قال الخبير العسكري اللواء محمد الصمادي إن إسرائيل تعمل على استهداف القدرات القتالية لحزب الله اللبناني من خلال إدامة الضغط العسكري في ظل المواقف العربية غير المؤثرة.

وأضاف الصمادي أن استهداف منظومة القيادة والسيطرة والجيلين الأول والثاني من قادة الحزب ألحق به ضررا كبيرا لكنه نجح في استعادة توازنه، حسب قوله.

وأشار إلى أن حزب الله يخوض المعركة وحيدا في ظل عدم اتخاذ الدول العربية مواقف مؤثرة تدفع الولايات المتحدة للضغط على إسرائيل، معتبرا أن إسرائيل تعيش أفضل حالاتها فيما يتعلق بتحييد المخاطر المحيطة بها.

وعن الوضع العملياتي، قال الصمادي إن حزب الله قادر على مواصلة القتال لكنه أشار إلى أن مواصلة القصف الجوي ستضر بقدراته العسكرية والصاروخية.

ومع ذلك، أشار الصمادي إلى أن أي دخول بري للقوات الإسرائيلية في لبنان يعني أنها ستنزلق إلى حرب استنزاف.

وقال إن حزب الله يعرف أن حديث حكومة الاحتلال عن وقف لإطلاق النار مجرد مناورة سياسية ويدرك جيدا أنه حتى لو قبل بالتراجع إلى ما وراء نهر الليطاني فإن إسرائيل ستهاجمه مجددا.

ولفت إلى أن حزب الله يتدرج في التصعيد وكأنه يريد جر قوات الاحتلال إلى غزو بري حتى يتمكن من إيقاع خسائر كبيرة في صفوفها، وهو أمر تدركه إسرائيل جيدا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات حزب الله إلى أن

إقرأ أيضاً:

باحث سياسي: نتنياهو فشل عسكريًا وإسرائيل تستعد لإشعال الإقليم

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال أحمد محارم، الكاتب والباحث السياسي، إن جلسة مجلس الأمن جاءت في ظل اجتماعات رؤساء العالم بالأمم المتحدة بنيويورك لمناقشة القلق والتوتر الحاصل بالمنطقة، فضلًا عن استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأضاف «محارم» خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أن التصعيد الإسرائيلي يُنذر بمزيد من الخطر بالمنطقة وإسرائيل تستعد لإشعال الإقليم، مشيرًا إلى أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فشل سياسيًا وعسكريًا منذ بداية العدوان على غزة التي لم يحقق بها أي انتصار.

ولفت إلى أن فشل نتنياهو وعدم تحقيقه أي انتصار خلال عدوانه على غزة أدى إلى اتجاهه إلى جنوب لبنان، إذ إنه يعتبر نوع من الهروب لكسب المزيد من الوقت.

وتابع: «الإدارة الأمريكية تقف في موقف محرج، وتنصح نتنياهو بعدم التصعيد لئلا يكون الصراع إقليميًا، ورئيس وزراء قوات الاحتلال يحاول جس نبض الوضع بجنوب لبنان، فضلًا عن أنه يخشى الدخول بريًا إلى لبنان، إلى جانب ضغط المستمر على حزب الله أملًا في أن يكون هناك توجه منهم».

مقالات مشابهة

  • خبير: إسرائيل تسعى إلى التوسع في حربها على الجنوب اللبناني وقطاع غزة
  • باحث سياسي: نتنياهو فشل عسكريًا وإسرائيل تستعد لإشعال الإقليم
  • خبير عسكري: حكومة الاحتلال تحاول تحويل فشلها بغزة لنصر سريع بلبنان
  • خبير عسكري: صواريخ حزب الله لا تستطيع اختراق القبة الحديدية
  • خبير عسكري: حزب الله يعاني من سيطرة إسرائيل الجوية
  • خبير عسكري: جيش الاحتلال الإسرائيلي يسعى إلى تكرار نموذج غزة داخل لبنان
  • أردوغان: أعرف حماس جيدا.. وهي مقاومة تسعى للحفاظ على أراضيها
  • خبير عسكري: إسرائيل في مأزق رغم تصعيدها ضد حزب الله الذي لم يرد بعد
  • خبير عسكري: العدوان الإسرائيلي على لبنان بدأ مراحله الأولى.. وسيكون تصاعديا