زنقة 20 | علي التومي

يواصل المكتب الوطني للسكك الحديدية التخطيط لإنجاز مايزيد عن 20 محطة جديدة للقطارات الجهوية السريعة (RER) حيث سيتم البداية، إنشاء 10 محطات في جهة الدار البيضاء-سطات، و8 محطات في جهة الرباط-سلا-القنيطرة، ومحطتين في جهة مراكش-آسفي.

وفي هذا الإطار، قام المكتب الوطني للسكك الحديدية مؤخرا بوضع مكتبين متخصصين لإعداد ودراسة حركة المرور والوسائط المتعددة بمواقع محطات القطار الجهوي السريع RER.

وتوزعت محطات القطار السريع RER على منطقة سيدي الطيبي وسيدي بوقنادل، وسيدي عبد الله، سلا تبريكت، مرورت بسلا المدينة و مدينة التمارة، وعين عتيق.

وتشمل المحطات الجديدة، كلية المحمدية، والمحمدية المدينة، وزناتة، وسيدي البرنوصي،و عين السبع، ثم الحي المحمدي.

واما المرحلة الثانية، فتشمل إحداث محطات جديدة بالدار البيضاء المدينة ومرسى سلطان، ثم الوازيس،و سيدي معروف، وانتهاء ببوسكورة.

وشملت الحصة الأخيرة من المحطات الجديدة كل من مراكش كيليز وملعب مراكش، كما حدد المكتب الوطني للسكك الحديدية 75 يوماً كأقصى حد لدراسة مشروع القطار الجهوي السريع RER.

وكان المكتب الوطني للسكك الحديدية قد اطلق طلب عروض لإقتناء 168 قطاراً يتضمن ذلك 150 قطاراً لخدمات النقل بين الحواضر، و18 قطاراً لامتدادات خط السرعة الفائقة.

ويهدف هذا البرنامج إلى تلبية الإقبال المتزايد على النقل السككي، وتحديث جزء من أسطول القطارات الحالي، بالإضافة إلى ذلك، سيسهم المشروع في تأمين خدمات النقل عبر القطار فائق السرعة نحو مراكش، وتعزيز خدمات الربط الجهوي في جهتي الدار البيضاء والرباط.

ويمتد برنامج استلام القطارات الجديدة على مدى 4 سنوات، من 2027 إلى 2030، كما سيتم إنشاء مؤسسة خاصة تتولى خدمات الصيانة لضمان كفاءة التشغيل واستدامة الخدمة لذلك، من المتوقع أن يشهد المشروع تحسينات كبيرة في تجربة السفر على المستوى الوطني.

ويروم هذا المشروع في تحسين شبكة النقل السككي في المغرب وتعزيز الربط بين المدن الكبرى وذلك من خلال تطوير البنية التحتية، يعزز المشروع تجربة السفر للمواطنين ويساهم في النمو الاقتصادي بالمنطقة.

المصدر: زنقة 20

كلمات دلالية: المکتب الوطنی للسکک الحدیدیة

إقرأ أيضاً:

عمدة مراكش تتفقد إنجاز مشاريع تطوير البنية التحتية الطرقية وخلق فضاءات للترفيه

زنقة 20. مراكش

في إطار تتبع إنجاز المشاريع المهيكلة لمدينة مراكش والمندرجة في برنامج عمل الجماعة 2023-2028، قامت السيدة فاطمة الزهراء المنصوري رئيسة المجلس الجماعي يومه الثلاثاء 24 شتنبر 2024 بزيارة اوراش المشاريع التالية:

1- ورش إنجاز محورين طرقيين بمنطقة تاركة

وهو مشروع يتضمن أشغال تهيئة وتوسيع وإنارة المحورين الطرقيين على طول يقارب 10 كيلومترات بعرض يتراوح مابين24 و15 متر مع تهيئة 10 ملتقيات طرقية و 14 كلم من الأرصفة وتركيب 323 لوحة تشويرية وتهيئة ممرات الراجلين والمساحات الخضراء مع إنجاز شبكة للري بالمياه العادمة المعالجة بتكلفة مالية تبلغ 160 مليون درهم

ويتكون المشروع من شطرين

– الشطر الأول تهيئة الطريق من مدار ساحة بئر انزران إلى الطريق المحورية تاركة على طول 5 كيلومترات وتوسعته إلى عرض 18 مترا

– والشطر الثاني تهيئة الطريق من مدارة تاركة إلى مدارة شعوف على طول يقارب 5 كيلومترات وتوسعته إلى عرض يتراوح مابين 15و 24 متر مع إحداث مراكن جانبية.

يهدف المشروع إلى تطوير البنية التحتية الطرقية بالمدينة وتحسين جودة الحياة وتسهيل حركة المرور وتعزيز السلامة المرورية والاستدامة البيئية وذلك في إطار مشروع شمولي مندمج ومتكامل يشمل الجزء الرابط من طريق الدار البيضاء مرورا بمدارة سيدي غانم وصولا إلى المحطة الطرقية بمنطقة العزوزية ثم منطقة زهور تاركة ومن مدارة تاركة إلى الطريق الدائرية المؤدية إلى طريق كماسة

2- ورش تهيئة الطريق الدائرية للجزء الغربي من المدينة الرابطة بين منطقة أبواب مراكش وطريق كماسة على طول 9 كيلومترات

ويتضمن المشروع أشغال تقوية قارعة الطريق وإعداد 3 ملتقيات طرقية
كما يشمل أشغال تهيئة فضاء ترفيهي رياضي على مساحة 10 هكتارات يمتد على طول 1.5 كيلومتر من طريق تاركة إلى طريق الإنارة يتوفر على ممرات للمشي والجري وفضاء للألعاب وفضاء للرياضة ومجال أخضر مجهز بشبكة السقي بالمياه العادمة المعالجة

ويهدف المشروع إلى تخفيف الضغط على المحاور الطرقية التي تخترق وسط المدينة عبر تحويل السير إلى الطرق الدائرية وتوفير بنية طرقية حديثة مع تهيئة جنباتها بخلق تجهيزات ترفيهية ورياضية وبيئية.

مقالات مشابهة

  • القطار الكهربائي السريع في مصر.. كيف سيساهم مشروع سيمنس في تعزيز قطاع النقل والبنية التحتية؟(التفاصيل)
  • مطار جديد بهذه الولاية
  • أسعار اشتراكات السكك الحديدية للطلاب لمحطات الوجهين القبلي والبحري
  • مكتب السكك يختار شركة صينية لإنجاز الشطر الثاني من مشروع قطار فائق السرعة القنيطرة مراكش
  • السكك الحديدية فائقة السرعة تُسلِّط الضوء على التحديث السريع في الصين
  • بسبب أشغال تجديد السكة الحديدية.. برنامج خاص لسير القطارات
  • عمدة مراكش تتفقد إنجاز مشاريع تطوير البنية التحتية الطرقية وخلق فضاءات للترفيه
  • برلين مهتمة بورش تطوير قطاع السكك الحديدية بالمغرب وتعرض التكنولوجيا الألمانية على المملكة
  • وزارة النقل: نخطط لدخول قائمة أكبر شبكات السكك الحديدية في العالم