صحيفة الاتحاد:
2024-09-26@23:26:25 GMT

مطار دبي الدولي يفتتح صالة خاصة لأصحاب الهمم

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

دشنت مطارات دبي، اليوم رسميا، أول صالة سفر مخصصة لأصحاب الهمم، في المبنى 2 من مطار دبي الدولي، لتضع بذلك معايير جديدة للسفر الشامل.
ووفق بيان صحفي صادر عن مطارات دبي، فقد تم تصميم الصالة لتلبية الاحتياجات المتنوعة لأصحاب الهمم، بما في ذلك ذوي التوحد والتحديات غير المرئية.
جاء افتتاح صالة السفر، بالتعاون بين مطارات دبي ودناتا، الجهة المشغلة للصالة، التي تعدّ جزءا من برنامج بملايين الدراهم، يتضمن خططا لافتتاح صالات مماثلة في مباني المسافرين الأخرى.


وقال ماجد الجوكر، الرئيس التنفيذي للعمليات في مطارات دبي، إن هذه الصالة تعكس الالتزام الراسخ بجعل مطار دبي الدولي مكانا يرحب بجميع المسافرين، موضحا أنه تم تصميم هذه المنشأة بعناية لتلبية احتياجات أصحاب الهمم، وتتماشى مع رؤية دبي في أن تصبح مدينة شاملة وصديقة لأصحاب الهمم.
وأضاف أن التصميم يضمن توفير بيئة هادئة وسهلة الوصول، وتمثل هذه المنشأة الجديدة خطوة ضمن السعي الدؤوب لضمان تجربة سفر سلسة لجميع الضيوف، بغض النظر عن احتياجاتهم الفردية.
ووفق مطارات دبي، يعكس تصميم الصالة، الذي نفذه فريق التصميم في مطارات دبي، رؤية شاملة تتماشى مع قيم مطار دبي الدولي ومدينة دبي على حد سواء.
ويجسد التصميم الداخلي للصالة روح دبي العصرية، وينسجم مع "كود دبي للبيئة المؤهلة"، وزودت الصالة بمجموعة من الميزات التي تشمل مساحات واسعة مخصصة للكراسي المتحركة لضمان حرية الحركة، وأسطح ذات ألوان متباينة لتسهيل التنقل للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية، ومقاعد في موقع قريب من الموظفين لضعاف السمع لتسهيل التواصل المباشر، كما تضم الصالة منطقة هادئة لتخفيف الضغط للأفراد من ذوي التوحد توفر لهم ملاذاً للسكينة والاسترخاء، بالإضافة إلى صالة مخصصة للأطفال القصر غير المصحوبين بذويهم.
وأكد جعفر داود، نائب الرئيس الأول لعمليات المطارات في الإمارات العربية المتحدة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى دناتا، الالتزام بتوفير تجربة سفر شاملة ومريحة لجميع المسافرين، بما في ذلك أصحاب الهمم.
وقال إن الصالة الجديدة تمثل خطوة مهمة في هذا الاتجاه، وفريق العمل المدرب تدريبا عاليا، يبذل قصارى جهده لضمان تقديم تجربة سفر استثنائية لجميع الضيوف".
تُعد هذه الصالة جزءاً لا يتجزأ من استراتيجية مطارات دبي الشاملة لأصحاب الهمم التي تشمل مجموعة من المبادرات، أبرزها "برنامج شريط عباد الشمس" الذي يتيح تحديد ومساعدة ضيوف أصحاب الهمم بكل سرية، ويمنحهم إمكانية الوصول إلى الممرات ذات الأولوية، والمسار المخصص لذوي التوحد، مع منحهم الأولوية في إنهاء إجراءات السفر وفحص الجوازات ونقاط التفتيش الأمنية والصعود إلى الطائرة.
وأوضحت مطارات دبي أن استراتيجيتها تشمل برنامجا تدريبيا لموظفي المطار، حول كيفية التعامل مع التحديات غير المرئية، إلى جانب توفير مرافق وخدمات مخصصة، مثل مواقف مجانية للسيارات لمدة ساعتين، وسيارات أجرة مخصصة، وخدمات الكراسي المتحركة.
يذكر أن مطار دبي الدولي حصل في عام 2022 على اعتماد من مجلس المطارات الدولي (ACI)، في إطار برنامج اعتماد تعزيز إمكانية الوصول، وهو مبادرة تهدف إلى تقدير التزام المطارات العالمية بتسهيل عمليات السفر لجميع المسافرين.

أخبار ذات صلة الفلاسي يستقبل وفد «كوريا لعلوم الرياضة» المؤتمر العالمي للتأهيل.. خبراء يؤكدون أهمية الرعاية الصحية لدعم أصحاب الهمم

كما حصل المطار على شهادة "صديق للتوحد" من مركز دبي للتوحد، وأصبح أول مطار دولي يحصل على تصنيف "مركز معتمد للتوحد" (CAC)، الذي يمنحه المجلس الدولي لاعتماد معايير التعليم المستمر (IBCCES).

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: أصحاب الهمم مطار دبي الدولي مطار دبی الدولی لأصحاب الهمم أصحاب الهمم مطارات دبی

إقرأ أيضاً:

أبوظبي.. "زايد العليا" و"الاتحاد الدولية" يوقعان اتفاقية لتأهيل أصحاب الهمم

وقعت مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم، اتفاقية تعاون مشترك، مع شركة الاتحاد الدولية للاستثمار والشركات التابعة لها؛ بشأن تأهيل أصحاب الهمم لسوق العمل، وذلك على هامش أعمال المؤتمر العالمي للتأهيل 2024 في أبوظبي.

وقع الاتفاقية عبد الله الحميدان، الأمين العام للمؤسسة، وعن شركة الاتحاد الدولية للاستثمار عامر فايز قاقيش، رئيسها التنفيذي.
تنص الاتفاقية على تقديم مؤسسة زايد العليا لأصحاب الهمم البرامج التوعوية والتدريبية لموظفي شركة الاتحاد الدولية للاستثمار والشركات التابعة لها، وتوفير الورش والمساحات المناسبة للشركة التي توفر بدورها المواد الخام والمعدات، مع توفير فني من الشركة للتدريب على استخدام الآلات والمعدات الخاصة بالورشة إلى جانب أمور أخرى.

تمكين ودمج

ورحب الحميدان بالتوقيع على الاتفاقية، ووصفه بأنها خطوة تمثل استمراراً لما يتحقق من نجاح متميز لجهود مؤسسة زايد العليا للعمل على تمكين ودمج منتسبيها أصحاب الهمم في سوق العمل والمجتمع بصورة عامة، ليصبحوا أفراداً فاعلين ومساهمين في مسيرة البناء والتنمية على أرض الإمارات.
وأكد أن المؤسسة تتعاون مع الجميع، بحثاً عن فرص وظيفية مناسبة، سواء لمنتسبيها من أصحاب الهمم أو من خارج المؤسسة، والعمل على تمكينهم ودمجهم في المجتمع، من خلال تشكيل العلاقات الاستراتيجية مع القطاعات الحكومية والخاصة والشركات الوطنية.

أهداف استراتيجية

من ناحيته، قال قاقيش إن مشاركة الشركة في هذه المبادرات؛ يؤكد حرصها على الإسهام في توفير منظومة مُجتمعية دامجة وممكنة لأصحاب الهمم، تماشياً مع أهداف استراتيجية أبوظبي لأصحاب الهمم.
من جهتها أكدت زينة كنعان، مدير الموارد البشرية والمسؤولية المجتمعية للشركات بشركة الاتحاد الدولية للاستثمار ، الالتزام المستمر بدعم المبادرات والاستراتيجيات الوطنية لدولة الإمارات، الرامية إلى تعزيز دمج أصحاب الهمم في سوق العمل، انسجاماً مع رؤية القيادة الحكيمة للدولة، لبناء مجتمع شامل يُتيح الفرص المتساوية للجميع.

مقالات مشابهة

  • موقف طائرات/صالة ركاب/برج مراقبة/موقف سيارات/ تفاصيل توسعة مطار طنجة لبلوغ 7 ملايين مسافر سنوياً
  • الإمارات.. خبراء يؤكدون أهمية الرعاية الصحية لأصحاب الهمم
  • اتفاقية تعاون بين «زايد العليا» وشركة الاتحاد الدولية للاستثمار
  • المؤتمر العالمي للتأهيل يعتمد إعلان أبوظبي لأصحاب الهمم
  • في الختام.. "العالمي للتأهيل 2024 " يعتمد إعلان أبوظبي لأصحاب الهمم
  • العالمي للتأهيل يعتمد في ختام أعماله إعلان أبوظبي لأصحاب الهمم
  • أبوظبي.. "زايد العليا" و"الاتحاد الدولية" يوقعان اتفاقية لتأهيل أصحاب الهمم
  • «العالمي للتأهيل» يناقش أهمية التمكين والضمان الاجتماعي
  • اليافعي والوشلي يتفقدان صالة جاليري صنعاء للفنون