اندلعت معارك ضارية بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع منذ اللحظات الأولي فجر الخميس في عدة محاور بالعاصمة الخرطوم، في أكبر عملية منذ بداية الحرب المستمرة منذ 17 شهرا.

وجاء اندلاع المعارك بين القوات المسلحة، وقوات الدعم السريع قبل كلمة من المقرر أن يلقيها قائدها الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك في وقت لاحق من اليوم.



وتعد الاشتباكات الأخيرة هي الأعنف، حيث رافقها تصعيد عسكري غير مسبوق في الخرطوم منذ الأشهر الماضية.

ويهدف الطرفان إلى السيطرة بالكامل على العاصمة الخرطوم بعد شهور من القتال العنيف.


وأشار شهود عيان إلى أن أصوات الأسلحة الثقيلة والانفجارات العنيفة سُمعت بشكل متزامن في وسط وجنوب وشمال الخرطوم، حيث القيادة العامة ومنطقة المقرن، إلى جانب سلاحي الإشارة والمدرعات التابعين للجيش

وأضاف شهود إن قصفا عنيفا واشتباكات اندلعت عندما حاولت قوات من الجيش عبور جسور فوق النيل تربط المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل منطقة العاصمة الكبرى وهي الخرطوم وأم درمان وبحري.

واستعاد الجيش بعض الأراضي في أم درمان في وقت سابق من هذا العام، لكنه يعتمد في الغالب على المدفعية والغارات الجوية، ولم يتمكن من طرد قوات الدعم السريع من أجزاء أخرى من العاصمة.


وتواصل القوات المسلحة وقوات الدعم السريع الصراع الذى تسبب في أزمة إنسانية واسعة النطاق ونزوح أكثر من 10 ملايين شخص ودفع مناطق من البلاد إلى الجوع الشديد أو المجاعة.

وتعثرت جهود دبلوماسية تبذلها الولايات المتحدة وقوى أخرى مع رفض الجيش حضور محادثات كانت مقررة الشهر الماضي في سويسرا.

واوضح رئيس لجنة الطوارئ الصحية بولاية الخرطوم محمد إبراهيم، الجمعة الماضي، أن عدد الضحايا المدنيين في الخرطوم بلغ 5000 منذ تفجر القتال، بسبب القصف العشوائي لقوات الدعم السريع.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة سياسة عربية مقابلات سياسة دولية سياسة عربية السوداني الدعم السريع الخرطوم السودان الخرطوم الجيش السوداني الدعم السريع المزيد في سياسة سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة عربية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

الجيش السوداني ينفذ أكبر عملية عسكرية ضد الدعم السريع ويعبر كباري الخرطوم .. “فيديو “حالة من الفرح تسيطر على الشعب

الخرطوم – متابعات – تاق برس –  شن الجيش السوداني، صباح الخميس، عملية عسكرية ونفذ ضربات مدفعية وجوية في العاصمة السودانية الخرطوم، في أكبر عملية لاستعادة الأراضي منذ بداية حربه على قوات الدعم السريع والمستمرة منذ 17 شهرا، استهدفت عدة مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع في وسط وغرب وجنوب مدينة الخرطوم وعبر ثلاث من كباري الخرطوم.

 

ودارت الاشتباكات منذ الساعة الثانية صباحًا في محيط موقع الاستراتيجية قرب منطقة المقرن غربي الخرطوم، كما شوهدت أعمدة الدخان تتصاعد من محيط سلاح المدرعات جنوبي الخرطوم.

 

وعبرت القوات من أم درمان إلى الخرطوم والخرطوم بحري واشتبكت مع قوات الدعم السريع.

وسيطر الجيش على مداخل 3 جسور تربط بين الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري.

وشمل هجوم الجيش منطقة بحري شمالي الخرطوم باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة في المعارك التي ما زالت مستمرة، فضلا عن قيام سلاح الجو السوداني بعدة طلعات بالعاصمة.

 

 

https://www.tagpress.net/wp-content/uploads/2024/09/ssstwitter.com_1727344853390.mp4

???????? الجيش السوداني يدخل #الخرطوم ويتقدم على قوات الدعم السريع الإرهابية المدعومة من الإمارات والسعودية، ويبدأ عملية التطهير ، أقسم بالله نفرح لكم يا أهل #السودان pic.twitter.com/kKMICP9GJQ

— ربيع (@rabiih) September 26, 2024

وكشفت المصادر عن تقدم الجيش في عدة محاور بعد سيطرته على مداخل جسري النيل الأبيض والفتيحاب من ناحية الخرطوم وجسر الحلفايا من ناحية بحري.

وأفاد شهود عيان بوقوع قصف عنيف واشتباكات عندما حاولت قوات الجيش عبور الجسور عبر نهر النيل التي تربط المدن الثلاث المتجاورة التي تشكل العاصمة الكبرى، الخرطوم وأم درمان وبحري.

الجيش السوداني من قلب الخرطوم بعد هروب قوات الدعم السريع pic.twitter.com/4PMo8tHEQ9

— خبرني – khaberni (@khaberni) September 26, 2024

 

وشمل هجوم الجيش منطقة بحري شمالي الخرطوم باستخدام الأسلحة الثقيلة والخفيفة، فضلا عن قيام سلاح الجو السوداني بعدة طلعات بالعاصمة.

وكشفت المصادر عن تقدم الجيش في عدة محاور بعد سيطرته على مداخل جسري النيل الأبيض والفتيحاب من ناحية الخرطوم وجسر الحلفايا من ناحية بحري.

 

وحسب مصادر عسكرية فان العملية العسكرية استهدفت عدة مناطق تسيطر عليها قوات الدعم السريع في وسط وغرب وجنوب مدينة الخرطوم.

 

 

وحسب مصادر عسكرية هناك “اشتباكات عنيفة بين الجيش وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم، تُستخدم فيها أسلحة خفيفة وثقيلة، تدور منذ فجر اليوم (الثلاثاء) في وسط وجنوب وشمال الخرطوم، ومنطقة القيادة العامة للجيش، وقاعدة سلاح المدرعات العسكرية جنوب الخرطوم، وقاعدة سلاح الإشارة بالخرطوم بحري”.

وأكدت المصادر سماع دوي انفجارات عنيفة مع تحليق مكثف للطيران الحربي بالخرطوم.

الجيش يعبر الكباري

 

وقالت مصادر عسكرية إن الجيش عبر الكباري إلى الخرطوم و”شن هجومًا واسعًا على المليشيا ومصرع مئات المتمردين”، ولم يصدر بيان رسمي من الجيش حتى الآن.

وأظهر مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي جنودا في أحد المواقع، قالوا إنهم حاليا في أحد المستشفيات بولاية الخرطوم في منطقة الكدرو بالخرطوم بحري.

 

 

وقال الجنود -وهم يحملون أسلحتهم- ويقفون أمام مستشفى “الريحانة” بمنطقة الكدرو، إنهم حرروا المنطقة.

 

وسادت حالة من الفرح في اوساط المواطنين من الشعب السوداني بعد تقدم الجيش في عدد من الموقع والسيطرة عليها من قبضة الدعم السريع، واعتبرها البعض بداية لانهاء الحرب المستمرة منذ 17 شهرا

 

 

الجيش السودانيالخرطومعملية عسكرية

مقالات مشابهة

  • الجيش السوداني ينفذ أكبر عملية عسكرية ضد الدعم السريع ويعبر كباري الخرطوم .. “فيديو “حالة من الفرح تسيطر على الشعب
  • الجيش السوداني يشنّ غارات ضد قوات الدعم السريع في الخرطوم
  • لاستعادة العاصمة من قبضة الدعم السريع.. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق بالخرطوم
  • في أكبر عملية عسكرية لاستعادة العاصمة الخرطوم .. الجيش السوداني يشن هجوما غير مسبوق على قوات الدعم السريع
  • الجيش السوداني يشن هجوما عنيفا على الدعم السريع وسط الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ هجوما كبيرا في الخرطوم
  • الجيش السوداني يهاجم مواقع الدعم السريع في الخرطوم
  • الجيش السوداني يبدأ عملية واسعة النطاق ضد قوات الدعم السريع
  • معارك عنيفة في الخرطوم بين الجيش والدعم السريع