كتب- محمد نصار:

ترأست الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة المصرية، الجلسة الوزارية الاستشارية حول معاهدة التلوث البلاستيكي ضمن فعاليات الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

وقادت وزيرة البيئة، بالتعاون مع خوان كارلوس نافارو، المبعوث الخاص للمناخ في بنما، المشاورات حول الإنتاج والاستهلاك المستدام للبلاستيك.

وخلال الجلسة، أكدت الوزيرة، التحديات الكبيرة التي تواجه الدول النامية في الحد من التلوث البلاستيكي، مشيرة إلى أن التعامل مع هذه القضية يتطلب نهجًا مستدامًا لإنتاج واستهلاك البلاستيك يتضمن إعادة التدوير وممارسات الاقتصاد الدائري.

كما استعرضت تجربة مصر في إدارة المخلفات الصلبة، وإصدار قانون لإدارة المخلفات، وإشراك القطاع غير الرسمي في هذه الجهود.

وشددت الوزيرة، على ضرورة التعاون الدولي لمكافحة التلوث البلاستيكي، خاصة بسبب الطابع العابر للحدود لهذه المشكلة، وأكدت أهمية وضع اتفاق دولي ملزم قانونيًا يركز على إنهاء التلوث البلاستيكي.

وأشارت إلى أهمية مبدأ المسؤوليات المشتركة ولكن المتباينة، مع مراعاة خصوصيات الدول النامية.

وتطرقت الوزيرة إلى أهمية توفير البدائل المستدامة للبلاستيك بأسعار معقولة، مع بناء القدرات اللازمة للدول وتقديم الدعم المالي والتقني لتحقيق الأهداف المشتركة.

المصدر: مصراوي

كلمات دلالية: النزلات المعوية في أسوان سعر الدولار الطقس أسعار الذهب الانتخابات الرئاسية الأمريكية الدوري الإنجليزي محور فيلادلفيا التصالح في مخالفات البناء سعر الفائدة فانتازي الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة التلوث البلاستیکی

إقرأ أيضاً:

وزيرة البيئة: مصر تحرص على وحدة الصوت الإفريقي

شاركت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسي في الاجتماع الاستثنائي للجنة رؤساء دول وحكومات أفريقيا المعنية بتغير المناخ، المنعقد بنيويورك على هامش فعاليات الدورة الـ ٧٩ للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتى ترأسها ويليام ساموي روتو رئيس جمهورية كينيا ومنسق اللجنة، وبحضور  محمد ولد غزواني رئيس جمهورية موريتانيا ، ورؤساء جمهوريتي سيشل والكونغو، و موسي فقي محمد رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، والسفير جوزيف ساكو مفوّض الزراعة والتنمية الريفية والاقتصاد الأزرق والبيئة المستدامة بالإتحاد الأفريقي.

البيئة: تسليم المدفن الصحي الآمن بالأقصر بتكلفة ٢١ مليون جنيه البيئة والتنمية المحلية يسلمان المدفن الصحي الآمن بمدينة الزينية بالأقصر

وتعد هذه اللجنة إحدى اللجان رفيعة المستوى لجمعية الاتحاد الأفريقي، وتهدف إلى تنسيق المواقف الأفريقية المشتركة بشأن تغير المناخ، وقيادة الموقف الأفريقي المشترك قبيل مؤتمر المناخ القادم cop29 ، وضمان أن تتحدث أفريقيا بصوت واحد في مفاوضات تغير المناخ العالمية.

وقد أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد في مداخلة مصر على أهمية الحفاظ على وحدة الصوت الأفريقي، والحفاظ على مكتسباته ومنها الخروج بالمبادرتين الإفريقيتين للتكيف والطاقة الجديدة والمتجددة خلال اتفاق باريس في ٢٠١٥ أثناء رئاسة مصر للمجموعة الأفريقية وتولي فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية رئاسة لجنة رؤساء دول وحكومات أفريقيا لتغير المناخ، مشيرة إلى حرص مصر خلال رئاستها لمؤتمر المناخ COP27 على الخروج بمجموعة من المبادرات الخاصة بالغذاء والمياه ودعم المرأة الأفريقية في مواجهة آثار تغير المناخ.

كما تحدثت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة عن دور مصر في إنشاء صندوق الخسائر والأضرار، خلال مؤتمر المناخ COP27، نيابة عن القارة الأفريقية واعتبرته حدثا تاريخيا، واستمرار مصر في دعم المواقف والمتطلبات الأفريقية، كما أكدت على أهمية هيكل الحوكمة الذي ينص على ضرورة وجود المفاوضين الأفارقة بالتعاون مع مجلس وزراء البيئة الأفارقة ولجنة رؤساء دول وحكومات أفريقيًا لتغير المناخ باعتبارهم ٣ هياكل رئيسية تساعد على توحيد الصوت الأفريقي.

وأوضحت وزيرة البيئة أن أهمية هذا الاجتماع تأتى لمناقشة الموقف الأفريقي من تمويل المناخ، خاصة قبل انعقاد مؤتمر المناخ القادم COP29 بأذربيجان والنتيجة المتوقعة للخروج بالهدف الكمي الجمعي الجديد لتمويل المناخ، بحيث يتم التركيز على أهمية تعبئة التمويل المناخي على نطاق واسع من أجل القارة؛ وتوسيع نطاق التمويل للمشاريع؛ وأسواق الكربون.

وقد قدم المفاوضون الأفارقة خلال الاجتماع تقرير حول آخر المواقف الخاصة بوضع قضية تغيّر المناخ في أفريقيا، كما عرضت الكونغو اهم مخرجات مؤتمر الغابات، وايضاً مخرجات المؤتمر الذي أقامته كينيا حول أسواق الكربون.

مقالات مشابهة

  • وزير الزراعة: توفير التقاوي للمزارعين بأسعار مناسبة والتوسع في عمليات الإنتاج
  • وزير الزراعة يؤكد على توفير التقاوي للفلاحين بأسعار مناسبة
  • وزير الزراعة يؤكد توفير التقاوي للمزارعين بأسعار مناسبة والتوسع في عمليات الإنتاج
  • وزيرة البيئة تشارك في اجتماع حول التصدي لارتفاع مستوى سطح البحر
  • وزيرة البيئة تترأس الجلسة الوزارية الاستشارية حول معاهدة التلوث البلاستيكي
  • وزيرة البيئة: مصر تحرص على وحدة الصوت الإفريقي
  • وزير التعليم العالى يؤكد أهمية المنح في توفير فرص تعليمية متميزة للجديرين
  • مصر تؤكد أهمية تعزيز التبادل التجاري مع سويسرا وتفعيل مذكرات التفاهم الاقتصادية
  • مبادرة بداية.. توفير بيض المائدة بأسعار مخفضة عبر منافذ قطاع الثروة الحيوانية المتحركة