تتوالى فعاليات الدورة العاشرة للمؤتمر الأدبي لإقليم جنوب الصعيد الثقافي، والذي يقام ضمن برامج وزارة الثقافة والمبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان".

 

 تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة المؤتمر تحت إشراف الكاتب محمد ناصف، بمحافظة الأقصر، ويحمل هذا العام عنوان "تشكلات النص وتحولات المجتمع"، دورة "الشاعر الراحل رمضان عبد العليم"، برئاسة الشاعر فتحي عبد السميع.

الجلسة البحثية الثانية ومناقشة شعر شباب الأقصر

 

في قصر ثقافة الأقصر، أقيمت الجلسة البحثية الثانية تحت عنوان "نماذج من الإبداع الجنوبي"، وأدارها إبراهيم خطاب. 

 

شهدت الجلسة مناقشة بحثين، كان الأول بعنوان "شعر شباب الأقصر بين سوسيولوجيا الإبداع وانجرافات العولمة". 

 

قدم الدكتور محمد مختار الحسيني دراسة تناولت شعر شباب الأقصر المعاصرين، حيث استعرض مدى قدرة هذا الشعر على تمثيل أصالة المجتمع الجنوبي وثقافته.

تأثير العولمة على شعر شباب الجنوب

 

تطرق الدكتور الحسيني خلال بحثه إلى كيفية تأثر شعر الشباب بتيارات العولمة، وتحليل انتقال مفردات الحداثة إلى إبداعهم. 

 

استخدم الباحث عشرة دواوين لشعراء شباب من محافظة الأقصر كأمثلة، من بينها ديوان "افتحي الباب يا فاطمة" للشاعر محمد المتيم، و"قيلولة الراعي" لحسن عامر، و"وردة علمتنا التنقيب" لزين العابدين محمد.

البحث الثاني حول الأعمال السردية في الجنوب

 

قدم د. عبد الرحمن أبو المجد البحث الثاني بعنوان "قراءات في بعض الأعمال السردية لدى مبدعي الجنوب"، حيث ناقش ثمانية أعمال أدبية متنوعة بين الرواية والقصة القصيرة. 

 

من بين الأعمال التي تطرق إليها "ثوب بلا أكمام" لآية الله سيد، و"شاي منعنع" لمحمود أبو الحجاج، و"رجائي طيف بعيد" ليحيى حماد.

ضرورة متابعة الأعمال السردية الجديدة

 

شدد د. أبو المجد على أهمية متابعة الأعمال السردية بعد صدورها، والتأكد من جودتها ومدى احترافيتها، مشيرا إلى أن الكتابة لم تعد تعتمد فقط على الموهبة، بل تتطلب آليات حديثة لتحقيق الاحترافية في المجال الأدبي.

الأمسيات الشعرية والجلسات المتوازية

 

استمرت فعاليات المؤتمر مع ثلاث جلسات متوازية، تخصصت الأولى في "شعر الفصحى" بإدارة الشاعر علي حسان، وشارك فيها عدد من الشعراء. 

 

بينما خصصت الجلسة الثانية لشعر العامية، وأدارها أيمن أمين بطرس. أما الجلسة الثالثة فجاءت بعنوان "الفنون السردية"، أدارها د. بستاني النداف، وشارك فيها عدد من الأدباء والكتاب.

استمرار فعاليات المؤتمر حتى غد

 

يستمر المؤتمر الأدبي العاشر بالأقصر حتى غد الجمعة، بتنظيم من إقليم جنوب الصعيد الثقافي والإدارة المركزية للشئون الثقافية، بمشاركة نخبة من النقاد والباحثين، وتضمن عددًا من المحاضرات والأمسيات الشعرية في مواقع ثقافية متعددة.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الهيئة العامة لقصور الثقافة الدورة العاشرة المبادرة الرئاسية ثقافة الأقصر بناء الإنسان

إقرأ أيضاً:

قصور الثقافة تواصل استعدادات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24

تتزين محافظة الإسماعيلية استعدادًا لإنطلاق الدورة الرابعة والعشرين من مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، في الفترة من 2 إلى 7 أكتوبر المقبل، برعاية الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال محافظ الإسماعيلية، وينظم بالتعاون بين وزارة الثقافة ممثلة في الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، والعلاقات الثقافية الخارجية، ومحافظة الإسماعيلية، وبالتنسيق مع وزارة الشباب والرياضة، وهيئة قناة السويس، وهيئة التنشيط السياحي.

فعاليات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية 

 

وتُجرى حاليًا استعدادات مكثفة للانتهاء من التنسيقات المتعلقة بفعاليات المهرجان المقرر أن ينطلق في الأول من أكتوبر بديفيليه فني من أمام مبنى المحافظة القديم بشارع محمد علي، وذلك بمشاركة أكثر من 20 فرقة مصرية وأجنبية.

حفل الافتتاح 

 

ومن المقرر أن يقام حفل الافتتاح يقام في اليوم التالي، ويشهد تكريم عدد من الرموز والشخصيات التي أثرت الحركة الفنية والثقافية.

 

مهرجان "الإسماعيلية الدولي الفنون الشعبية في دورته الرابعة والعشرين" تقام فعالياته بإشراف الإدارة المركزية للشئون الفنية، برئاسة الفنان أحمد الشافعي، ويتولى إداراته الفنان ماهر كمال، وتنفذ الفعاليات من خلال الإدارة العامة للمهرجانات برئاسة إيمان حمدي، والإدارة العامة للفنون الشعبية برئاسة الفنان محمد حجاج، وبالتعاون مع إقليم القناة وسيناء الثقافي، برئاسة أمل عبد الله، وفرع ثقافة الإسماعيلية، برئاسة شيرين عبد الرحمن.

أبرز العروض الفنية 

 

وتقدم العروض الفنية في الفترة من 3 حتى 6 أكتوبر على مسارح: حديقة الشيخ زايد، حديقة الخالدين، نادي الأسرة، شاطئ الفيروز، نادي الدنفاه، بجانب عدد من مسارح مدينة فايد والقنطرة غرب والقصاصين.

حرف بيئية وندوات علمية 

 

ويشهد المهرجان تنظيم معرض للحرف البيئية، وإقامة ندوات علمية متخصصة في مجال الفنون الشعبية ومراحل تطورها، بإشراف الإدارة المركزية للشئون الثقافية برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وتختتم الفعاليات على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية يوم 7 أكتوبر بعرض فني يجمع الفرق المشاركة.

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تشارك بعروضها الفنية في احتفالات اليوم العالمي للسياحة بالأقصر
  • بورش فنية وعروض فلكلورية.. وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "المواطنة" بأبو قرقاص
  • وزارة الثقافة تواصل فعاليات برنامج "المواطنة" بأبو قرقاص.. صور
  • تكريم الفائزين بجائزة الإبداع الأدبي بشمال الشرقية
  • إطلاق أولى فعاليات برنامج "مواهبنا مستقبلنا" بدمياط
  • "الأقصر الأدبي" يناقش "تشكلات النص وتحولات المجتمع"
  • تكريم الطلبة الفائزين في جائزة الإبداع الأدبي بالداخلية
  • بالصور.. انطلاق فعاليات مؤتمر تحقيق التراث بدار الكتب والوثائق
  • قصور الثقافة تواصل استعدادات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24