شارك السفير حسام زكي الامين العام المساعد لجامعة الدول العربية في الاجتماعات التي عقدت على هامش الشق رفيع المستوى من اعمال الدورة (٧٩) للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن السودان، حيث عقد الاجتماع الاول حول الاستجابة الانسانية في السودان برعاية برعاية مشتركة بين الأمم المتحدة والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية وذلك بحضور السيد حسين عوض وزير خارجية السودان.

اكد السفير زكي في بيانه على ان الوضع الانساني المتدهور وتزايد تهديدات المجاعة وانعدام الأمن الغذائي وندرة الادوية المنقذة للحياة تتطلب ضرورة الدعم المالي العاجل لتمويل خطط منسقة عاجلة وقصيرة المدى لتوريد المساعدات الغذائية لاستعادة سبل العيش وانقاذا الموسم الزراعي.

كما شارك الامين العام المساعد في الاجتماع رفيع المستوى حول دعم السلام في السودان بحضور واسع من الدول العربية والغربية والمنظمات الاقليمية والدولية ذات الصلة بالوضع في السودان، حيث اكد السفير زكي في بيان الجامعة العربية على ضرورة الحفاظ على مؤسسات الدولة السودانية، مشددا في هذا الاطار على ان انشاء اليات لمراقبة وقف إطلاق النار وحماية المدنيين السودانيين ومنع تدفق الأسلحة وفقاً لقرارات مجلس الأمن هي مسؤولية سودانية كاملة.

واعرب الامين العام المساعد عن استعداد جامعة الدول العربية للتنسيق والتعاون بشأن أسرع وأفضل السبل والآليات لانهاء حالة الاحتراب الاهلي وصون مؤسسات البلاد الوطنية ومقدراتها، ودعم استعادة السلام والأمن في السودان.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السفير حسام زكي الأزمة السودانية الأمين العام المساعد للجامعة العربية اجتماعات الأمم المتحدة فی السودان

إقرأ أيضاً:

«الوطني» يشارك بورشة في قطر حول المجالس التشريعية

شارك الدكتور عمر عبد الرحمن النعيمي الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي، أمس في الورشة الافتراضية التي عقدت تحت عنوان «التحولات في عمل المجالس التشريعية الخليجية في ظل الذكاء الاصطناعي: الفرص والتحديات»، التي نظمها مجلس الشورى في دولة قطر الشقيقة، بمشاركة الأمناء العامين في مجالس الشورى والنواب والوطني والأمة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
حضر الورشة من الأمانة العامة كل من المهندس مطر سهيل المهيري الأمين العام المساعد للتطوير المؤسسي، وعفراء راشد البسطي الأمين العام المساعد للاتصال البرلماني، والدكتور سيف سعيد المهيري الأمين العام المساعد للتشريع والرقابة.
وقال الدكتور عمر النعيمي: إن الذكاء الاصطناعي يوفر فرصة كبيرة لإحداث تغييرات في أعمال المجالس التشريعية وأنشطتها، خاصة وأن من ضمن أدوارها واختصاصاتها تعزيز استخدامات الذكاء الاصطناعي في مختلف جوانب التنمية المستدامة والاقتصاد ومواجهة التحديات الملحة كافة، ما يستدعي العمل على إعداد استراتيجيات واضحة لإدماجه في بيئة العمل البرلماني وأنشطته، إضافةً إلى وضع لوائح وضوابط وأطر تنظيمية وبنية تحتية وبناء القدرات البشرية، فضلاً عن تعزيز التعاون مع أصحاب المصلحة من شركات التكنولوجيا والجامعات ومراكز البحوث المتخصصة في هذا المجال. (وام)

مقالات مشابهة

  • الجامعة العربية تطالب بسرعة الاستجابة للأوضاع في السودان ودعم الأمن والسلام
  • وزير الخارجية يشارك في اجتماع الترويكا العربية مع مجلس الأمن
  • حسام زكي يطالب بضرورة الحفاظ على مؤسسات السودان وضع آليات لوقف الاحتراب الأهلي
  • «الوطني» يشارك بورشة في قطر حول المجالس التشريعية
  • الوطني الاتحادي يشارك في ورشة عمل حول "عمل المجالس التشريعية"
  • مندوب جامعة الدول العربية بالأمم المتحدة: حملنا إسرائيل مسئولية التصعيد الخطير في لبنان
  • مندوب الجامعة العربية بالأمم المتحدة: الجميع يسعى لتسليح إسرائيل
  • مندوب جامعة الدول العربية بـالأمم المتحدة يحمل إسرائيل مسئولية التصعيد في لبنان
  • نقيب الصحفيين العراقيين يتلقى رسالة شكر من الامين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية