تابع شريف الشربيني وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، موقف مشروعات إدارة الحمأة الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحي وإعادة استخدامها في توليد الطاقة، والاستخدامات الأخرى ببعض محافظات الجمهورية.

ووجه وزير الإسكان، بضرورة التنسيق الجيد بين جميع الأطراف الفاعلة والمعنية بمشروعات إعادة استخدام الحمأة في مصر بغرض إعادة الاستخدام الجيد والاستفادة منها في توليد الطاقة، واستدامة تقديم الخدمات، وغير ذلك، بجانب زيادة بحث سبل التعاون في هذا الشأن مع شركاء التنمية.

والتقى سيد إسماعيل نائب وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مسئولي بنك الاستثمار الأوروبي، لمناقشة انطلاق مشروع المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة في مصر، والممول بمنحة لا ترد من بنك الاستثمار الأوروبي، وذلك بحضور ممثلى وحدة إدارة المشروعات بوزارة الإسكان (PMU)، واستشاري المشروع.

الاستفادة من الحمأة الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحي

ويأتي الاجتماع ضمن رؤية الوزارة في الاستفادة من الحمأة الناتجة من محطات معالجة الصرف الصحي، وإعادة استخدامها في مختلف المجالات، وذلك بالتنسيق بين كل الأطراف الفاعلة والمعنية بالحمأة في مصر.

وأكد سيد إسماعيل، في الاجتماع أهمية الاستفادة من الحمأة الناتجة من عملية المعالجة في مختلف المجالات، مشيراً إلى أن مصر قد شهدت طفرةً غير مسبوقة في تنفيذ مشروعات مواجهة آثار تغير المناخ وخفض الانبعاثات واستخدام الطاقة المتجددة وكفاءة استخدامها، وإدارة الحمأة بمحطات مياه الصرف الصحي مثل محطة معالجة مياه الصرف الصحي بالجبل الأصفر، ومحطة معالجة الصرف الصحي الشرقية الإسكندرية.

تنفيذ مشروعات معالجة الحمأة

وأوضح «إسماعيل»، أن تنفيذ مشروعات معالجة الحمأة وإعادة استخدامها تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة المتعلقة بالطاقة، واستدامة تقديم الخدمات ومراعاة الجوانب البيئية المتعلقة بالصحة العامة، والطاقة النظيفة، والتأقلم مع التغيرات المناخية، والعمل على استرداد تكاليف التشغيل والصيانة وتعزيز مصادر الطاقة الخضراء المستدامة.

وأشار إلى حجم التعاون مع بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) في مختلف المشروعات التي تخدم إستراتيجية القطاع وتحسين مستوى الخدمات، ومنها مشروعات جارٍ تنفيذها ومشروعات مخطط تنفيذها مستقبلاً.

ولفت إلى أنه بعد الانتهاء من مشروعات الصرف الصحي بالمبادرة الرئاسية «حياه كريمة» سوف تزيد طاقة مياه الصرف الصحي المعالجة بحوالى 4.5 مليون م3/يوم من خلال إنشاء حوالى 305 محطات معالجة صرف صحي، بالإضافة إلى إصدار وثيقة ملكية الدولة المصرية في ديسمبر 2022، والتي تضمنت أن مشروعات التحلية وإدارة الحمأة تُعد من المشروعات المخطط لها تخارج الدولة منها بالكامل في خلال 5 سنوات، وأن يتم تنفيذها من خلال الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وزير الإسكان محطات معالجة الصرف الصحي توليد الطاقة محطات الصرف الصحي إدارة الحمأة وزیر الإسکان

إقرأ أيضاً:

محافظ الجيزة: 3 مشروعات لمعالجة ورفع الصرف الصحي لدعم القري المحرومة بأطفيح

عاين المهندس عادل النجار محافظ الجيزة عددًا من محطات الصرف الصحي لما لها من أهمية حيوية تمس الحياة اليومية للمواطنين وإنشاء بنية تحتية متكاملة للقري الغير مخدومة ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة لتحسين جودة الخدمات المقدمة لأهالينا بقري مركز ومدينة أطفيح.

شملت جولة محافظ الجيزة تفقد محطة معالجة الصرف الصحي بكفر الواصلين بنسبة تنفيذ ١٠٠ % بسعة ٢٥ الف م٣ يوميآ ومصممة علي طاقة استيعابية مستقبلية ٤٠ الف م٣ يوميا لتحقيق الاستفادة لعدد ٨ قري بنحو ٢٠٠ الف نسمة.

وأشار محافظ الجيزة بأنه تم الأنتهاء من تنفيذ الوصلات المنزلية لتعظيم الاستفادة منها في خدمة قري " كفر الواصلين - القبابات - الكداية - الصالحية - كفر قنديل - منية الرقة - الرقة القبلية - الرقة البحرية ".

كما عاين المهندس عادل النجار محطة رفع الصرف الصحي بكفر الواصلين الرئيسية والمجهزة بعدد ٥ طلمبات رفع والتي تعد نقطة تجميع ومصب لخدمة عدد من القري ورفعها لمحطة المعالجة الثلاثية واستغلالها الاستغلال الأمثل في الغابات الشجرية.

كما حرص محافظ الجيزة علي إجراء تشغيل تجريبي للمحطة للتأكد من جاهزيتها علي الوجه الأكمل لدخولها الخدمة.

كما شملت جولة محافظ الجيزة معاينة محطة رفع الصرف الصحي بصول الرئيسية حيث تم الانتهاء من الأعمال الإنشائية بنسبة ١٠٠% وبطاقة نحو ١٢ الف م٣ يوميآ، ومن المقرر إطلاق التيار الكهربائي الأسبوع القادم لتكون جاهزة لدخولها الخدمة.

وخلال الجولة أستمع محافظ الجيزة لمطالب عدد من المواطنين، مؤكدا علي الأجهزة المختصة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لتعظيم الاستفادة من المشروعات القومية الجارية لخدمة المواطنين، مؤكدًا على المتابعة الدورية لنسب التنفيذ بمشروعات البنية التحتية لتحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين ودعم المناطق المحرومة.

IMG-20240926-WA0012 IMG-20240926-WA0014 IMG-20240926-WA0011 IMG-20240926-WA0013 IMG-20240926-WA0010 IMG-20240926-WA0009 IMG-20240926-WA0007 IMG-20240926-WA0008 IMG-20240926-WA0005 IMG-20240926-WA0006 IMG-20240926-WA0004 IMG-20240926-WA0003 IMG-20240926-WA0000 IMG-20240926-WA0002 IMG-20240926-WA0001

مقالات مشابهة

  • نائب وزير الإسكان يبحث مع بنك الاستثمار الأوروبي انطلاق مشروع المساعدة الفنية التحضيرية لإدارة الحمأة
  • وزير الإسكان يتابع مشاريع توليد الطاقة من الصرف الصحي (تفاصيل)
  • محافظ الجيزة: 3 مشروعات لمعالجة ورفع الصرف الصحي بأطفيح
  • محافظ الجيزة: 3 مشروعات لمعالجة ورفع الصرف الصحي لدعم القري المحرومة بأطفيح
  • وزير الإسكان يتابع موقف إدارة الحمأة الناتجة من محطات الصرف الصحي
  • وزير الإسكان يتابع مع مسئولي بنك التعمير تسويق مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية
  • وزير الإسكان يتابع مع بنك التعمير والإسكان وشركاته معدلات تسويق مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة
  • وزير البترول: جارى إنهاء مشروعات التحول الرقمي الجديدة لضبط منظومة تداول الوقود
  • عازر ورئيس وفد الاتحاد الأوروبي يتفقدان أكبر محطات الصرف الصحي في البحيرة.. صور