قال سامح نعمان، أستاذ الهندسة واستشاري الطاقة المتجددة، إن الهيدروجين الأخضر يعتمد على الطاقة المتجددة، لافتا إلى أن المناخ في مصر ممتاز طوال العام لإنتاج الطاقة المتجددة، فضلا عن توافر المساحات والمياه لتلك العملية، موضحا أنه عند استخراج المياه من البحر وتحليتها سيتوافر عنصري المياه والطاقة المتجددة المتمثلة في الهيدروجين والأكسجين.

بدأت مصر بتمهيد الأرض لإنتاج الهيدروجين الأخضر

وأضاف «نعمان»، خلال لقاء له ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وبسنت الحسيني، أنه في عام 2020 جرى توقيع نحو 22 مذكرة تفاهم بين أوروبا ومصر لإنتاج الهيدروجين الأخضر، إذ بدأت مصر بتمهيد الأرض لإنتاج الهيدروجين الأخضر، موضحا أن الدولة المصرية خصصت منطقة بقناة السويس لمصانع الهيدروجين الأخضر وربطها بمدينة العين السخنة، في طريق بري خاص بالهيدروجين الأخضر، فضلا عن تخصيص منطقة خاصة لتخزينه، وبالتالي أصبحت البنية الأساسية موجودة.

حوافز لإنشاء مصنع خاص لتصنيع الهيدروجين الأخضر

وأوضح أن الدولة المصرية وضعت حوافز لمن يقوم بإنشاء مصنع خاص لتصنيع الهيدروجين الأخضر، عن إعطاء المستثمر للإقرار المالي بنهاية العام، تعيد الدولة له من 33% ل55% كحوافز.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الهيدروجين الأخضر البحر الأحمر مصر لإنتاج الهیدروجین الأخضر

إقرأ أيضاً:

الدفاع الإماراتية تعلن استشهاد 4 وإصابة 9 بعد مهمة داخل الدولة

أعلنت وزارة الدفاع الإماراتية، استشهاد 4 من منتسبى القوات المسلحة وإصابة 9 آخرين جراء تعرضهم لحادث أثناء أداء الواجب فى الدولة.

الإمارات تعلن زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة ضمن بنود “الاتفاق التاريخي” الإمارات تشارك بأسبوع المناخ في نيويورك.. تعزيز فرص التصنيع الأخضر

وذكرت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" اليوم الأربعاء، نقلا عن بيان وزراة الدفاع أن المصابين يتلقون الرعاية الصحية اللازمة، معربة عن تمنياتها لهم بالشفاء العاجل.

الإمارات تعلن زيادة الاستثمار في الطاقة المتجددة ضمن بنود “الاتفاق التاريخي”

قال الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، رئيس مؤتمر الأطراف COP28، خلال كلمته أمام القمة العالمية للطاقة المتجددة، التي تعقد على هامش اجتماعات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، إنه تحرص رئاسة COP28 على تطوير التعاون مع جميع الشركاء للاستفادة من الفرص الاقتصادية للعمل المناخي وبناء مستقبل مستدام للأجيال القادمة.

وأوضح وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، أن العالم بحاجة إلى زيادة الاستثمار الحالي في الطاقة المتجددة بأكثر من ثلاث مرات خلال الأعوام الستة المقبلة للوصول بقدرتها الإنتاجية إلى 11.000 جيجاواط لضمان الحفاظ على إمكانية تحقيق هدف 1.5 درجة مئوية، ودعم التنمية المستدامة، وعدم ترك أحد خلف الرَكب، موضحًا هذه الزيادة تعد من البنود الأساسية لـ "اتفاق الإمارات" التاريخي، الذي يمثل الإطار المرجعي للطموح المناخي العالمي والتنمية المستدامة، داعياً العالم إلى تنفيذ هذا الاتفاق وأوضح أن القدرة الإنتاجية العالمية للطاقة المتجددة زادت ثماني مرات في السنوات العشرين الماضية، بالتزامن مع انخفاض تكاليفها بأكثر من 80% حيث أصبحت تكلفة الطاقة الشمسية أقل من أي مصدر آخر للطاقة، لافتاً إلى أن هذه الزيادة "تاريخية" لكنها لا تتم بالسرعة المطلوبة.

 

ودعا إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لزيادة الاستثمار في ثلاثة مجالات رئيسية تشمل البنية التحتية، والتكنولوجيا، خاصةً الذكاء الاصطناعي ودعم خطط النمو والتطور في دول الجنوب العالمي.

 

وأشار وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، إلى الأهمية الكبيرة لاستثمارات القطاع الخاص في هذه المجالات وأوضح أن تحفيز تلك الاستثمارات يتطلب طمأنة المستثمرين بأن مشروعاتهم سترتبط بشبكة كهرباء قادرة على توزيع إنتاجهم، يتم إنشاؤها وفق جدول زمني عملي قابل للتطبيق، مشيراً إلى أن البنية التحتية لشبكات الكهرباء في الدول الصناعية غالباً ما يتجاوز عمرها 60 عاماً، فيما لا توجد شبكات على الإطلاق في العديد من دول الجنوب العالمي.

مقالات مشابهة

  • اتفاقية بين الإمارات وروسيا في مجال الهيدروجين الأخضر
  • وزير الكهرباء: نسعى إلى التحول العادل للطاقة.. وشراكات عديدة مع «البريكس»
  • وزير الكهرباء: نعمل على تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي وتنمية الطاقة المستدامة
  • وزير الكهرباء: نعمل للتحول العادل للطاقة النظيفة.. وشراكات عديدة قائمة مع دول "البريكس"
  • وزير الكهرباء: الشراكة وتبادل الخبرات بين دول "بريكس" ضمن أولويات عمل القطاع بمصر
  • تعرف على أهداف مشروع قانون الهيدروجين الأخضر بعد إقراره بمجلس النواب
  • الدفاع الإماراتية تعلن استشهاد 4 وإصابة 9 بعد مهمة داخل الدولة
  • «معلومات الوزراء»: الاقتصاد الأخضر يتصدر قائمة أولويات الحكومة المصرية
  • مصر تستهدف ريادة إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر.. وخبراء: زيادة في الطلب بالأسواق العالمية خلال المرحلة المقبلة..والاعتماد عليه يصب في مصلحة الاقتصاد