سبتمبر 26, 2024آخر تحديث: سبتمبر 26, 2024

المستقلة/- برأت محكمة في اليابان ملاكم سابق يبلغ من العمر 88 عامًا بعد أن أمضى ما يقرب من 46 عامًا في انتظار تنفيذ حكم الإعدام بتهمة قتل أربعة أشخاص.

اتهم إيواو هاكامادا، الملاكم المحترف، في عام 1966 بقتل أربعة أشخاص، بينهم طفلان، وإحراق منزلهم.

هاكامادا هو أقدم سجين محكوم عليه بالإعدام في العالم، بعد أن حُكم عليه بالإعدام في عام 1969.

تم تأجيل إعدامه مرارًا وتكرارًا بسبب الاستئنافات المطولة وإعادة المحاكمات المتعددة التي أدت في النهاية إلى تبرئته يوم الخميس.

إن تبرئة السيد هاكامادا من قبل محكمة مقاطعة شيزوكا تجعله خامس محكوم بالإعدام يحكم ببرائته في إعادة محاكمة في نظام العدالة الجنائية الياباني بعد الحرب.

وقال رئيس المحكمة كوشي كوني إن المحكمة أقرت بتلفيقات متعددة للأدلة وأن هاكامادا لم يكن الجاني، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية.

ويُزعم أنه اعترف بارتكاب جرائم القتل خلال الإجراءات الأولية في الستينيات، لكنه تراجع بعد ذلك عن اعترافه، الذي قال إنه أدلى به تحت استجواب وحشي من قبل الشرطة.

وكان اعترافه الذي تراجع عنه محور سلسلة من المحاكمات، حيث أيدت المحكمة العليا اليابانية حكم الإعدام الصادر بحقه في عام 1980.

وقد تقدمت شقيقته هيديكو هاكامادا، التي تبلغ من العمر الآن 91 عامًا، باستئناف هاكامادا الثاني لإعادة المحاكمة في عام 2008، وحكمت المحكمة أخيرًا لصالحه في عام 2023، مما مهد الطريق لإعادة المحاكمة الأخيرة التي بدأت في أكتوبر.

وقالت للصحفيين قبل الحكم: “لقد خضنا لفترة طويلة معركة بدت بلا نهاية. لكن هذه المرة، أعتقد أنها ستحسم”.

وقد مثل السيد هاكامادا شقيقته أثناء إعادة المحاكمة بسبب تدهور الصحة البدنية والعقلية لشقيقها الأصغر.

ولم يصدر أي إعلان فوري بشأن ما إذا كان المدعون العامون سيستأنفون الحكم.

وذكرت وكالة كيودو للأنباء أن محاميه حثوا المدعين العامين على عدم الطعن في الحكم.

أطلق سراح السيد هاكامادا من السجن في عام 2014 عندما أمرت المحكمة بإعادة محاكمته بناءً على أدلة جديدة تشير إلى أن إدانته ربما كانت تستند إلى اتهامات ملفقة.

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان: “بعد تحمل ما يقرب من نصف قرن من السجن ظلماً وعشر سنوات أخرى في انتظار إعادة محاكمته، فإن هذا الحكم يمثل اعترافًا مهمًا بالظلم العميق الذي عانى منه [السيد هاكامادا] طوال معظم حياته”.

“نحث اليابان بشدة على إلغاء عقوبة الإعدام لمنع حدوث ذلك مرة أخرى”.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: فی عام

إقرأ أيضاً:

بعد قليل.. الحكم على البلوجر سوزى الأردنية بتهمة سب والدها على الهواء

تصدر المحكمة الاقتصادية بالقاهرة بعد قليل حكمها على البلوجر "سوزي الأردنية"، بتهمة سب والدها على الهواء.

ووجهت النيابة للبلوجر "سوزي الأردنية"، تهمة سب والدها على الهواء بألفاظ خادشة للحياء العام، واستغلال شقيقتها من ذوي الهمم، لتحقيق الأرباح والمشاهدات.

وهناك 3 شروط لإثبات جريمة السب "على النت"، أبرزها الـ "سكرين شوت"، وتصل عقوبتها للحبس 3 سنوات، والغرامة 200 ألف جنيه، والسجن 5 سنوات فى حالات التشهير من أجل منفعة مادية أو جنسية.

والسب والقذف على "السوشيال ميديا"، هى مجموعة جرائم يعاقب عليها القانون، لأن المشرع المصرى يتعامل مع أمر استخدام التكنولوجيا المتطورة لتوجيه السباب، على أنه "جرائم متعددة"، هى جريمة سب، وأخرى جريمة قذف، وكذلك جريمة إساءة استخدام التكنولوجيا، وأيضا جريمة تعمد الإساءة عن طريق النشر، فبعد إثبات ذلك يتم تحرير محضر، ثم إحالة الأمر إلى النيابة العامة أو المحكمة الاقتصادية، على اعتبار أن هذا السلوك يشكل ارتكابا لجرائم متعددة تستهدف الإهانة والحد من الكرامة، وهذا كله يستوحب العقاب.

كما أن هناك عدد من الشروط يجب توافرها لتقديم بلاغ من هذا النوع، هى ضرورة وجود "سكرين شوت" أو نسخة من صفحة المتهم مرتكب هذه الجريمة من قبل المجنى عليه، وبعد ذلك يتم تحرير محضر فى "مباحث الانترنت"، كما أن أهم أركان جريمة السب والقذف، هو ركن العلانية، وهذا يتحقق عن طريق النشر، وأيضا ركن تعمد إهانة المجنى عليه.

ويعاقب المتهم بالغرامة أو الحبس، والحبس هنا يكون وجوبيا، وقد يصل الحبس إلى 3 سنوات بحد أقصى، وغرامة 200 ألف جنيه، والهدف من الحكم القضائى إثبات الإدانة لأخذ تعويض قد يصل إلى مليون جنيه، وإذا كان الهدف من التشهير أو "الابتزاز" على "فيس بوك" الحصول على منفعة مادية أو عينية أو جنسية، فهنا تصل العقوبة إلى 5 سنوات سجن.


 







مقالات مشابهة

  • حصل على البراءة بعد 50 عاما في السجن.. معلومات عن الملاكم الياباني هاكامادا
  • أمنستي تشعر بفرحة غامرة لتبرئة ياباني أمضى 45 عاما في انتظار الإعدام
  • تبرئة رجل ياباني بعد 46 عاماً من انتظار تنفيذ حكم الإعدام
  • بعد انتظار 45 عاماً.. تبرئة ياباني من حكم الإعدام
  • السلطات التايوانية تستجوب أربعة أشخاص على صلة بقضية البيجر
  • قتلى جراء سيول وأمطار غزيرة في الهند
  • الشرطة الألمانية تعتقل أربعة أشخاص بتهمة تهريب البشر
  • قرار من المحكمة بشأن البلوجر سوزي الأردنية بتهمة سب والدها على الهواء
  • بعد قليل.. الحكم على البلوجر سوزى الأردنية بتهمة سب والدها على الهواء