الوطن:
2024-09-27@02:21:02 GMT

في يومها العالمي.. تعرفي على أشهر وسائل منع الحمل

تاريخ النشر: 26th, September 2024 GMT

في يومها العالمي.. تعرفي على أشهر وسائل منع الحمل

يحتفي العالم باليوم العالمي لوسائل منع الحمل، إذ جرى تخصيص يوم 26 سبتمبر من كل عام، للتذكير بهذا الأمر والتركز خلاله على حقوق الأزواج والأفراد في اتخاذ القرار بحرية ومسؤولية عن عدد أطفالهم والمباعدة بين الولادات، وتجنب الآثار الخطيرة للحمل غير المقصود أو الإجهاض غير الآمن.

ويعتبر هذا اليوم فرصة للتذكير بالدعم الذي يسمح بزيادة توافر وسائل منع الحمل وإزالة أي عقبات تحد من وصول النساء لخدمات الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة، لعدم ترك أي أحد يتخلف عن ذلك؛ والجدير بالذكر أن قضية تحديد النسل تعد من القضايا الاجتماعية الشائكة التي تناقشها دول العالم ولم تكن مصر غائبة ذلك بل وضعت الكثير من الخطط والحملات المنادية بمعرفة وسائل منع الحمل وتنظيم النسل التي يمكن أن تعتمد عليها المرأة في تنظيم الإنجاب، وذلك من خلال توفير وسائل الرعاية المجانية لتنظيم النسل ووسائل منع الحمل بشكل صحيح دون تعريض الأم لمشكلات صحية.

أبرز وسائل منع الحمل وكيفية عملها

وخلال التقرير التالي تستعرض «الوطن»، وسائل مجانية متعددة في متناول الجميع، توفرها الدولة خلال برامج تنظيم الأسرة وتتواجد داخل مكاتب الصحة العامة في جميع المحافظات.

اللولب من الوسائل الأكثر استخدامًا 

يعد اللولب من أكثر الوسائل التي تستخدم لمنع الحمل وتفضلها السيدات في مصر، لأنه وسيلة آمنه، ولا يتطلب المتابعة بشكل يومي مثل استخدام الحبوب، لكنه يترك الكثير من الآثار الجانبية، وتكون نزيف ومغص في البطن وأنيميا، بحسب الدكتورة داليا أيمن، عضو الكلية الملكية لأطباء النساء والتوليد، خلال حديثها لـ«الوطن».

العزل 

تعتبر وسيلة العزل من أبرز وسائل منع الحمل المناسبة للسيدات، ولكنها طريقة غير مضمونة أغلب الأوقات، خاصةً اللأوتي تعانين من عدم انتظام في الدورة الشهرية.

الكبسولات تحت الجلد 

ومن أبرز وسائل منع الحمل المتداولة بكثرة في مكاتب الصحة وعيادات تنظيم الأسرة، الكبسولات تحت الجلد، إذ يجري زرعها تحت الجلد، وتساعد في عدم حدوث حمل، وتستطع منع الحمل لمدة تصل لـ5 سنوات، وتلك من مميزاتها.

حبوب منع الحمل

أما الوسيلة الأكثر شيوعًا بين السيدات هي «حبوب منع الحمل»، إذ تعد الحل الأسهل حال محاولة السيدات في تأجيل أو تنظيم الإنجاب وأيضًا لتنظيم الدورة الشهرية، ويجب عليهن اختبار أكثر من نوع من الحبوب، حتى تجد ما يناسب طبيعة جسدها، لأن اختيار وسايلة منع الحمل تختلف من سيدة لأخرى ويكون حسب طبيعة جسدها.

غلق الأنابيب

أما وسيلة عملية الربط أو غلق الأنابيب تلجأ إليها السيدات، لعدم الإنجاب مرة أخرى، لكن مؤسسة الأزهر الشريف وضعت لها شروطا، أبرزها إذا كان الحمل يهدد حياة المرأة. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: وسائل منع الحمل الصحة الإنجابية وتنظيم الأسرة الأسرة الحمل وسائل منع الحمل

إقرأ أيضاً:

في يومها الـ 355 - حصيلة شهداء وجرحى العدوان على غزة

أصدرت وزارة الصحة ب غزة ، اليوم الأربعاء، التقرير الإحصائي اليومي لعدد الشهداء والجرحى جراء العدوان الإسرائيلي المستمر لليوم الـ 355 على القطاع. 

وأفادت الوازرة في تقريرها، بأن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها للمستشفيات 28 شهيدا و85 إصابة خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وأضافت، "لازال عدد من الضحايا تحت الركام وفي الطرقات لا تستطيع طواقم الاسعاف والدفاع المدني الوصول اليهم.

وارتفعت حصيلة العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة إلى 41,495 شهيدا، و96,006 إصابة منذ السابع من أكتوبر الماضي.

 

المصدر : وكالة سوا

مقالات مشابهة

  • عايره بعدم الإنجاب.. الإعدام شنقاًً لـ "ميكانيكي" قتل جاره في الشرقية
  • نائبة وزير الصحة توصي باستخدام وسيلة تنظيم الحمل بعد الولادة القيصرية مباشرة
  • ‏السيدات والسادة في وسائل الإعلام المحترمون
  • في اليوم العالمي لمنع الحمل.. هذه هى أغرب خرافات وسائل تحديد النسل
  • في يومها الـ 355 - حصيلة شهداء وجرحى العدوان على غزة
  • كيفية حماية البشرة من التجاعيد.. تعرفي عليها
  • حمزة نمرة.. إجمالي مشاهدات "استنوا شوية" في يومها الخامس ( فيديو)
  • الإمارات.. تنظيم تمرين "ميتافيرس الأزمات" الوطني 2 أكتوبر
  • لماذا نحتفل مع السعودية العظمى في يومها الوطني الـ94؟