26 سبتمبر، 2024

بغداد/المسلة: أرسل علماء من كلية الطب بجامعة جونز هوبكنز أنسجة قلب بشرية إلى الفضاء لدراسة تأثيرات الجاذبية المنخفضة على صحة القلب على المستوى الخلوي.

وقاد البروفيسور ديوك هو كيم الفريق الذي قام بهندسة أنسجة القلب من الخلايا الجذعية البشرية.

وتم وضع الأنسجة على رقائق صغيرة مصممة لمحاكاة بيئة قلب الإنسان وإرسالها إلى محطة الفضاء الدولية (ISS) لمدة 30 يوما من المراقبة.

وعانت أنسجة القلب في الفضاء من انخفاض كبير في قدرتها على الانقباض وتطورت إلى ضربات قلب غير منتظمة.

وكانت هذه التغييرات مختلفة تماما عن تلك الموجودة في الأنسجة المحفوظة على الأرض. وأظهرت الأنسجة تغيرات جزيئية وجينية مماثلة لتلك التي شوهدت في الشيخوخة.

وتم إنشاء أنسجة القلب من خلال زراعة الخلايا الجذعية متعددة القدرات المستحثة من قبل الإنسان وتوجيه نموها إلى خلايا عضلة القلب النابضة المسماة الخلايا العضلية القلبية.

وتم وضع أنسجة القلب في شريحة نسيجية صغيرة مزروعة في المختبر، وفي مارس 2020، تم نقل الشريحة إلى محطة الفضاء الدولية من خلال مهمة “سبيس إكس”، CRS-20.

وبينما كانت أنسجة القلب في المدار، تلقى العلماء على الأرض تحديثات منتظمة حول قوة الخلايا وإيقاعها كل 30 دقيقة.

وقامت رائدة الفضاء جيسيكا ماير بصيانة أنسجة القلب في محطة الفضاء، واستبدال محلولها المغذي أسبوعيا وحفظ العينات لمزيد من التحليل.

وكان لدى العلماء أيضا مجموعة من أنسجة القلب التي تم إنشاؤها بنفس الطريقة على الأرض وتخزينها في حاويات مماثلة للمقارنة.

وقال كيم: “لقد تم استخدام قدر لا يصدق من التكنولوجيا المتطورة في مجالات هندسة الخلايا الجذعية والأنسجة، وأجهزة الاستشعار الحيوية والإلكترونيات الحيوية، والتصنيع الدقيق لضمان قابلية هذه الأنسجة للبقاء في الفضاء”.

وأظهر تقييم العينات أن قوة أنسجة عضلة القلب انخفضت في بيئة منخفضة الجاذبية. وعلاوة على ذلك، طورت الأنسجة الفضائية نبضات غير منتظمة، والتي قد تؤدي في بعض الحالات، إلى فشل القلب لدى البشر.

وتنبض أنسجة القلب في الفضاء بشكل أبطأ بكثير من تلك الموجودة على الأرض، حيث تستغرق نحو خمسة أضعاف الوقت لإكمال نبضة واحدة. ومع ذلك، عاد هذا الخلل إلى طبيعته عندما أعيدت الأنسجة إلى الأرض.

وأظهرت عينات أنسجة الجاذبية الصغرى أيضا علامات على حدوث تغير في القُسَيْمات العضلية، وهي بروتينات عضلية تساعد في انقباض القلب.

ولاحظ العلماء أن القُسَيْمات العضلية كانت أقصر وأقل بنية، وهو مؤشر نموذجي لاضطرابات القلب لدى البشر.

وكشفت العينات أيضا عن تغييرات بيولوجية أخرى، حيث أصبحت الميتوكوندريا “المتقدرة”، التي توفر الطاقة للخلايا، أكبر وأكثر استدارة وأقل كفاءة في الأنسجة الفضائية.

وكما أظهرت الأنسجة الفضائية زيادة في التعبير الجيني المرتبط بالالتهاب والإجهاد التأكسدي.

وقال ديفين ماير، زميل ما بعد الدكتوراه في جامعة جونز هوبكنز: “إن العديد من هذه العلامات للتلف التأكسدي والالتهابات تظهر باستمرار في الفحوصات التي يتم إجراؤها للرواد بعد رحلة الفضاء”.

وهذه النتائج ضرورية لفهم المخاطر الصحية المترتبة على رحلات الفضاء الطويلة وقد تؤدي إلى علاجات جديدة لأمراض القلب.

ويقوم كيم وفريقه حاليا باختبار الأدوية على أنسجة القلب في الفضاء لمعرفة ما إذا كانت يمكن أن تحميها من التأثيرات الضارة لانخفاض الجاذبية. ويأملون أن تكون هذه الأدوية مفيدة أيضا للحفاظ على صحة القلب لدى كبار السن على الأرض.

المسلة – متابعة – وكالات

النص الذي يتضمن اسم الكاتب او الجهة او الوكالة، لايعبّر بالضرورة عن وجهة نظر المسلة، والمصدر هو المسؤول عن المحتوى. ومسؤولية المسلة هو في نقل الأخبار بحيادية، والدفاع عن حرية الرأي بأعلى مستوياتها.

About Post Author زين

See author's posts

المصدر: المسلة

كلمات دلالية: أنسجة القلب فی فی الفضاء على الأرض

إقرأ أيضاً:

مكملات الكولاجين: هل هي صحية ومفيدة؟

هل الكولاجين آمن للاستخدام؟.. هل هو مفيد على المدى الطويل؟ دعونا نناقش.

الكولاجين هو بروتين وفير في الجسم

الكولاجين هو البروتين الأكثر وفرة في جسم الإنسان، وهو ما يمثل نحو 30 في المئة من جميع البروتينات في الجسم، باعتباره لبنة بناء، يشكل الكولاجين الجلد والعضلات والأوتار والأربطة والعظام. 

هذا البروتين ضروري للحفاظ على بنية الأنسجة وقوتها. في جوهره، يعمل الكولاجين مثل الغراء الذي يربط الجسم ببعضه البعض، مما يضمن بقاء الأنسجة قوية ومرنة وعملية.

يوجد ما لا يقل عن 16 نوعًا مختلفًا من الكولاجين، والأنواع الثلاثة الأكثر شيوعًا هي الأول والثاني والثالث. 

النوع الأول من الكولاجين متوفر بشكل عام في الجلد والأوتار والعظام يحدث النوع الثاني في الغالب في الغضروف، والنوع الثالث في العضلات والأوعية الدموية.

مع التقدم في السن، ينخفض ​​إنتاج الجسم للكولاجين بشكل طبيعي، مما يؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة الواضحة مثل التجاعيد وآلام المفاصل وضعف العظام.

متى نحتاج إلى تناول مكملات الكولاجين؟

يتم استخدام مكملات الكولاجين عندما يقل إنتاج الكولاجين الطبيعي في الجسم ويصبح أقل فعالية؛ عادةً ما ينخفض ​​مستوى الإنتاج في الثلاثينيات أو الأربعينيات. 

وهكذا، مع التقدم في السن، ينخفض ​​مستوى الكولاجين، ويظهر ذلك على شكل تجاعيد، وترهل الجلد، وعدم الراحة في المفاصل؛ يوصى بتناول مكملات الكولاجين للحفاظ على مرونة الجلد وتقليل التجاعيد وترطيبه.

بخلاف الشيخوخة، فإن مكملات الكولاجين مفيدة للمرضى الذين يعانون من آلام المفاصل أو حالة التهاب المفاصل حيث أن الكولاجين يعزز صحة المفاصل من خلال الحفاظ على الغضروف.

الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات مؤخرًا؛ يستفيد الرياضيون الذين يمارسون مجهودًا بدنيًا مكثفًا أو الذين يكون نظامهم الغذائي غير متوازن ويفتقر إلى الأطعمة الغنية بالكولاجين مثل مرق العظام أو الأسماك أو اللحوم من خلال تكملة نظامهم الغذائي.

هل هناك أي مخاطر؟

بالنسبة لمعظم الناس، تعتبر مكملات الكولاجين آمنة عند تناولها بالجرعات الموصى بها؛ ومع ذلك، بما أن الكولاجين مشتق من مصادر حيوانية، فيجب على الأفراد الذين يعانون من الحساسية تجاه بعض الحيوانات أو المأكولات البحرية توخي الحذر.

هناك أيضًا مخاوف بشأن عدم وجود تنظيم في صناعة المكملات الغذائية؛ لا يتم إنشاء جميع مكملات الكولاجين على قدم المساواة، وقد يحتوي بعضها على ملوثات.

لتقليل المخاطر، من المهم اختيار المكملات الغذائية عالية الجودة من العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة والتأكد من أنها تم اختبارها من قبل طرف ثالث للتأكد من نقائها وجودتها.

الأطعمة الغنية بالكولاجين بشكل طبيعي

الأطعمة الغنية بالكولاجين بشكل طبيعي تأتي في المقام الأول من مصادر حيوانية، حيث أن الكولاجين هو بروتين موجود في الأنسجة الضامة. 

أحد أفضل المصادر هو مرق العظام، الذي يتم تحضيره عن طريق غلي عظام الحيوانات والأنسجة الضامة لفترات طويلة، تعمل عملية الطهي البطيئة هذه على إطلاق الكولاجين في المرق، مما يجعله مصدرًا ممتازًا للكولاجين.

جلد الدجاج غني أيضًا بالكولاجين، لأنه يحتوي على مستويات عالية من الأنسجة الضامة. وبالمثل، توفر الأسماك (خاصة جلد السمك وقشوره) الكولاجين البحري، وهو متوفر بيولوجيًا بدرجة كبيرة ومفيد للبشرة والمفاصل. 

تشمل الأطعمة الغنية الأخرى البيض، وخاصة بياض البيض، الغني بالبرولين، وهو حمض أميني ضروري لإنتاج الكولاجين. تحتوي لحوم الأعضاء مثل الكبد والقلب والكلى أيضًا على كميات كبيرة من الكولاجين. 

لدعم الكولاجين النباتي، على الرغم من أن النباتات لا توفر الكولاجين مباشرة، فإن الأطعمة مثل التوت والخضار الورقية والحمضيات غنية بفيتامين C، وهو أمر بالغ الأهمية لتخليق الكولاجين في الجسم تساعد المكسرات والبذور (الغنية بالزنك) ومنتجات الصويا أيضًا في إنتاج الكولاجين.

مقالات مشابهة

  • محافظ الغربية: الأوقاف لا يقتصر دورها على الجانب الدعوي بل يمتد إلى التنموي أيضاً
  • دراسة: الفضاء يجعل أنسجة القلب تشيخ أسرع بـ5 مرات مما هي عليه في الأرض
  • دراسة: القلب يشيخ في الفضاء بمعدل 5 أضعاف مقارنة بالأرض
  • مكملات الكولاجين: هل هي صحية ومفيدة؟
  • تأثيرات الجاذبية المنخفضة على صحة القلب: دراسة فريدة من جامعة جونز هوبكنز
  • الخلايا السرطانية تستخدم الدهون للاختباء من الجهاز المناعي
  • أردوغان: ليس الأطفال وحدهم يموتون وإنما نظام الأمم المتحدة يموت في غزة أيضا
  • طريقة الحصول على دعم السخانات أو الخلايا الشمسية للمنازل
  • كيف تؤدي درجات الحرارة المرتفعة إلى تحويل الخلايا السليمة إلى أورام خبيثة؟