة العاصمة الكبرى وهي الخرطوم وأم درمان وبحري.

واستعاد الجيش بعض الأراضي في أم درمان في وقت سابق من هذا العام، لكنه يعتمد في الغالب على المدفعية والغارات الجوية، ولم يتمكن من طرد قوات الدعم السريع من أجزاء أخرى من العاصمة.


وتواصل القوات المسلحة وقوات الدعم السريع الصراع الذى تسبب في أزمة إنسانية واسعة النطاق ونزوح أكثر من 10 ملايين شخص ودفع مناطق من البلاد إلى الجوع الشديد أو المجاعة.

وتعثرت جهود دبلوماسية تبذلها الولايات المتحدة وقوى أخرى مع رفض الجيش حضور محادثات كانت مقررة الشهر الماضي في سويسرا.

واوضح رئيس لجنة الطوارئ الصحية بولاية الخرطوم محمد إبراهيم، الجمعة الماضي، أن عدد الضحايا المدنيين في الخرطوم بلغ 5000 منذ تفجر القتال، بسبب القصف العشوائي لقوات الدعم السريع.

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني ينفذ أكبر عملية عسكرية ضد الدعم السريع ويعبر كباري الخرطوم .. “فيديو “حالة من الفرح تسيطر على الشعب
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • غارات جوية في الخرطوم والجيش السوداني يهاجم مواقع شبه عسكرية  
  • عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • وسائل إعلام: عملية عسكرية للجيش السوداني في مواقع تمركز الدعم السريع بالخرطوم
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • اشتباكات عنيفة بين الجيش السوداني والدعم السريع.. الخرطوم هي الهدف
  • الجيش السوداني يبدأ عملية واسعة النطاق ضد قوات الدعم السريع