الوطن:
2024-09-27@01:22:04 GMT

مجلس النواب يستعد لدور الانعقاد الخامس الأسبوع المقبل

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

مجلس النواب يستعد لدور الانعقاد الخامس الأسبوع المقبل

ينتظر مجلس النواب خلال الساعات المقبلة، قرار الرئيس عبدالفتاح السيسي بدعوة المجلس للانعقاد لبدء دور الانعقاد الخامس والأخير من الفصل التشريعي الثاني، والمزمع انعقاده خلال الأسبوع المقبل، ويأتي هذا القانون تنفيذا للمادة 115 من الدستور.

ويجرى العمل داخل البرلمان على قدم وساق استعدادا لبدء العمل التشريعي والرقابي.

ووفقًا لنص المادة 274 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس النواب، يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد للدور العادي السنوي، قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتمّ الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ويستمر دورالانعقاد العادي لمدة 9 أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

يشهد المجلس في هذا الدور حراكًا كبيرًا على المستوى التشريعي والرقابي، لاسيما في ظل انتهاء الحكومة من إعداد البرامج التفصيلية لبرنامجها الخاص بمختلف الوزارات استعدادا لإرسالها للبرلمان.

ويعقد مجلس النواب جلساته البرلمانية الإجرائية الأولي من عمر دور الانعقاد الخامس من مقره الجديد بالعاصمة الإدارية برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي.

ويعقبها في اليوم التالي، انعقاد الجلسة البرلمانية الثانية من عمر دور الانعقاد الخامس لإجراء انتخابات اللجان النوعية، وعددها 25 لجنة برلمانية بهدف اختيار هيئة مكتب كل لجنة برلمانية وتشمل رئيس اللجنة والوكيلين وأمين سر اللجنة.

ويتولى أعضاء المجلس الراغبون في تعديل عضويتهم باللجان النوعية البالغ عددها 25 لجنة برلمانية، التقدم بطلب إلي المستشار أحمد مناع أمين عام مجلس النواب وذلك قبل انعقاد انتخابات اللجان البرلمانية، وعقب إجراء الانتخابات يتمّ إعلان التشكيل النهائي لهيئات مكاتب اللجان البرلمانية، ليبدأ مجلس النواب عمله التشريعي والرقابي بعد إجراء هذة الانتخابات.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: مجلس النواب مجلس النواب بالعاصمة الإدارية مجلس الوزراء المستشار الدكتور حنفي جبالي الدكتور مصطفي مدبولي الانعقاد الخامس مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

«محلية النواب» تكشف عن آخر موعد للعمل بقانون التصالح في مخالفات البناء

كشف النائب محمد وفيق عزت، وكيل لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، عن آخر موعد للعمل بقانون التصالح في مخالفات البناء، وهل يجوز مد تلقي الطلبات بالتزامن مع قرب غلق باب تلقي الطلبات؟

موعد تلقي طالبات التصالح في مخالفات البناء 

زف وكيل لجنة محلية النواب بشرى للمواطنين حول آخر موعد لتلقي طلبات التصالح في مخالفات البناء وفقا للقانون قائلا أنه يتبقى أقل من 40 يوما على غلق باب تلقي الطلبات حيث يغلق في 4 نوفمبر المقبل بعد انتهاء فترة الـ6 أشهر للعمل بالقانون والتي بدأت في 7 مايو ماضي.

وأضاف وفيق، لـ«الوطن»، أنّ من المقرر في دور الانعقاد المقبل للبرلمان أن تقوم لجنة المحليات بمطالبة الحكومة بمد العمل العمل بالقانون لـ6 أشهر أخرى حيث يسمح القانون بالتجديد مرة أخرى، مضيفا إلى أن اللجنة ستجتمع مع وزير الإسكان ووزيرة التنمية المحلية لدراسة المعوقات والمطلوب إضافته للتخلص من تلك القضية وحلها بشكل نهائي، كما سيتم دراسة الأثر التشريعي لقانون التصالح في دور الانعقاد الأخير.

نوه وكيل لجنة الإدارة المحلية في النواب بضرورة إسراع المواطنين في التصالح على المخالفات قبل انتهاء العمل بالقانون الحالي أي قبل 4 نوفمبر المقبل حتى لا يكون معرض للإزالة في حالة رفض طلب مد العمل بالقانون مرة أخرى. 

مقالات مشابهة

  • بدء دور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ خلال أيام
  • مع قرب بدء الانعقاد الخامس والأخير.. ضوابط مناقشة مشروعات القوانين المُقدمة للبرلمان
  • «محلية النواب» تكشف عن آخر موعد للعمل بقانون التصالح في مخالفات البناء
  • المسؤولية الطبية أبرزها.. أولويات لجنة الصحة بـ "النواب" خلال دور الانعقاد الخامس
  • قبل عودته للانعقاد.. ماذا قدم النواب في الأداء التشريعي بدور الانعقاد الرابع؟
  • 11 اختصاصا للجنة التعليم بمجلس النواب قبل بدء دور الانعقاد الخامس
  • "حقوق إنسان النواب": مناقشة قانون "تجريم الفتوى من غير المختص" بدور الانعقاد الخامس
  • قبل إعادة انتخابها بالانعقاد الخامس.. تفاصيل أسلوب عمل اللجان النوعية بالبرلمان
  • «حقوق الإنسان بالنواب»: مناقشة قانون تجريم الفتوى من غير المختص دور الانعقاد المقبل