آخر تحديث: 26 شتنبر 2024 - 12:58 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- جددت جمهورية العراق، التزامها الجاد بالتعاون مع المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه بشكل نهائي.وقالت وزارة الخارجية في بيان ، اليوم الخميس (26 أيلول 2024)، إن “وزيرها فؤاد حسين شارك، في اجتماع مجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب، الذي انعقد بتاريخ 25 أيلول 2024، على هامش الأسبوع رفيع المستوى لأعمال الدورة التاسعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”.

وأكد حسين في كلمته خلال الاجتماع، بحسب البيان أن “العراق يولي اهتمامًا كبيرًا بدعم ضحايا الإرهاب ماديًا ومعنويًا، خاصة وأنه من أكثر الدول التي عانت من الأعمال الإرهابية وتبعاتها”، مشددا على “التزام الحكومة العراقية بالتعاون الجاد مع المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه بشكل نهائي، ومنع أي كيان أو نهج يتبنى العنف والإرهاب والتطرف وخطاب الكراهية. كما أكد عدم السماح باستخدام الأراضي العراقية كمقر أو منطلق لأنشطة التنظيمات الإرهابية، بما يسهم في تعزيز الأمن والاستقرار الدوليين”.وأشاد الوزير “بجهود مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب (UNOCT) في تنسيق الجهود الدولية”، مثنيًا على “مساعي حكومات الدول الأعضاء في مجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب لتطوير استراتيجيات وطنية تلبي احتياجات الضحايا وذويهم من الناحية الصحية والاجتماعية، وتكفل حقوقهم الأساسية والإنسانية. كما أعلن أن العراق سيستضيف مؤتمر المجموعة لعام 2026”.

المصدر: شبكة اخبار العراق

إقرأ أيضاً:

غوتيريش : على المجتمع الدولي حشد الجهود لوقف إطلاق النار في غزة

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ضرورة أن يحشد المجتمع الدولي جهوده للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج فورًا ودون شروط عن جميع الرهائن، وبدء عملية لا رجعة فيها على مسار حل الدولتين.
جاء ذلك في الخطاب السنوي الذي يلقيه أمين عام الأمم المتحدة حول تقريره عن عمل الأمم المتحدة أمام كبار مسؤولي الدول الأعضاء بالمنظمة قبيل افتتاح المناقشة العامة رفيعة المستوى للجمعية العامة.
وقال الأمين العام: “إنه لم يشهد مثيلًا لسرعة ونطاق القتل والتدمير في غزة، منذ توليه منصب أمين عام الأمم المتحدة” مشيرًا إلى مقتل أكثر من 200 شخص من موظفي الأمم المتحدة في غزة، الكثيرون منهم مع أسرهم.
وأضاف: “أن مستوى الإفلات من العقاب في العالم لا يمكن الدفاع عنه من الناحية السياسية أو قبوله من الناحية الأخلاقية”.
وأدان الانتهاكات الصارخة للقانون الدولي وحقوق الإنسان، التي أصبحت أكثر شيوعًا، حاثًا الدول على إعادة تأكيد التزامها بميثاق الأمم المتحدة والقانون الدولي الإنساني.

مقالات مشابهة

  • “حماس” تطالب المجتمع الدولي بالعمل لوقف الإرهاب الصهيوني في غزة
  • العراق يستضيف مؤتمر مجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب لعام 2026
  • العراق يجدد التزامه الجاد بالتعاون مع المجتمع الدولي لمكافحة الإرهاب والقضاء عليه بشكل نهائي
  • أمين سر تشريعية النواب: على المجتمع الدولي تحمل مسئولياته تجاه دعمه لإسرائيل
  • أبوظبي..انطلاق اجتماع مجموعة آسيا والمحيط الهادي لمكافحة غسل الأموال
  • غوتيريش : على المجتمع الدولي حشد الجهود لوقف إطلاق النار في غزة
  • انطلاق أعمال مجموعة آسيا والمحيط الهادي لمكافحة غسل الأموال في أبوظبي
  • رولان جاكار الخبير الدولي في مكافحة الإرهاب يعزي عبد الرحيم علي في وفاة والدته
  • أردوغان: دعوة للاعتراف بفلسطين ومطالبة المجتمع الدولي بالتحرك