شمسان بوست / خاص:

في حدث وصف بـ”التاريخي”، أعلنت الحكومة اليمنية استعادة 14 قطعة أثرية نادرة تعود إلى الحقبة القتبانية، وذلك بعد تهريبها في وقت سابق. وتم وضع هذه القطع بشكل مؤقت في متحف المتروبوليتان للفنون بمدينة نيويورك، بالتنسيق مع الولايات المتحدة ونيوزيلندا.

أكد الدكتور رشاد العليمي، رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، على التزام اليمن بالشراكة مع المجتمع الدولي والمؤسسات الثقافية العالمية لحماية التراث الإنساني اليمني واستعادة الآثار التي تعرضت للنهب نتيجة الظروف الصعبة التي فرضتها الحرب والانقلاب الحوثي.

وفي حفل أقامه متحف المتروبوليتان، وصف العليمي تسليم القطع الأثرية بأنه “لحظة تاريخية”، معبراً عن امتنان اليمن لاستعادة هذه الآثار من نيوزيلندا. كما وجه شكره لعائلة هيغ النيوزيلندية التي تعاونت مع الحكومة اليمنية لإعادة هذه القطع الثمينة.



وأعرب العليمي عن شكره لحكومتي الولايات المتحدة ونيوزيلندا على جهودهما في تسهيل استعادة هذه القطع الأثرية. ورحب بعرضها مؤقتاً في متحف المتروبوليتان، مشيراً إلى أن هذه القطع تعد شاهداً على الحضارات القديمة التي ازدهرت في اليمن، وتروي قصصاً عن تاريخ اليمن العريق وحضارته المتميزة.



وأشار العليمي إلى أن هذا التعاون يعكس التزاماً دولياً بالحفاظ على التراث الثقافي المشترك للبشرية، مؤكداً على أهمية هذا النوع من التعاون لتعزيز التفاهم بين الثقافات. وأضاف أن هذا الإنجاز ما كان ليتحقق لولا التنسيق الوثيق بين السلطات اليمنية والأميركية والنيوزيلندية.

كما أعرب العليمي عن أسفه للأضرار التي لحقت بالتراث اليمني نتيجة الحرب المستمرة والنهب الذي تعرضت له الآثار بسبب الانقلاب الحوثي المدعوم من إيران. لكنه عبر عن أمله في استمرار الشراكة مع المؤسسات الثقافية العالمية لحماية هذا التراث والترويج له على مستوى دولي.

وشارك في الحفل المبعوث الأميركي إلى اليمن تيم ليندركينغ، ومدير متحف المتروبوليتان ماكس هولن، والدكتورة كيم بنزل، المسؤولة عن جناح الشرق الأدنى في المتحف. وتحدثوا جميعاً عن أهمية الشراكة اليمنية – الأميركية في الحفاظ على التراث الثقافي، مشيرين إلى أن هذه القطع الأثرية التي تمت إعارتها للمتحف تعود إلى فترة الدولة القتبانية التي ازدهرت في محافظة شبوة.

المصدر: شمسان بوست

كلمات دلالية: متحف المتروبولیتان هذه القطع

إقرأ أيضاً:

ضبط 369 قطعة أثرية من العصور الاسلامية واليونانية بحوزة مزارع

نجحت الداخلية في ضبط 369 قطعة أثرية من العصور الإسلامية واليونانية بحوزة منقب، حيث أكدت معلومات وتحريات قطاع الأمن العام بمشاركة الإدارة العامة لشرطة السياحة والأثار قيام (مزارع ، له معلومات جنائية) بحيازة قطع أثارية بمسكنه بدائرة مركز شرطة أسيوط بمديرية أمن أسيوط.

عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه وبتفتيش مسكنه عثر داخل المنزل على حفرة والأدوات المستخدمة فى الحفر وعدد (369 قطعة أثرية)، وبمواجهته أقر بقيامه بالحفر بقصد التنقيب عن الآثار وحيازته للقطع الأثارية المضبوطة بقصد الإتجار، وبإجراء المعاينة المبدئية بمعرفة مفتشى أثار المنطقة تبين أن جميع القطع المضبوطة "أثرية" وتعود للعصور المصرية القديمة واليونانية والإسلامية.







مقالات مشابهة

  • متحف المتروبوليتان يستقبل 14 منحوتة أثرية أعيدت إلى اليمن
  • اليمن تستعيد 14 قطعة أثرية من الخارج.. والعليمي: هذه لحظة تاريخية
  • بيحفر بالليل.. اعترافات مزارع أسيوط بعد ضبطه بـ 369 قطعة أثرية
  • الحكومة اليمنية تتسلم 14 قطعة أثرية مهربة من أسرة نيوزيلندية
  • لحظة تاريخية.. الرئيس العليمي يشارك في حفل استرارد قطع أثرية يمنية منهوبة
  • الأمن يضبط 369 قطعة أثرية في اسيوط
  • الأجهزة الأمنية تتمكن من ضبط 369 قطعة أثرية بحوزة شخص بأسيوط
  • ضبط 369 قطعة أثرية من العصور الاسلامية واليونانية بحوزة مزارع
  • رئيس مجلس القيادة يجدد التزام اليمن بشراكة دولية لاسترداد القطع الاثرية المنهوبة