موقع 24:
2024-09-27@01:29:33 GMT

علامات تحذيرية تنذر بنوبة قلبية

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

علامات تحذيرية تنذر بنوبة قلبية

قالت مؤسسة القلب الألمانية إن بعض العلامات التحذيرية تنذر بالإصابة بنوبة قلبية، أبرزها الشعور بألم مفاجئ وشديد في الصدر، خلف عظمة الصدر غالباً، والذي يظهر في حالة الراحة ويستمر لمدة تزيد عن خمس دقائق.

وأضافت المؤسسة أن الألم يمكن أن يمتد إلى أجزاء أخرى من الجسم، على سبيل المثال الذراعين، لا سيما الذراع اليسرى.


وقد يشمل الألم أيضاً الجزء العلوي من البطن والظهر والرقبة والفك وألواح الكتف.
وبالنسبة للنساء، غالباً ما ينتشر ألم الصدر إلى الظهر والجزء العلوي من البطن، وهناك خطر الخلط بينه وبين آلام المعدة.
وشددت المؤسسة على ضرورة استدعاء الإسعاف فور ملاحظة هذه الأعراض لتلقي الرعاية الطبية في الوقت المناسب، نظراً لأن كل دقيقة لها ثمنها.

وأوضحت المؤسسة أن انسداد الأوعية الدموية يتسبب في عدم إمداد عضلة القلب بالأكسجين على نحو كاف.

وكلما طالت هذه الحالة، ماتت المزيد من أنسجة عضلة القلب، ما يرفع خطر الإصابة بقصور القلب.

كما أن النوبة القلبية يمكن أن تتحول إلى رجفان بطيني في أي وقت، حيث ينبض القلب بشكل فوضوي تماماً، بمعدل أكثر من 300 مرة في الدقيقة.

وفي غضون ثوان قليلة يمكن أن يتوقف القلب.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: إسرائيل وحزب الله تفجيرات البيجر في لبنان رفح أحداث السودان الانتخابات الأمريكية غزة وإسرائيل الإمارات الحرب الأوكرانية صحة أمراض القلب

إقرأ أيضاً:

زوبعة المواصي تنذر بشتاء قاس على النازحين

ضربت عاصفة هوائية بحر خان يونس، وامتدت من المواصي إلى منطقة ما يعرف بمنطقة الصناعة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين؛ ما تسبب في إثارة مخاوف النازحين المتكدسين بالقرب من الشاطئ، خاصة بعدما تسبب العاصفة في تلف عدد كبير من خيم النازحين، واقتلاع بعض الخيم من أماكنها والتي تأوي العديد من العائلات الفلسطينية النازحة، كما تسبب في تدمير ألواح الطاقة الشمسية التي يعتمد عليها النازحين.

الزوبعة التي تسببت في إحداث دمار واسع النطاق في منطقة المواصي؛ أثارت مخاوف العديد من الأسر التي أصبحت بلا مأوى نتيجة الظروف القاسية التي فرضتها الحرب الغاشمة التي يشنها العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ السابع من أكتوبر.

لحظات مرعبة

وعاش النازحون لحظات مرعبة نتيجة العاصفة الهوائية، التي اقتلعت الخيام وتسببت في تطاير ألواح «الزينقو» مشهد أرعب النازحين الذين يستعدون لدخول فصل الشتاء، خاصة في ظل تكدسهم قرب الشاطئ.

قرب شاطئ بحر غزة في منطقة المواصي الذي أصبح الملاذ الأخير لنازحي قطاع غزة، بعد العملية العسكرية التي شنها العدوان الإسرائيلي، لم يعد الملاذ الآمن مع اقتراب فصل الشتاء، إذ غمرته مياه البحر، وأصبحت خيام النازحين مهددة بالغرق مع مد البحر، ولا يوجد أماكن للهروب من جحيم الاحتلال والذي أجبرهم على النزوح لأماكن آمنة وحددها على مساحات صغيرة.

غرق الخيام

إبراهيم عوض الله، أحد نازحي شاطئ المواصي يقول إنه فوجئ في الليل أثناء نومه بحدوث مد بحري، وغرق أثناء نومه برفقة زوجته وأطفاله، وأغرق محتويات خيمته، وسارع في الهروب من الخيمة وبدأ يبحث عن مكان بعيدًا عن المياه برفقة جيرانه في الخيم المجاورة له، وخرج إلى الطريق برفقة بعضًا من أغراضه التي بللها البحر، يبحثون عن مكان يأويهم معلقًا: «لا أعرف أين سنذهب، إلى أي منطقة سنلجأ».

ويضيف إبراهيم: «حياتنا كئيبة كتير، عندي أطفال وصغار ولا أدري كيف أحميهم من البرودة، البارحة غرقنا في المياه وأعمدة الخيمة من الخشب انكسرت، والشوادر مزقتها الرياح، كيف نستر حالنا ونقدر نعيش».

أشجان عباس، إحدى النازحين، تقول إن لها أكثر من ثلاثة أشهر لا تجد مكان يأويها وأطفالها، والآن أصبح البحر يغرقهم في الليل، وجاءت الزوبعة لتكمل عليهم وتطيح بخيمتها؛ لتجد نفسها برفقة أطفالها اليتامى بلا مأوى ولا خيمة تسترهم.

وتضيف أشجان أن معاناة الحرب والتشريد ستتضاعف عليها مع دخول فصل الشتاء، فهناك معاناة حقيقية في توفير ملابس لأولادها ومكان يحميهم من البرودة والهواء، والآن أيضًا معاناة أخرى وهو طواف البحر، ففي أي لحظة معرضة لترك الخيام والخروج للطريق لحماية أطفالها من الغرق.

وتتساءل: «أين سأذهب، نحن في مواصي خانيونس، نازحين وهذه المنطقة معروفة بالبرودة العالية والهواء، كيف استطيع أن أحمي أولادي من هذا الخطر الداهم؟».

وحاول عدد من النازحين بناء سواتر رملية لصد أمواج البحر وحماية خيامهم، في محاولة للدفاع عن خيامهم التي تحميهم وتستر عائلاتهم.

عبد الرحمن أبو سمعان، يقول إنهم فكروا في بناء سواتر رملية لصد مياه البحر، ورغم أنها ليست كافية إلا أنها محاولة لستر خيمته التي تأوي عائلته وزوجته ووالدته، بعد قيام المياه بإغراق الخيمة.

ويضيف: «أنا لي طفلين طول الليل وأنا استرهم بالنايلون، نزلت النايلون من فوق الخيمة وقمت بلف أولادي فيه لكي اقيهم من المياه والبرد، ملابسنا وامتعتنا صارت عريقة في مياه البحر».

وناشد عبد الرحمن العالم بالنظر في أمر النازحين، فإذا استمر الأمر على هذا الحال والمكوث في الخيام قرب الشاطئ مع هطول أمطار الشتاء، فسيؤول الأمر إلى غرق النازحين وتعرض الأطفال للموت من شدة البرد، لافتًا إلى أن هذه ليست معاناته فقط، بل هي معاناة 2 مليون نازح في قطاع غزة مطالبًا: «نتمنى من العالم أن يتطلع في أمرنا».

ياسر أبو حمدة، أحد النازحين، يقول إنه يبحث عن مكان آمن لأطفاله وزوجته بعيدًا عن البحر، لكنه لم يستطيع إيجاد أماكن لإقامة خيمته. وأشار إلى أن المكوث بجوار البحر هو موت محقق لأطفاله في ظل عدم وجود ملابس شتوية تحميهم من برد الشتاء، فأصبحت المعاناة أكثر حدة، وهي الغرق والبلل وعدم توافر ملابس تحمي أطفاله من برد الشتاء.

ويوضح ياسر، أنه اضطر في بداية الصيف إلى قص ملابسه الشتوية وأطفاله وتحويلها إلى ملابس صيفية، عندما أقبل صيف 2024 فلم يكن يملك أموال كافية لشراء ملابس صيفية بسبب ارتفاع أسعارها نتيجة الحرب وعدم توافرها في الأسواق بسبب الحصار على القطاع، ولم يستطيع الحصول على ملابس أطفاله من تحت ركام منزله والذي قُصف في بداية الحرب.

وحسب المكتب الإعلامي الحكومي، بلغ عدد النازحين داخل القطاع منذ بد الحرب مليوني شخص من أصل 2.3 مليون إجمالي الفلسطينيين فيه حتى اليوم، وتوزعوا على عشرات آلاف الخيام على الشواطئ، وفي مئات المدارس ومراكز الإيواء.

وأسفر العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة الـ 353 على قطاع غزة، عن ارتقاء 41,455 شهيدا، بينهم 4,630 طفلاً، و3,130 إمرأة، و١٠٠٠ مسنا، فيما بلغ عدد الإصابات نحو 95,878 ألفا، في حصيلة غير نهائية. وما زال أكثر من ١٣ ألف مواطنا في عداد المفقودين أو تحت الأنقاض، بينهم 1700 طفل.

مقالات مشابهة

  • أطباء المنوفية ينقذون 40 حياة بعمليات قلب معقدة خلال شهر
  • زوبعة المواصي تنذر بشتاء قاس على النازحين
  • 6 علامات تحذيرية تشير إلى تقدم الرئة في السن
  • دراسة تحذر من علامات تشير إلى الإصابة بنوبة قلبية.. سبب رئيسي لوفاة النساء
  • هل القى الجيش الاسرائيلي مناشير تحذيرية فوق الكحالة؟
  • كيف يمكن لكبار السن تقليل خطر الإصابة بالجلطة الدماغية؟
  • علامات تحذيرية بالقدم تخبرك بالذهاب إلى الطبيب
  • وفاة سمي ”أحمد علي عبد الله صالح” بنوبة قلبية مفاجئة
  • التسول في المغرب: بين الفقر المُدقع والتنظيم المحكم... استطلاع رأي يكشف حقائق صادمة!