سبتمبر 26, 2024آخر تحديث: سبتمبر 26, 2024

المستقلة/- قال مسؤولان أمريكيان يوم الأربعاء إن الولايات المتحدة تخطط للإعلان عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة تزيد عن 8 مليارات دولار يوم الخميس خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لواشنطن.

كانت إدارة الرئيس جو بايدن منخرطة في مناقشات عاجلة مع الكونجرس للسماح لها باستخدام 5.

6 مليار دولار من المساعدات العسكرية لأوكرانيا قبل 30 سبتمبر – نهاية السنة المالية الفيدرالية – عندما كان من المقرر أن تنتهي صلاحية السلطة.

قال مسؤولون أمريكيون يوم الخميس إن البيت الأبيض يعتزم إخطار الكونجرس بأنه سيمضي قدمًا في الإعلان عن سحب 5.6 مليار دولار من مخزونات الأسلحة الأمريكية. وقال المسؤولون إن محتويات هذه الحزمة لا تزال في حالة تغير مستمر.

ذكرت وكالة رويترز هذا الشهر أن إدارة بايدن تدرس خطة احتياطية ستعلن بموجبها عن خطط للشحنات لأوكرانيا، ولكن مع جدول زمني ممتد لتسليم الأسلحة والمعدات، مما يسمح بنقل أكثر تدريجيًا للموارد إلى أوكرانيا دون تفويت الموعد النهائي في 30 سبتمبر.

ومن المقرر أن يعلن البيت الأبيض يوم الخميس عن مساعدات بقيمة 2.4 مليار دولار في إطار برنامج مبادرة المساعدة الأمنية لأوكرانيا، والذي يسمح للإدارة بشراء الأسلحة لأوكرانيا من الشركات بدلاً من سحبها من المخزونات الأمريكية.

وقال أحد المسؤولين الأمريكيين إن هذه المساعدات ستشمل الذخائر والأسلحة لمكافحة الطائرات بدون طيار والمواد لدعم إنتاج الذخائر في أوكرانيا.

بالإضافة إلى ذلك، أعلنت الولايات المتحدة يوم الأربعاء عن سلطة سحب رئاسية بقيمة 375 مليون دولار لأوكرانيا. وقال مسؤولان أمريكيان إن الحزمة ستشمل أول شحنة من قنبلة انزلاقية موجهة بدقة بمدى يصل إلى 81 ميلاً (130 كيلومترًا) تسمى سلاح المواجهة المشتركة. ولم يتم الكشف عن إدراج هذا السلاح في الإعلان.

وتشمل الحزمة، التي ذكرتها رويترز لأول مرة الأسبوع الماضي، زوارق دورية وذخيرة إضافية لأنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة (هيمارس) وذخيرة مدفعية عيار 155 ملم و105 ملم وقطع غيار وأسلحة أخرى.

وقد مُنعت أوكرانيا إلى حد كبير من استخدام الأسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة في الضربات على روسيا.

تسمح سلطة السحب الرئاسية للرئيس بالسحب من مخزونات الأسلحة الحالية لمساعدة الحلفاء في حالات الطوارئ. في أغسطس، بينما كانت أوكرانيا تضغط من أجل التوغل في روسيا وتخسر ​​أراضي في شرقها بسبب التقدم الروسي، أعلنت واشنطن عن حزمتين، تبلغ قيمة كل منهما 125 مليون دولار.

وافق الكونجرس على ما يقرب من 175 مليار دولار من المساعدات والمساعدات العسكرية لأوكرانيا والدول المتحالفة خلال العامين ونصف العام منذ الغزو الروسي الكامل، ويقول العديد من المشرعين إنهم يتوقعون أن تحتاج واشنطن إلى الموافقة على المزيد من الأموال لمساعدة الحكومة في كييف في الأشهر القليلة المقبلة.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: الولایات المتحدة ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

واشنطن تجهز حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا

تحهز الولايات المتحدة للإعلان عن حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا تزيد قيمتها عن 8 مليارات دولار يوم الخميس، خلال زيارة فلاديمير زيلينسكي لواشنطن، حسبما ذكر مسؤولون أمريكيون.

وبحسب وكالة "رويترز"، فمن المقرر أن يستقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن، الخميس، زيلينسكي في البيت الأبيض لمناقشة تطورات الصراع في أوكرانيا، بما في ذلك ما يسميها زعيم نظام كييف "خطة النصر".

 

يذكر أن الرئيس الأوكراني المنتهية ولايته فلاديمير زيلينسكي بدأ زيارته للولايات المتحدة بجولة في مصنع لإنتاج الذخيرة للقوات المسلحة الأوكرانية في سكرانتون بولاية بنسلفانيا.

 

طلب المزيد من القذائف

وعلى الفور بادر زيلينسكي بطلب المزيد من القذائف، وفقا لما أفادت به وكالة "أسوشيتد برس" نقلا عن عضو مجلس النواب الأمريكي مات كارترايت، الذي تابع: "شكرا لكم، ونحتاج إلى المزيد".

 

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "تايمز" عن نائب وزير الدفاع البريطاني لوك بولارد قوله إن المملكة المتحدة استنفدت احتياطياتها من الأسلحة كجزء من دعمها العسكري لكييف، مشيرة إلى اعتقادها بأن "معظم الدول الغربية قدمت غالبية الموارد المتوفرة لديها.. لذا فإننا نشهد تشكيل علاقات تجارية أوثق".

 

وتلقت أوكرانيا مساعدات مالية وعسكرية ضخمة من الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة ودول أوروبية أخرى، منذ بدء العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، في 24 فبراير 2022.

 

الدعم المادي والعسكري والسياسي

وتسعى الدول الغربية، من خلال الدعم المادي والعسكري والسياسي الذي تقدمه لكييف، إلى عرقلة أهداف العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا، إلا أن موسكو أكدت في أكثر من مناسبة أن العمليات العسكرية في دونباس لن تتوقف إلا بعد تحقيق جميع المهام الموكلة إليها.

 

وكانت روسيا قد أرسلت بوقت سابق مذكرة إلى دول حلف شمال الأطلسي "الناتو" بشأن ضخ الأسلحة الغربية إلى أوكرانيا، إذ شدد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن أي شحنة تحتوي على أسلحة لأوكرانيا ستصبح هدفا مشروعا للقوات الروسية.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • بايدن: مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بـ8 مليارات دولار
  • 8.7 مليارات دولار حزمة مساعدات عسكرية أمريكية جديدة لجيش الاحتلال الإسرائيلي
  • حزمة مساعدات أمريكية للكيان الصهيوني بقيمة 8.7 مليار دولار
  • بايدن يعلن عن مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار
  • إسرائيل تعلن الحصول على حزمة مساعدات أمريكية بقيمة 8.7 مليار دولار
  • بقيمة 8 مليارات دولار.. واشنطن تجهز حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
  • إعلام: واشنطن تجهز حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 8 مليارات دولار
  • واشنطن تجهز حزمة مساعدات عسكرية لأوكرانيا
  • الولايات المتحدة تخطط لأرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا بقيمة 375 مليون دولار تتضمن قنابل عنقودية متوسطة المدى