برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية، عبارة شراكة أمنية لحلفاء الولايات المتحدة الموثوق بهم الذين يعملون وفقًا للمعايير الأمريكية في جهود مكافحة الإرهاب، وأدرجت دولة قطر، كأول دولة عربية فيه، والذي من شأنه يسمح للمواطنين القطريين بالتقدم للسفر إلى أمريكا لأغراض السياحة أو الأعمال لمدة تصل إلى 90 يوما دون الحصول أولا على تأشيرة أمريكية، على سيتمتع الأمريكيون بنفس المرونة عند السفر إلى قطر، بحسب ما جاء في شبكة الإذاعة الأمريكية «CNN».

شروط المشاركة في برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية

ومع اقتراب تطبيق برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية للمواطنين القطريين، أوضحت وزارة الخارجية القطرية، إنّ هناك إجراءات مطلوبة للسفر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال منشور عبر منصة التدوينات القصيرة «إكس»، موضحة أنه البرنامج يتطلب حصول القطريين على الآتي.. 

- جواز سفر ساري المفعول.

- تصريح سفر إلكتروني ساري المفعول بموجب برنامج الإعفاء من التأشيرة بما في ذلك الأطفال.

- توفّر تأشيرة سفر لمرافقي المواطنين من جنسيات أخرى.

وأكدت وزارة الخارجية القطرية أنّ البرنامج يتيح للقطريين التقدم بطلب السفر إلكترونيا لأغراض:

- السياحة.

- حضور المؤتمرات والملتقيات العلمية.

- المشاركة في الأحداث الاجتماعية والرياضية.

- التسجيل في الدورات الدراسية القصيرة.

- العلاج الطبي.

وتقدم الطلبات إلكترونيا من خلال الموقع الإلكتروني: esta.cbp.dhs.gov، أو تحميل التطبيق ESTA Mobile من متجر التطبيقات IOS أو Google play.

وأشارت الخارجية القطرية إلى أنّه يعتبر تصريح السفر لاغيا مع انتهاء صلاحية جواز السفر، كما أنّه سيتم الإعلان عن بدء تطبيق البرنامج في حينه.

واعتبارًا من الأول من ديسمبر الأول المقبل، سيتم تحديث النظام الإلكتروني لتصاريح السفر عبر الإنترنت وتطبيق الهاتف المحمول، لتمكين المواطنين القطريين من التقدم بطلب للسفر إلى الولايات المتحدة لأغراض السياحة أو الأعمال، لمدة تصل إلى 90 يومًا دون الحصول على تأشيرة أمريكية مسبقًا، وتكون هذه التصاريح صالحة لمدة سنتين.

ورغم ذلك، يتعين على المواطنين القطريين الحصول على الموافقة من خلال النظام الإلكتروني لترخيص السفر، الذي يتم عبر الإنترنت، ولا يتطلب مقابلة شخصية كما تنصّ طلبات التأشيرة.

موقف الأمريكيين في قطر وفي المقابل، يتطلب برنامج الإعفاء من التأشيرة إلى الولايات المتحدة، من البلدان المدرجة فيه، السماح للمواطنين الأمريكيين بالسفر إلى أراضي هذه الدول بدون تأشيرة أيضا، علما أنه يمكن للمواطنين الأمريكيين حاليا السفر إلى قطر دون تأشيرة، ولكن بدءا من الأول من أكتوبر، سيُسمح لهم بالبقاء لمدة تصل إلى 90 يوما بدلا من 30 يوما، إذا كانوا يحملون جواز سفر صالحا لمدة لا تقل عن 3 أشهر، من تاريخ وصولهم إلى قطر، إضافة إلى حجز فندقي مؤكد عند الوصول.

كيف انضمت قطر للبرنامج؟ 

ويتطلب برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية، وجود شراكات أمنية شاملة بين الولايات المتحدة والدول المدرجة فيه، التي تستوفي متطلبات صارمة تتعلق بمكافحة الإرهاب، وتطبيق القانون، وإنفاذ قوانين الجوازات، وأمن الوثائق، وإدارة الحدود.

وتشمل هذه المتطلبات، أن يكون معدل رفض تأشيرات غير المهاجرين القادمين من الدولة الراغبة في الانضمام إلى البرنامج، أقل من 3% من إجمالي المسافرين الآتين منها خلال السنة المالية السابقة، وأن تصدر تلك الدولة وثائق سفر آمنة تؤكد عدم وجود أي موانع قانونية تحول دون سفر حامليها، وأن تمنح امتيازات دخول متبادلة لجميع المواطنين الأمريكيين، بغض النظر عن الأصل أو الدين أو العرق أو الجنس، وأن تعمل عن كثب مع سلطات إنفاذ القانون ومكافحة الإرهاب الأمريكية، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي». 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: برنامج الإعفاء من التأشيرة الأمريكية التأشيرة الأمريكية أمريكا قطر الولایات المتحدة

إقرأ أيضاً:

أمريكا تعفي أول دولة عربية من تأشيرة الدخول إلى أراضيها

أعلن وزير الأمن الداخلي في أمريكا أليخاندرو مايوركاس، اليوم الثلاثاء، إدراج دولة قطر في برنامج الإعفاء من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة.

 

وأفاد بيان صادر عن وزارتي الخارجية والأمن الداخلي، أن “التعاون وتبادل المعلومات في صميم برنامج الإعفاء من التأشيرة الذي من شأنه أن يعزز بشكل كبير المصالح الأمنية للولايات المتحدة بالإضافة إلى تشجيع السفر والتجارة المشروعة بين البلدين”.

وأضاف البيان: “قطر شريك استثنائي للولايات المتحدة، وقد نمت علاقتنا الاستراتيجية بشكل أقوى على مدى السنوات القليلة الماضية. وهذا دليل آخر على شراكتنا الاستراتيجية والتزامنا المشترك بالأمن والاستقرار”.

وتابع: “من خلال تلبية متطلبات برنامج الإعفاء من التأشيرة، أصبحت قطر أول دولة خليجية تدخل البرنامج ونحن نشجع الشركاء الإضافيين على تلبية جميع متطلبات البرنامج للسماح بالدخول إليه لصالح تعزيز التعاون الأمني الثنائي والإقليمي”.

وأردف: “برنامج الإعفاء من التأشيرة يبني شراكات أمنية شاملة بين الولايات المتحدة والدول المعينة التي تلبي المتطلبات الصارمة المتعلقة بمكافحة الإرهاب وإنفاذ القانون والهجرة وأمن الوثائق وإدارة الحدود”.


إلى ذلك، أشاد وزير الخارجية أنتوني بلينكن بقطر لاستيفائها المتطلبات الأمنية الصارمة للانضمام إلى برنامج الإعفاء من التأشيرة.


وبهذا الإعلان ستكون قطر أول بلد عربي، والعضو رقم 42 حول العالم في برنامج الإعفاء من التأشيرة.

 

مقالات مشابهة

  • أول دولة عربية يُسمح لمواطنيها السفر الى أميركا بدون تأشيرة
  • أول دولة عربية تحصل على إعفاء من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة
  • الأولى بالمنطقة.. قطر تنضم لبرنامج الإعفاء من التأشيرة الأميركية
  • قطر.. أول دولة عربية تعفى من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة
  • قطر أول دولة عربية تُعفى من تأشيرة أمريكا.. تعرف على التفاصيل
  • أمريكا تعلن إدراج قطر في برنامج الإعفاء من التأشيرة.. والدوحة تعلق
  • أمريكا تعفي أول دولة عربية من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
  • الولايات المتحدة تعفي القطريين من تأشيرة الدخول إلى أراضيها
  • أول دولة عربية تعفى من تأشيرة الدخول إلى الولايات المتحدة