تتوالى فعاليات الدورة العاشرة للمؤتمر الأدبي لإقليم جنوب الصعيد الثقافي، الذي يقام ضمن برامج وزارة الثقافة، وأنشطة المبادرة الرئاسية "بداية جديدة لبناء الإنسان"، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بإشراف الكاتب محمد ناصف، نائب رئيس الهيئة، بمحافظة الأقصر، بعنوان "تشكلات النص وتحولات المجتمع"، دورة "الشاعر الراحل رمضان عبد العليم"، والمنعقدة برئاسة الشاعر فتحي عبد السميع.

 

وشهد قصر ثقافة الأقصر، الجلسة البحثية الثانية تحت عنوان "نماذج من الإبداع الجنوبى"، أدارها إبراهيم خطاب، موجه عام للغة العربية سابقا، وشهدت الجلسة مناقشة بحثين، الأول بعنوان "شعر شباب الأقصر بين سوسيولوجيا الإبداع وانجرافات العولمة" قدم خلاله الدكتور محمد مختار الحسيني، دكتوراه في الآداب قسم اللغة العربية، دراسة حول شعر شباب الأقصر المعاصرين، ومدى قدرته على حمل أصالة المجتمع الجنوبي بثقافته وتاريخه العريق، من خلال الصورة الشعرية الصادقة لنبض الجنوب، كما تناول البحث  مدى تأثر شعر الشباب بتيارات العولمة وكيفية انتقال مفردات الحداثة إلى شعرهم.

 

واستعان "الحسيني" خلال تقديم الدراسة بعشرة دواوين لشعراء شباب من محافظة الأقصر تتنوع إبداعاتهم ما بين الفصحى والعامية وهم: "افتحى الباب يا فاطمة" للشاعر محمد المتيم، "أموت ليظل اسمها سرا" للسيد العديسي، "قيلولة الراعي" حسن عامر، "وردة علمتنا التنقيب" زين العابدين محمد، "آخر مقامات الفزورة "محمود مرعي، "فأصبح يقلب كفيه" أحمد العراقي، "نصوص الجبانة" محمود الكرشايى، "٧ ألوان للضل" يحيى سمير، "يحدث في قصيدة أخرى" شيماء إبراهيم، وأخيرا "العبور إلى البر الغربي" لشمس المولى.

وجاء البحث الثاني بعنوان "قراءات فى بعض الأعمال السردية لدى مبدعي الجنوب"، وتناول خلاله د. عبد الرحمن أبو المجد، ثمانية أعمال أدبية، تتنوع بين عمل سردي قصير، قصة قصيرة، مجموعة قصصية، وأعمال روائية، وهم: "ثوب بلا أكمام" آية الله سيد، "عاليها سافلها رحلة أوكين"، و"لعنة ومضة" لفاطمة الزهري، "كبير الكهنة" لأحمد عبد الفتاح، "شاي منعنع" لمحمود أبو الحجاج، "شعلة تقاوم الانطفاء"، "رجائي طيف بعيد" ليحيى حماد، و"هاربة بداخلي".

وأكد "أبو المجد" خلال المناقشة على ضرورة متابعة الأعمال السردية عقب صدورها، ومعرفة مدى اتجاهاتها، وجودتها وجديتها، مشيرا أن الكتابة لم تعد مجرد اعتماد على موهبة، أو شبه موهبة، فهناك سمة آليات متنوعة من أجل الوصول إلى الاحترافية.

وتواصلت فعاليات المؤتمر مع ٣ جلسات أقيمت بالتوازي، تخصصت الأولى في "شعر الفصحى"، أدارها الشاعر علي حسان، وشهدها الشعراء: سيد الطيب، فتحي عبد السميع، د. الضوي محمد، شاذلي خليفة، عادل حماد، إسلام كمال، أحمد محمد علي، سيد أحمد سيد، سيد صدقي، والسيد العديسي.

وتخصصت الأمسية الثانية في مجال "شعر العامية " أدارها أيمن أمين بطرس، وشهدها الشعراء: د.أحمد العراقي، محمود مرعي، علية طلحة، محمد عبد الرحيم ، يحيى سمير، رمضان خليل، ومحمد المصري.

أما الأمسية الثالثة فجاءت بعنوان "الفنون السردية" أدارها د. بستاني النداف، وتضمنت مناقشة مجموعة من القصص بحضور الأدباء: أحمد الليثي الشروني، علا سعيد، محي الدين محمد، د.هيام عبد الهادي، عمرو عاطف، فاطمة عطا، أشرف البولاق وجهاد خالد.

"المؤتمر الأدبي العاشر بالأقصر" يقام بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، والإدارة المركزية للشئون الثقافية، برئاسة الشاعر د. مسعود شومان، وينفذ بالتعاون بين الإدارة العامة للثقافة العامة، برئاسة الشاعر عبده الزرّاع، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي.
ويشهد طوال فترة إقامته عددا من الجلسات البحثية، بمشاركة نخبة من النقاد والباحثين، بجانب المحاضرات والأمسيات الشعرية بمواقع قصر ثقافة الأقصر، بهاء طاهر، وحسن فتحي، وتستمر فعالياته حتى غدا الجمعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الثقافة قصور الثقافة الأقصر قصر ثقافة الأقصر المركزية للشئون الثقافية

إقرأ أيضاً:

تكريم الطلبة الفائزين في جائزة الإبداع الأدبي بالداخلية

كرمت الجمعية العُمانية للكُتّاب والأدباء بالتعاون مع المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة الداخلية الطلبة الفائزين في جائزة الإبداع الأدبي لطلبة المدارس بمحافظة الداخلية بمركز نزوى الثقافي تحت رعاية سعادة الشيخ هلال بن سعيد الحجري، محافظ الداخلية.

اشتمل الحفل على تكريم ٤١ طالبًا وطالبة و١١ مدرسة و٣١ مشرفًا في مجالات المسابقة التي تنوعت بين فئات الصغار والناشئة واليافعين مما يعكس الاهتمام بالمواهب الأدبية للطلبة.

وقال الدكتور سالم بن سعيد الكندي عضو اللجنة المحلية لجائزة الجمعية العُمانية للكُتّاب والأدباء للإبداع الطلابي: إن هذا الاحتفال يأتي في إطار العمل على تحقيق الأهداف والرؤى المتوخاة من هذه المسابقة التي وضعت المواهب الأدبية التي يتمتع بها الطلبة محل اهتمام كبير لتوفير مساحة لهم يبرزون من خلالها قدراتهم وإمكاناتهم الأدبية اللسانية والكتابية حيث أظهر أبناء محافظة الداخلية مشاركة فاعلة في هذه المسابقة وتمكنوا من حصد النصيب الأكبر في أغلب المسابقات اللسانية والكتابية.

كما يأتي تكريم الجمعية هذه الكوكبة من الطلبة لتحفيزهم على الاستمرار بالكتابة الإبداعية ويعد هذا الاحتفال تعزيزًا للدور الذي تمارسه الأسرة والمدرسة تجاه هذه الفئة من الطلبة الموهوبين.

ففي فئة الصغار، حصلت الطالبة همس بنت سلطان الناصرية من مدرسة الطموح للتعليم الأساسي على المركز الأول في مسابقة المتحدث الواعد وحصلت الطالبة ندى بنت ناصر الغنبوصية من مدرسة منبر العلم للتعليم الأساسي على المركز الأول في مسابقة الإلقاء الشعري، أما فئة الناشئة فقد حصلت الطالبة منية بنت محمود الرواحية من مدرسة زينب بنت الرسول للتعليم الأساسي على المركز الأول في مسابقة التحدث بالفصحى والطالب أسامة بن سالم الغريبي من مدرسة الشيخ أحمد بن عبدالله الكندي للتعليم الأساسي على المركز الأول في مسابقة الإلقاء الشعري.

أما مسابقة أدب الرسائل فقد حصلت الطالبة حلا بنت فيصل البحرية من مدرسة تنوف للتعليم الأساسي على المركز الأول وفي مسابقة القصة القصيرة حازت الطالبة دانة بنت ناصر النبهانية من مدرسة حفصة بنت عمر للتعليم الأساسي على المركز الأول.

وفي فئة اليافعين حاز الطالب عبدالرحمن بن أحمد البوسعيدي من مدرسة مالك بن فهم للبنين على المركز الأول في مسابقة الشعر الفصيح وحصل الطالب عزان بن قيس العزواني من مدرسة أبو عبيدة للتعليم الأساسي على المركز الأول في مسابقة تحليل النصوص الأدبية مجال الشعر وحازت الطالبة سارة بنت فهد السيابية من مدرسة أم قيس الأسدية للتعليم الأساسي على المركز الأول في مسابقة القصة القصيرة.

وقد تضمن حفل التكريم كلمة قدمها الدكتور عيسى بن سعيد الحوقاني، ممثل اللجنة المحلية لجائزة الجمعية العُمانية للكُتّاب والأدباء للإبداع الأدبي لطلبة المدارس أشار فيها إلى أهمية هذه المسابقة في تعزيز الإبداع الأدبي وتعزيز ثقافة الكتابة.

كما قدّم عددٌ من الطلبة من محافظة الداخلية إبداعات متنوعة في مجالات أدبية مختلفة إلى جانب تقديم عرض مرئي استعرض إبداعات الطلبة في مجال الأدب بالإضافة إلى عرض مسرحي بعنوان «في حضرة الضاد»، قدّمته مدرسة المعمور للتعليم الأساسي يهدف إلى غرس حب اللغة والكتابة الأدبية في نفوس النشء، لتتفتح قلوبهم على جمال الكلمة وروعة التعبير.

وفي الختام، قام راعي الحفل بتكريم الطلبة الحاصلين على جائزة الإبداع الأدبي في مختلف مجالات المسابقة، إضافةً إلى تكريم المدارس والمشرفين على الطلبة.

وتؤكد هذه الجائزة على دور الجمعية في خدمة المجتمع وتعزيز الوعي بأهمية الأدب، وإسهامها في تطوير مواهب النشء وإبداعاتهم.

مقالات مشابهة

  • «الثقافة» تشارك بعروضها الفنية في احتفالات اليوم العالمي للسياحة بالأقصر
  • اليوم.. عقد المؤتمر الصحفي للدورة 32 من مهرجان الموسيقى العربية
  • افتتاح مؤتمر "تشكلات النص وتحولات المجتمع" بإقليم جنوب الصعيد .. صور
  • إطلاق أولى فعاليات برنامج "مواهبنا مستقبلنا" بدمياط
  • "الأقصر الأدبي" يناقش "تشكلات النص وتحولات المجتمع"
  • تكريم الطلبة الفائزين في جائزة الإبداع الأدبي بالداخلية
  • قصور الثقافة تواصل استعدادات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية في دورته 24
  • «قصور الثقافة» تواصل استعدادات مهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية
  • مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية .. قصور الثقافة تواصل استعداداتها للدورة الـ 24