عين ليبيا:
2024-09-26@23:25:50 GMT

مصر.. أسعار «الطماطم» ترتفع بنسبة 400%

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

ارتفع سعر الطماطم في مصر بنسبة وصلت إلى 400%، وفق ما أفادت وزارة الزراعة، التي أكدت أن “جشع التجار يعدّ أهم أسباب الارتفاع”.

وقال وكيل وزارة الزراعة للمحاصيل الزراعية في مصر محمود عطا: “إن سعر الطماطم دائما ما يرتفع في الفترة من بداية شهر سبتمبر إلى منتصف أكتوبر ولكن هذه المرة الارتفاعات وصلت لنسبة 400%”.

وأضاف “أن هناك سببين للارتفاع هما فاصل العروة وتعدد الوسطاء في السلعة”، مشيرا إلى أن “هناك حالة جشع لدى بعض التجار تظهر تحديدًا بنهاية عروة الزراعة، ما يؤدي إلى ارتفاعات تصل نسبتها إلى 400%”، واصفا هذا الأمر “بأنه غير مقبول”.

ونوه بأن وزارة الزراعة “تتعاون مع وزارة التموين، وكل الجهات المعنية لضبط الأسواق فيما يخص المحاصيل الزراعية”.

وبحسب وسائل إعلام مصرية، شدد محمود عطا، على أن “مصر لا تعاني من أزمة في الإنتاج بل لديها اكتفاء ذاتي من كل محاصيل الخضار والفاكهة، وهي من الدول الرائدة في التصدير بحجم وصل إلى 6.4 ملايين طن هذا العام”.

وفيما يتعلق بأزمة البطاطس، أوضح أن “مصر تقوم بزراعة ما يقرب من 500 ألف فدان بطاطس، ويتم إنتاج قرابة 6 ملايين طن بطاطس سنوياً، وتصدير مليون طن فقط لا غير”، مضيفا: “يتم طرح 4 ملايين طن بطاطس في الأسواق، والاحتياج السنوي 3.5 مليون طن، ليكون الفائض الطبيعي ما يقرب من نصف مليون، معلقاً: ليس لدينا مشكلات في الإنتاج”.

بنسبة 400%.. سر خطير وراء ارتفاع أسعار الطمام في الأسواق #صدى_البلد #صالة_التحرير

تم النشر بواسطة ‏صدى البلد – Sada Elbalad‏ في الأربعاء، ٢٥ سبتمبر ٢٠٢٤

المصدر: عين ليبيا

كلمات دلالية: اقتصاد مصر الطماطم في مصر

إقرأ أيضاً:

سؤل برلماني عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع سعر الطماطم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

طالب النائب أشرف أمين عضو مجلس النواب من الحكومة بصفة عامة ومن وزارتى الزراعة واستصلاح الأراضي والتموين والتجارة الداخلية اتخاذ جميع الإجراءات لمواجهة الارتفاع الجنوني وغير المسبوق فى أسعار الطماطم.
وتساءل "أمين" فى سؤال تقدم به للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس مجلس النواب لتوجيهه إلى الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وعلاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وشريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية عن الأسباب الحقيقية التى وراء ارتفاع سعر كيلو الطماطم إلى 40 جنيها ؟ ولماذا يتعلل الغالبية من مسئولى وزارة الزراعة والغرف التجارية بأن السبب وراء ارتفاع أسعار الطماطم يرجع إلى قلة المعرض فى الوقت الذى تتواجد فيه الطماطم لدى بائعى الخضراوات والفواكه على مدار الـ24 ساعة يومياً وبكميات كبيرة.

وأكد النائب أن المواطنين لا يمكن أن يقاطعوا شراء الطماطم لأنها من المنتجات الغذائية الضرورية التى لا يمكن لمنزل فى مصر أن يستغنى عنها، مشيراً إلى أن السبب الرئيسى فى جنون أسعار الطماطم هو عدم التدخل من الأجهزة الحكومية المختصة لتحديد سعر مناسب لبيعها سواء من المزارعين أو داخل أسواق الجملة حتى وصولها للمستهلك الأخير.

وطالب أشرف من الحكومة وضع سياسات وخطط جديدة تكفل عدم تكرار مسلسل الارتفاعات الكبيرة وغير المبررة للعديد من السلع والمنتجات خاصة السلع الأساسية التى لا غنى عنها لدى المواطنين مثل الخضراوات والفواكه ، مشيراً إلى ضرورة أن تقوم الأجهزة الرقابية بدورها فى الرقابة الحقيقية على الأسواق والأسعار.

مقالات مشابهة

  • الحاصلات الزراعية والبستانية: السوق المحلية تستقبل 4 ملايين طن بطاطس سنويًا
  • بعد ارتفاعات غير مسبوقة.. ما أسباب "جنون" الطماطم في مصر؟
  • سؤل برلماني عن الأسباب الحقيقية وراء ارتفاع سعر الطماطم
  • "الزراعة" تكشف سر ارتفاع أسعار الطماطم والبطاطس (فيديو)
  • "الزراعة" تزف بشرى سارة حول الطماطم بعد ارتفاع أسعارها 400%.. فيديو
  • وكيل وزارة الزراعة، : سعر كيلو الطماطم ارتفع بنسبة 400 %
  • عاجل:- ارتفاع أسعار الطماطم في الأسواق المصرية
  • هتوصل لـ 7 جنيه.. شعبة الخضروات تكشف موعد انخفاض أسعار الطماطم
  • شعبة الخضروات: "ترقبوا انخفاض سعر الطماطم إلى 7 جنيهات" (فيديو)