تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد الدكتور نعيم مصيلحي، رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق ومستشار وزير الزراعة والمنسق الوطني لمشروع برايد، اليوم الخميس، أهمية تعزيز ودعم الإرشاد الزراعي من خلال مشروع "تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية "المعروف باسم "برايد". 

وأوضح مصيلحي، أن المشروع يهدف إلى تطبيق الأساليب العلمية الحديثة للإرشاد الزراعي في منطقة الضبعة حتى السلوم، بالإضافة إلى واحة سيوة، حيث يقوم المتخصصون بمتابعة عملهم في الحقول الزراعية البستانية.

 

جاء ذلك في إطار اهتمام الوزير علاء فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي بملف الإرشاد الزراعي وتطويره، ومتابعة الدكتور حسام شوقي، رئيس مركز بحوث الصحراء، لدعم هذا القطاع الحيوي باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتدريب المزارعين عليها، لتحقيق عائد زراعي اقتصادي كبير للمزارعين بمطروح، مشيرًا إلى دور الإرشاد الزراعي في تقديم النصائح والإرشادات الفنية للمزارعين، ما يسهم في زيادة الإنتاج وتحقيق الأمن الغذائي.

حيث قام مشروع "تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية" الذي ينفذه مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح، بحملة إرشادية استعدادًا لبدء موسم جني محصول الزيتون على الأسس السليمة. 

الطرق السليمة لجني ثمار الزيتون 

وأوضح الدكتور وائل غيث، مدير إدارة الاستشارات الفنية بالمشروع، كيفية تطبيق المعاملات الزراعية الهامة لشجرة الزيتون قبل انطلاق عملية الجمع، الذي تتضمن الطرق السليمة لجني الثمار، والتي تهدف إلى تحسين كميات المحصول الناتج وتفادي السلبيات التي قد تؤثر على الأشجار، كما تناول طرق معالجة الزيتون بعد الجمع، استعدادًا لعصره أو تخليله.
 

التنمية المستدامة: المشروع يولي اهتماما كبيرًا بالارشاد الزراعي

أكد المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة، أن المشروع يولي أهمية كبيرة للإرشاد الزراعي من أجل زيادة العائد الاقتصادي للمزارعين، مشيرًا إلى أن المشروع تبنى الأفكار العلمية الجديدة في عملية الإنتاج والتسويق، مع التركيز على إيصال الحزم الإرشادية للمزارعين بشكل بسيط وغير معقد، ويتمكن المتخصصون من النزول إلى مشروع الزيتون، حيث تُعقد لقاءات مباشرة مع المزارعين، كما يتم تنفيذ حملة إعلامية شاملة من خلال إدارة الإعلام بالمشروع، تتضمن لقاءات لنشر الحزم الإرشادية الخاصة بالزيتون عبر اللقاءات المصورة والتسجيلات المذاعة على الإذاعة المحلية ومواقع التواصل الاجتماعي.

تأتي هذه الجهود ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى تحسين مستوى الحياة لسكان المناطق الصحراوية، وتعزيز قدراتهم الإنتاجية من خلال تقديم الدعم الفني والإرشادي اللازم، خاصة أن التوجه نحو استخدام التكنولوجيا الحديثة في الإرشاد الزراعي يعتبر خطوة هامة نحو تحقيق التنمية المستدامة في القطاع الزراعي المصري.

حملة إعلامية إرشادية للطرق الصحيحة لجنى ثمار الزيتون IMG-20240926-WA0002 IMG-20240926-WA0003 IMG-20240926-WA0004 IMG-20240926-WA0005 IMG-20240926-WA0006

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: برايد مشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية برايد الزيتون التنمية المستدامة التنمیة المستدامة الإرشاد الزراعی IMG 20240926

إقرأ أيضاً:

محافظ البحيرة تشيد بدور جامعة دمنهور في دعم التنمية المستدامة وبناء الإنسان|صور

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، على الدور الحيوي والهام لجامعة دمنهور كشريك أساسي في كافة برامج التنمية بالمحافظة، مشيرةً إلى استمرار وتعزيز التعاون بين الجامعة وجميع القطاعات التنفيذية بالمحافظة.

جاء ذلك خلال اجتماع مجلس جامعة دمنهور، الذي عُقد اليوم الأربعاء، برئاسة الدكتور إلهامي ترابيس، رئيس الجامعة، وبحضور نواب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات.

وأشادت الدكتورة جاكلين عازر ببروتوكول التعاون الموقع بين جامعة دمنهور ومديرية التربية والتعليم والذي يهدف إلى توفير التدريب الميداني لطلاب التربية العملية لسد العجز في بعض المدارس.

كما دعت المحافظ إلى تكثيف دور الجامعة في القرى من خلال تنظيم ورش عمل توعوية للطلاب حول أهمية المشاركة المجتمعية في القضايا الهامة، مشيرةً إلى أن هذه الأنشطة تسهم في تعزيز الوعي المجتمعي.

وأشادت الدكتورة جاكلين عازر بدور الجامعة في دعم التنمية المستدامة وبناء الإنسان المصري، لافتةً إلى أهمية الاستفادة من خبرات أساتذة الجامعة وكوادرها المتميزة في المشاركة المجتمعية.

كما أكدت على دور طلاب الجامعة في محو الأمية، موضحةً أنه سيتم منح خريجي فصول محو الأمية شهادات تقدير خلال احتفالية ضمن مبادرة الرئيس "بداية لبناء الإنسان المصري".

وخلال الاجتماع، رحب الدكتور إلهامي ترابيس، وجميع أعضاء هيئة التدريس، عن سعادتهم بحضور الدكتورة جاكلين عازر محافظ البحيرة اجتماع مجلس الجامعة، مشيدًا بالجهود المبذولة على أرض المحافظة والمشروعات القومية الجارية، مثل كلية الطب والمستشفى الجامعي.

ووجه الشكر والتقدير للقيادة السياسية ووزير التعليم العالي لدعمهما لاستكمال مبنى كلية طب الأسنان، كما هنأ عمداء كليتي التمريض والصيدلة على توليهم مناصبهم الجديدة.

وأكد رئيس الجامعة على دور الجامعة الريادي في تقديم الخدمات الأكاديمية والبحثية للمجتمع، وتسخير إمكانياتها لحل مشكلاته والمساهمة في جهود التنمية.

وتضمن الاجتماع عرض تقديمي حول المشروعات الجارية التي تتبناها جامعة دمنهور، والتي تسعى من خلالها إلى تعزيز مكانتها الأكاديمية وخدمة المجتمع المحلي بشكل أكثر فعالية.

قرارات مجلس جامعة دمنهور

وفي ختام الاجتماع، تم التصديق على عدد من الموضوعات المهمة التي تخدم الطلاب وتساهم في تطوير البنية التحتية بالجامعة، وتم استعراض عدد من الموضوعات الخاصة بكليات الزراعة والتجارة والهندسة والآداب والفنون التطبيقية بما في ذلك منح درجة بكالوريوس العلوم بنظام الساعات المعتمدة، ومشروعات التخرج لطلاب كلية الحاسبات والمعلومات لخدمة الإدارات المختلفة والعملية الإدارية بكليات جامعة دمنهور بالإضافة إلى فتح باب التحويل الداخلي بين كليات الجامعة.


 

مقالات مشابهة

  • خبير اقتصادي.. التنمية المستدامة قضية دولة ومحور للإقتصاد
  • "برايد" يطلق حملة إعلامية إرشادية لنشر الطرق الصحيحة لجنى ثمار الزيتون بمطروح
  • الابيض يطلق اليوم حملة لتعزيز الكادر التمريضي
  • برلماني: الاستراتيجية الوطنية نقطة انطلاق لدمج اهداف التنمية المستدامة
  • الأحد.. انطلاق منتدى دور الذكاء الاصطناعي في تحقيق التنمية المستدامة
  • محافظ البحيرة تشيد بدور جامعة دمنهور في دعم التنمية المستدامة وبناء الإنسان|صور
  • السامرائي يطلق حملة اخاء لمساندة الاشقاء في لبنان
  • الإرشاد الزراعي بالبحيرة يستعد لزراعة المحاصيل الشتوية
  • الذكاء الاصطناعي في دعم أهداف التنمية المستدامة (1- 4)